كيف رسم بيكاسو عمله الشهير جرنيكا؟.. حكاية الجدارية الشهيرة

الأحد، 17 يوليو 2022 09:30 م
كيف رسم بيكاسو عمله الشهير جرنيكا؟.. حكاية الجدارية الشهيرة جدارية جرنيكا
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما يتعلق الأمر بالفن ضد الاستبداد لا يوجد عمل محفور في وعينا أكثر من لوحة بابلو بيكاسو "جيرنيكا" وهي لوحة جدارية ضد الإرهاب الفاشي رسمها عام 1937 في ذروة الحرب الأهلية الإسبانية ، وأصبحت طوال 85 عامًا منذ ذلك الحين بيانًا عالميًا حول المعاناة الإنسانية في مواجهة العنف السياسي.

لكن مكانة جيرنيكا الدائمة لم تكن كبيرة منذ البداية لأن بيكاسو لم يكن سياسيا بعمق ولم يبد اهتمامًا يذكر بالحرب الأهلية الإسبانية قبل أن يرسمها كما أنه لم يسبق له أن رسم لوحة جدارية عامة ، ناهيك عن لوحة عن مدينة تعرضت للقصف، وكان العمل بلا ردود فعل عندما تم عرضه لأول مرة لدرجة أنه كاد ألا يتجاوز بدايته.

بدأت القصة في خريف وشتاء 1936-1937 ، وسط أول مواجهة عسكرية كبيرة في أوروبا مع الفاشية ومنذ بداية الحرب في ذلك الصيف ، كان هناك دماء في شوارع برشلونة ، حيث تعيش والدة بيكاسو وأخته وفي سبتمبر وفي محاولة للفت الانتباه الدولي إلى محنتها - وبدون استشارته على ما يبدو - عينت الحكومة الجمهورية الإسبانية بيكاسو مديرًا غيابيًا لمتحف برادو المتحف الوطني الموقر في البلاد، ومع ذلك ، بعد شهرين ، كانت قوات فرانكو ، بمساعدة تحاصر مدريد  التي تعرضت لضربة مباشرة في 16 نوفمبر ثم في فبراير ، استولى فرانكو على ملقه، مسقط رأس بيكاسو.

لكن خلال كل هذا عاد بيكاسو إلى باريس غارقًا في الاضطرابات الشخصية ومنفصلًا عاطفيًا عن الحرب كان لا يزال في قبضة معركة قانونية مريرة وطويلة مع زوجته المنفصلة عنه أولجا خوخلوفا بعد أن تنازل لها للتو عن منزله الريفي المحبوب وخوفًا من أن يطالب محامو أولغا بفنه، فقد أمضى معظم العام الماضي دون رسم على الإطلاق. وبينما كان أصدقاؤه يستهلكون في القتال الشرس، كان يبحث عن الهروب في الملذات لاحظت عالمة الفن الأيرلندية الإيطالية مارجريت سكولاري بار بعد لقائها بيكاسو في باريس: "في إسبانيا يقتلون بعضهم البعض ويغرق في بيوت الدعارة".

بعد أربعة أيام من سقوط ملقه رسم بابلو بيكاسو مشهدًا عبثيًا لرجلين يشبهان الروبوتات يلعبان بزورق لعبة على الشاطئ، وكتب الناقد جون بيرجر وفقا لموقع ذا أتلنتيك الأمريكى: "كان بيكاسو يمزح ويحاول الصدمة ويلعب على التناقضات لأنه لم يكن يعرف ماذا يفعل غير ذلك."

بعد ظهر أحد الأيام في أواخر أبريل كان بيكاسو جالسًا على طاولته المعتادة في فلور عندما قفز الشاعر الإسباني خوان لاريا من سيارة أجرة واقترب منه في ذلك الشتاء ، ساعد لارا في إقناع بيكاسو بإنشاء لوحة جدارية كبيرة للجناح الإسباني في معرض باريس العالمي عام 1937 في ذلك الصيف وكانت لدى لاريا فكرة: مدينة الباسك التاريخية قد دمرت تمامًا فماذا لو رسم جدارية عن ذلك؟

لم يكن يكن بيكاسو متحمسا كما لم يكن أيضا متأكدا حتى من شكل المدينة التي تعرضت للقصف لكنه بعد ذلك قرأ عن الفظائع في الصحف الفرنسية وشاهد الصور لم يستطع إخراجهم من رأسه فمكث في الاستوديو الخاص به وبدأ بعنف في الرسم: امرأة تحمل فانوس ؛ حصان مهيب مرعوب متلوى. امرأة ، مقلوبة من الألم ، وتقبض على جسد طفل صغير يعرج ؛ محارب سقط كومة مروعة من الأطراف الملتوية ثور مهدد وطائر متحجر، وهى مفردات جدارية جرنيكا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة