القناة الأولى تعرض إنفوجرافا معلوماتيا عن القطار الكهربائي الخفيف LRT

الأحد، 03 يوليو 2022 12:57 م
القناة الأولى تعرض إنفوجرافا معلوماتيا عن القطار الكهربائي الخفيف LRT القطار الكهربائي الخفيف
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت القناة الأولى قبل قليل، إنفوجراف معلوماتي عن القطار الكهربائي الخفيف LRT، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسميا اليوم، على هامش افتتاح واستعراض مكونات محطة عدلي منصور المركزية، واستماعه إلى شرح تفصيلي إلى مكونات المحطة والقطار الكهربائي الخفيف.

ويؤكد إنفو التليفزيون المصري، أن مشروع القطا الكهربائي LRT بطول 103 كيلومترات ويضم 19 محطة، ويبدأ مساره من محطة عدلي منصور المركزية ويتفرع جنوبا للعاصمة الإدارية الجديدة شمالا بعد مدينة بدر وصولا للعاشر من رمضان، وتم الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى للقطار الكهربائي والممتدة بطول 70 كيلو مترا وتضم 12 محطة.

وتبدأ المرحلة الأولى من مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT من محطة عدلي منصور المركزية وتنتهي بمحطة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، ويتم بمحطة عدلي منصور تبادل نقل الركاب بين 5 وسائل نقل، حيث تشمل المحطة، محطة الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائي ومحطة للسكك الحديدية ومحطة للسوبر جيت والأتوبيس الترددي.

القطار الكهربائي LRT يتحرك في مسار معزول بأسوار من الجهتين لتأمينه أثناء الحركة، وتم إنشاء 7 كباري لمسار القطار و4 كباري للسيارات لحل مشكلات التقطاعات مع المحاور والطرق الرئيسية، كما تم تنفيذ نفقين لمسار القطار بطول 500 متر ونفق واحد للسيارات، إضافة إلى تنفيذ 6 كباري للمشاة تيسيرا لحركة الركاب.

ويشير التقرير، إلى أن المحطات صممت لاستيعاب الاحتياجات السكانية للتوسعات العمرانية المتوقعة بالمدن الواقعة على مسار المشروع، ومساحة كل محطة تتراوح ما بين 6 آلاف إلى 10 آلاف متر مربع، وتم تنفيذ المحطات على دورين أحدهما لمسار القطار والآخر لصالة التذاكر والمعدات الفنية، كما أن المحطات مزودة بأحدث أنظمة مكافحة الحريق والمراقبة.

وتشمل كل محطة ساحة انتظار للسيارات تسع كل واحدة نحو 800 سيارة، وتحتوي المحطة الواحدة على 5 مصاعد كهربائية ومن 10 إلى 15 سلما كهربائيا للتيسير على الركاب، كما تم مراعاة احتياجات قادرون باختلاف بجميع المحطات، ويضم المشروع أيضا ورشة بمدينة بدر بمساحة 77 فدانا تضم 26 مبنى مجهزا بأحدث المعدات للصيانة والعمرات.

ويبلغ إجمالي عدد القطارات بالمرحلتين الأولى والثانية يبلغ 22 قطارا، وتبلغ السرعة التشغيلية القصوى للقطار 120 كم في الساعة، وتستغرق الرحلة من محطة عدلي منصور المركزية إلى العاصمة الإدارية أقل من 50 دقيقة، وتصل الطاقة الاستيعابية للمشروع فور الانتهاء من مراحله إلى نحو مليون راكب يوميا، وتم تدريب الشباب لمدة 3 سنوات بالصين على قيادة القطارات وأعمال الصيانة والتشغيل، فيما تم اختبار جميع القطارات أثناء فترة التشغيل التجريبي.

وتجري الأعمال على قدم وساق لتنفيذ المرحلة الثانية والتي تمتد جنوبا من محطة كاتدرائية الميلاد وحتى محطة العاصمة المركزية، وتضم المرحلة الثانية 4 محطات بطول 18.5 كم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة