التعليم توجه طلاب الثانوية العامة بالابتعاد عن الغش مع انطلاق الامتحان فى المواد الأساسية.. وتشدد على إجراءات التفتيش لمنع دخول أجهزة المحمول للجان.. والحرمان لمدة عامين لمن ينشر أسئلة وإجابات

السبت، 25 يونيو 2022 01:00 ص
التعليم توجه طلاب الثانوية العامة بالابتعاد عن الغش مع انطلاق الامتحان فى المواد الأساسية.. وتشدد على إجراءات التفتيش لمنع دخول أجهزة المحمول للجان.. والحرمان لمدة عامين لمن ينشر أسئلة وإجابات التعليم توجه طلاب الثانوية العامة بالابتعاد عن الغش
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل انطلاق الامتحانات فى المواد الدراسية الأساسية، لطلاب الثانوية العامة، الأحد المقبل 26 يونيو الجارى، حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الطلاب من الغش الإلكترونى، حيث أكدت مصادر مسئولة، أن الوزارة سوف تشدد إجراءات مكافحة الغش من قبل اللجان لمنع دخول أى أجهزة محمول أو وسائل غش داخل اللجان.
 
 
وأوضحت المصادر، أنه يؤدى الامتحانات قرابة 708 آلاف من الطلاب الامتحانات وما تم ضبطه من محاولات غش فى الامتحانات بالمواد الدراسية غير المضافة للمجموع  نجاح كبير للوزارة، لأن الأعداد التى تم ضبطها مقارنة بالعدد الكلى للطلاب قليل ومن ثم هناك مجهود كبير يبذل من قبل القائمين على الامتحانات لضبط اللجان والتصدى لمحاولات الغش سواء الإلكترونى أو التقليدى.
 
 
وأشارت المصادر إلى أن عقوبة الغش وتصوير الأسئلة تصل إلى حد الحرمان من الامتحانات لمدة عامين مع تطبيق عقوبة مالية من قبل الجهات المختصة، لافتة إلى أنه تم إبلاغ الجهات المسئولة بشأن غلق صفحات الغش الإلكترونى التى تقوم على نشر الأسئلة، مشددة على أن هناك ثقافة لدى المجتمع ترسخت منذ سنوات هذه الثقافة تعتبر الغش حق مكتسب، مشيرة إلى أن الحل للقضاء على الغش هو أن تكون الامتحانات تعتمد على الفهم ونواتج التعلم وهو ما طبقته الوزارة فعليا ونوعية الأسئلة أدت إلى خفض محاولات الغش حتى وإن كانت جميعها اختيار من متعدد، لأن الطالب منذ دخوله اللجنة لا يوجد لديه وقت للغش لأنه يحتاج إلى كل ثانية للتفكير فى الإجابات عن الأسئلة.
 
 
 
فيما أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، تسليم طلاب الثانوية العامة بداية من الأحد المقبل مجلد المفاهيم مع انطلاق أول يوم بامتحانات المواد الدراسية الأساسية ، حيث يتسلم الطالب مجلد المفاهيم والبابل شيت وكراسة الأسئلة، ثم يقوم الطالب بتسليم مجلد المفاهيم بعد انتهاء الامتحان مع كراسة الأسئلة والبابل شيت، حيث طالبت الوزارة بعدم طباعة مجلد المفاهيم من على موقع الوزارة لأنه لن يسمح لأى طالب بالدخول بمجلد مفاهيم اللجنة الامتحانية، بل سوف يسلم له مع ورقة الأسئلة والبابل شيت.
 
 
 
وأوضحت الوزارة أن مجلد المفاهيم فى المواد الدراسية عبارة عن  ملخصا للكتاب المدرسي وتشمل كل المعارف والمفاهيم والخرائط والقواعد والمسائل الرياضية الموجودة بالكتاب يستطيع الطالب الاسترشاد بهذه القواعد فى الوصول إلى فكرة أو قاعدة معينة أثناء الإجابة عن الأسئلة، كما تعتبر ورقة المفاهيم  بديلا للكتاب المدرسي، كما أنها توفر للطلاب كل المعلومات التي تتطلب منه الحفظ، لافتة إلى أن تطبيق ورقة المفاهيم فى امتحانات المواد الدراسية الأساسية لا يعني إلغاء فكرة الامتحانات القائمة على نظام الاوبن بوك بل تقعد امتحانات الثانوية العامة وفق نظام الكتاب المفتوح، ولكن لن يسمح للطلاب دخول لجنة الامتحان بالكتاب أو ملخصات أو التابلت.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة