هل قال الكاتب الفرنسي ماركيز دى ساد على نفسه "فاجر ولكننى لست قاتلا"؟

السبت، 02 يوليو 2022 10:00 ص
هل قال الكاتب الفرنسي ماركيز دى ساد على نفسه "فاجر ولكننى لست قاتلا"؟ ماركيز دى ساد
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب فرنسى كان صاحب كتابات مثيرة للجدل، لما تحمله من معانى مثيرة، هو دوناتا ألفونس فرانسوا دى ساد، المعروف بـ ماركيز دى ساد، والذى تمر اليوم بذكرى ميلاده، إذ ولد فى مثل هذا اليوم 2 يونيو من عام 1740م، وقد عبر الكاتب عن نفسه بأشياء قد تكون غريبة وهو ما نستعرضه عبر التقرير.

ماركيز دى ساد كان من دعاة أن يكون المبدأ الأساسى هو المتعة الشخصية المطلقة، دون أى قيود، من الناحية الدينية أو الأخلاقية أو القانونية، وكان يكتب روياته بطريقة فلسفية ومتحررة من كل القوانين النحو الأخلاقى، حيث كان يسرد عبر كتاباته المواضيع المثيرة والدفينة داخل البشر، وكان فى أغلب أعماله يلجأ إلى الاستهجان فى أعماق النفس البشرية.

 ومن الأشياء التي كان يسردها على نفسه إحدى رسائله "نعم، أنا ارتكبت المعاصي، أنا فاجر، لكننى لست مجرما أو قاتلا.."

ومما لا شك فيها أن الدعاوى التي نادى بها أثرت على حياته الشخصية بشكل كبير على حياته، فتم وضعه فى مصحة للأمراض العقلية، بل وتم سجنه لما يقرب من 32 عامًا، حيث أنهى معظم أعماله الأدبية فى السجن.

لقد عرف ماركيز داخل مجتمعه بأفعاله الفاضحة وباستئجاره لخدمات العاهرات، كما تم اتهامه بالكفر والتى كانت تهمة خطيرة آنذاك، وأشياء أخرى من هذا القبيل، وتم القبض عليه بعدما تم خداعه بأن أمه تحتضر وتريد أن تراه، ولكنها كانت قد رحلت وهو لا يعلم، وبالفعل حضر وتم إلقاء القبض عليه فى عام 1776م ليودع فى قلعة فنسان شرق باريس لينجح فى استئناف حكم الإعدام الصادر بحقه لكنه ظل مسجونا، ورحل عن عالمنا في عام 1814م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة