القوى الناعمة في الحوار الوطنى.. يوسف القعيد: أولوياته التعليم والوعى ثم الثقافة.. أحمد الجمال: مهمته إضفاء مزيد من التوازن في ميزان الحركة المصرية.. حلمى النمنم: بداية انعقاد الحوار مكسب في حد ذاته

الخميس، 21 يوليو 2022 10:11 م
القوى الناعمة في الحوار الوطنى.. يوسف القعيد: أولوياته التعليم والوعى ثم الثقافة.. أحمد الجمال: مهمته إضفاء مزيد من التوازن في ميزان الحركة المصرية.. حلمى النمنم: بداية انعقاد الحوار مكسب في حد ذاته الحوار الوطنى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مثقفون وكتاب، أولويات القوى الناعمة في الحوار الوطنى، حيث قال يوسف القعيد الكاتب والروائى، إن القوى الناعمة يجب أن تكون رقم 3 من حيث الأولويات في الحوار الوطنى بعد فكرة التعليم، والامية، والوعى، والإدراك ثم الثقافة، حيث لا يوجد حوار يمكن أن ينجح في شعب به نسبة الأمية الموجودة الآن .

وأضاف يوسف القعيد خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن الأمية هى مسألة أساسية لابد أن تواجه وهذا لا يعنى أننى أقول أننا نؤجل الحوار الوطنى حتى نحل مشكلة الأمية ولكن بالتنسيق يجب أن يكون هناك حل لمشكلة الأمية .

وأوضح يوسف القعيد، أن الثقافة مسألة مهمة وهى ليس فقط كتابة القصة والرواية وقصيدة الشعر بل منهج وأسلوب حياة وهذا يكون فيه تراث قديم ووسيط وحديث وسلوك يومى تمارسه الناس في حياتنا اليومية فالثقافة مهمة كى نقول أن لدينا حوار .

وتابع يوسف القعيد، أن الحوار بجلساته القليلة التي تمت كنا في أمس الحاجة إليه ولولا لم يحدث لكنا اخترعناه بكل ما فيه من أميين ومثقفين وغير مثقفين كى يتحاور ويتكلم مع الآخر ، وكان هناك حوار ولكن يحتاج إلى أن ينظم ويكون هناك جهة معنية مسئولة عن إدارة هذا الحوار الوطنى.

فيما قال الكاتب والمفكر أحمد الجمال، إن الحوار الوطنى ومجلس الأمناء الذى تم تشكيله بالأسماء المعروفة والمحترمة ليست نيابة عن الشعب المصرى او مؤسسة توازى مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، وإنما هي مهمة برنامجية تقوم على إعادة التوازن، ومزيد من التوازن في ميزان الحركة المصرية.

 

وأضاف المفكر أحمد الجمال، خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن مصر إذا توازنت تماسكت وإذا تماسكت قويت وغذا قويت تعاظمت وإذا عظمت لعبت دورها في محيطاها كما كان العهد بها في تاريخها القديم إلى تاريخها المعاصر، موضحا أن القوى النهامة لابد ـن تكون من أولويات الحوار الوطنى.

وتابع المفكر أحمد الجمال، أن البشر لديهم أفكار فالإنسان يتميز عن الكائنات الأخرى أن لديه فكر يستجيب لعملية التراكم ويتفاعل مع المكان والزمان فيطور ما يخص حياته الشخصية .

بدوره قال المخرج مجدى أحمد على، إن هناك ضرورة مهمة لمناقشة السينما في الحوار الوطنى، موضحا أن السينما في مصر مرشحة أن تكون ذات تأثير قوى على الناس ودائما ما كان لها تأثير مهم على الناس.

وأضاف المخرج مجدى أحمد على، خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى: ناضلنا لمدة سنوات طويلة كى تدرك الدولة والمجتمع لأهمية السينما.

وتابع المخرج مجدى أحمد على : حتى الآن نتعامل مع السنيما على أنها ملاهى لقضاء الوقت ولكن السينما كوسيلة للثقافة والتغيير والمتعة الثقافية غير موجودة، مشيرا إلى أن عدد دور العرض في مصر مأساة حيث لدينا 500 دار عرض في بلد بها 105 مليون نسمة مشكلة كبيرة وهناك محافظات ليس بها دور عرض.

فيما قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة الأسبق، إنه يتحفظ على مصطلح القوة الناعمة، فقد انتهى هذا مصطلح في العالم منذ عام 1994، وتم استبداله بالقوى الذكية.

وأضاف حلمى النمنم، خلال برنامج مصر جديدة، المذاع على قناة أيه تى سى، أن الحوار الوطنى في حد ذاته أن يبدأ وينعقد حتى لو لم يحقق أي شئ فأن تتلقى قوى سياسية وتتناقش هذا مكسب في حد ذاته .

 

وتابع حلمى النمنم، أن الأمة المصرية تواجه تحدى حقيقى وهو تحدى طيور الظلام التي تصر على أن تهدم الهوية الوطنية وتهدر الدولة وأن نكون لا دولة ، لافتا إلى أن هذا الخطر الحقيقى قائم ولا زال موجود ونحتاج أن نواجهه بتوحد القوى المدنية على مجموعة أهداف ، وعلى الحوار الوطنى أن يقول لنا كيف ننفذ هذا الأمر .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة