خريطة الصفقات الصيفية فى "البيج 5" حتى الآن.. الإنجليز الأكثر إنفاقاً

الإثنين، 27 يونيو 2022 05:00 م
خريطة الصفقات الصيفية فى "البيج 5" حتى الآن.. الإنجليز الأكثر إنفاقاً ليفربول
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتصدر الأندية الإنجليزية قائمة الأكثر إنفاقًا فى الانتقالات الصيفية حتى الآن، متفوقين على الأندية الأخرى فى دوريات الـ"بيج 5"، وحققت الأندية الإنجليزية 37.11% من إجمالي الإنفاق على الصفقات الصيفية من بين جميع أندية البطولات الخمس الكبرى حتى الآن، بعدما مضى أقل من شهر على انتهاء دوري الأبطال والموسم الماضي.

وتتسابق الأندية فى الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى على تعزيز صفوفها استعدادا للموسم الجديد 2022-2023، إلا أن الدوري الإنجليزي يتصدر القائمة بإجمالي 448.99 مليون يورو على التعاقدات الجديدة.

ويمثل مبلغ الـ448.99 مليون يورو ما يعادل 37.11 فى المئة من إجمالى الإنفاق على الصفقات لجميع أندية الدوريات الخمسة الكبرى، الإيطالي والألماني والفرنسي والإسباني، والتى تبتعد بفارق كبير خلف الدوري الإنجليزي.

وبحسب الوكالة الإسبانية "إفي"، فإن إجمالي الصفقات، منذ بدء موسم الانتقالات الصيفية، 122 صفقة تقريبًا بقيمة مليار و208 ملايين و508 آلاف يورو، منها 448.49 مليوناً في البريميرليج، و284.388 مليوناً فى السيري آ (23.53 في المئة)، و218.68 مليوناً في البوندسليجا (18.09 في المئة)، و141.80 مليوناً فى الدوري الإسباني (11.73 في المئة)، و115.15 مليوناً في ليغ آ (9.52 في المئة).

وأضافت الوكالة، "تعزى السيولة المالية التي تتمتع بها أندية البريمييرليج إلى العائدات التي تتحصل عليها من حقوق البث التلفزيوني التى توزع بصورة متساوية، فضلاً عن وجود نسبة مرتفعة من ملاك الأندية من أصحاب الثروات الهائلة".

وتابعت، الأندية الإنجليزية ضمن أغلى صفقات في موسم الانتقالات حتى الآن، بواقع ستة لاعبين هم داروين نونييز من بنفيكا إلى ليفربول مقابل 75 مليون يورو، وإرلينج هالاند من بوروسيا دورتموند إلى مانشستر سيتي مقابل 60 مليوناً، وفابيو فييرا من بورتو إلى أرسنال مقابل 35 مليوناً، ونايف أكرد من رين إلى وستهام مقابل 35 مليوناً، وبريندان أرونسون من سالزبورج إلى ليدز مقابل 32.84 مليوناً، ودييغو كارلوس من إشبيلية إلى أستون فيلا مقابل 31 مليوناً.

وواصلت إفى:" لكن الدوريات الأخرى شهدت صفقات من العيار الثقيل كذلك، وفي مقدمتها أوريليان تشواميني، الذي سدد ريال مدريد 80 مليون يورو لموناكو من أجل الحصول على خدماته، ونونو مينديش مقابل 38 مليوناً من سبورتنج إلى باريس سان جرمان، وساديو ماني الذي رحل عن ليفربول إلى بايرن ميونيخ مقابل 32 مليوناً.

وأشارت إلى أنه بدون الــ 80 مليون يورو التي أنفقها الريال، كانت الأندية الإسبانية ستحل في المركز الأخير هذا الصيف، بإجمالي صفقات بقيمة 61.80 مليونا، لكن بفضل صفقة تشواميني، نجت الليجا من المرتبة الأخيرة التي ذهبت إلى أندية «ليج آ» التي أنفقت بالكاد 110.15 ملايين بنسبة 9.37 في المئة من الإجمالي، لكن المنافسة بين أندية إسبانيا وفرنسا مستمرة حتى آخر ساعة من موسم الانتقالات، وقد تتغير الأمور رأساً على عقب، حيث يستطيع باريس سان جرمان إبرام المزيد من الصفقات رغم أن الريال وبرشلونة يستعدان للموسم المقبل بقوة.

وأتمت: تحاول بقية الفرق خاصة في الليجا دخول سوق الانتقالات بأقل قدر ممكن من التكاليف، عن طريق صفقات الانتقال الحر أو بنظام الإعارة، وأصبحت هذه هي الطريقة المعمول بها في إطار نظام الرقابة المالية الإلزامي منذ دخول حزمة من اللوائح حيز النفاذ في 2013 لضمان استقرار المسابقات والأندية عن طريق متابعة الموقف المالي لها أولاً بأول.

وتفرض الليجا الإسبانية ضوابط مالية صارمة للحيلولة دون تكرار الأزمات الاقتصادية التي مرت بها أندية إسبانية بنهاية القرن الماضي، حين وضعت ديون الأندية مموليها سواء من الجهات الخاصة أو الحكومية في مأزق كاد يودي بكرة القدم الإسبانية إلى الهاوية، لكن وبشكل عام لم تعتصر الفرق الإسبانية بعد الآن دواسة الوقود، وقد تكشف عن صفقاتها في اللحظات الأخيرة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة