التأمين الصحى الشامل على مائدة المحافل الدولية.. منتدى التمويل الصحى بواشنطن يستعرض جهود الرئيس السيسى فى الإصلاح الصحى.. ويؤكد: المبادرات الصحية مهدت لتطبيق المنظومة.. والإرادة السياسية حجر الزاوية فى الإصلاح

السبت، 18 يونيو 2022 07:15 م
التأمين الصحى الشامل على مائدة المحافل الدولية.. منتدى التمويل الصحى بواشنطن يستعرض جهود الرئيس السيسى فى الإصلاح الصحى.. ويؤكد: المبادرات الصحية مهدت لتطبيق المنظومة.. والإرادة السياسية حجر الزاوية فى الإصلاح وفد مصر في منتدى التمويل الصحى بواشنطن
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أيام انعقد منتدى التمويل الصحى السنوى السادس للبنك الدولى بواشنطن لتفرض منظومة التأمين الصحى الشامل التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم خدمات صحية مميزة للمصريين نفسها على هذا المحفل الدولى بما حققته من نجاحات ضخمة منذ التطبيق وحتى الآن والتى جاءت وفق رؤية 2030 التى تتسق تماما مع الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة.

التأمين الصحى الشامل على مائدة المحافل الدولية (1)

المنتدى شارك فيه وفد رفيع المستوى من القاهرة، حيث تضمن الدكتور أحمد السبكى رئيس هيئة الرعاية الصحية المسئولة عن تقديم الخدمة للمنتفعين والمهندس حسام صادق المدير التنفيذى لهيئة التأمين الصحى الشامل المنوط بها إدارة وتمويل المنظومة، حيث استعرضت الهيئتان كافة جهودها فى توفير نموذج شمولى لتقديم الرعاية الصحية وفقا لأعلى معايير الجودة.

وجود وفد مصرى فى المنتدى انما يكشف أن الإرادة السياسية حجر الزاوية فى إصلاح أى نظام صحي، وهى سر نجاح تجربة الإصلاح الصحى الشامل فى مصر، فالرئيس عبد الفتاح السيسي، يقود إصلاح صحى غير مسبوق فى الدولة المصرية، حيث يتناول الرئيس السيسى الإصلاح الصحى من منظور شمولى نواته الأسرة متسقا مع المعايير العالمية فى تقديم الخدمة.

التأمين الصحى الشامل على مائدة المحافل الدولية (2)

وتحدث الدكتور أحمد السبكى رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية خلال جلسة "إصلاح نظم تمويل الرعاية الصحية الأولية من المنظور الشامل" مؤكدا أن النجاح العالمى الذى حققته مصر فى المبادرات الصحية الرئاسية مهد الطريق لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، لافتًا أنه وفقًا لآخر التقديرات تشير إلى انخفاض معدلات الإنفاق الشخصى من المواطن على الصحة من 62,3% لتصل إلى 59%، إضافة إلى زيادة نسبة الإنفاق على الرعاية الصحية الأساسية من 46% إلى أكثر من 55% من إنفاق الدولة على القطاع الصحي.

وتابع: لدينا توجيهات رئاسية بالمُضِى قُدمًا فى تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل رغم التحديات الاقتصادية العالمية، باعتبارها أولوية قصوى على أجندة العمل الوطنية للدولة المصرية؛ لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية الصحية المستدامة لرؤية مصر 2030.

التأمين الصحى الشامل على مائدة المحافل الدولية (3)

وأوضح الدكتور أحمد السبكى أن مصر تتبنى نموذج مختلط لتمويل خدمات الرعاية الصحية الأولية داخل وحدات التأمين الصحى الشامل، يشمل نسبة من الإنفاق مقابل كل منتفع مسجل بالمنظومة (Capitation)، والدفع مقابل خدمات وتداخلات محددة (FFS)، مضيفًا أن نظام الرعاية الصحية الأولية يغطى 4 ركائز أساسية، تشمل (خدمات الصحة العامة، مبادرات التوعية والتثقيف الصحي، خدمات الطب الوقائي، خدمات الرعاية العلاجية من المستوى الأول).

ولفت، إلى نجاح تنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل فى مصر ب- 6 محافظات "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، السويس، أسوان" كمرحلة أولى، مضيفًا أنه تم تقديم أكثر من 11 مليون خدمة طبية وعلاجية حتى الآن لمنتفعى التأمين الصحى الشامل بمحافظات تشغيل المنظومة "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية" بجودة عالمية.

التأمين الصحى الشامل على مائدة المحافل الدولية (4)

ولفت، إلى وضع 5 نماذج نمطية لمعايير رفع كفاءة وتطوير وإنشاء المراكز والوحدات لتوحيد كود البناء الخاص بمراكز ووحدات طب الأسرة، إضافة إلى تحديد برنامج وظيفى موحد يغطى كل خدمات الرعاية الصحية الأولية، يطابق معايير ونماذج التأمين الصحى الشامل الجديد، بهدف تسريع وتيرة تطبيق التأمين الصحى الشامل، وامتداده إلى كافة محافظات جمهورية مصر العربية وأضاف، أن الدولة المصرية اهتمت أيضًا بتقديم خدمات الصحة العامة للمواطنين من خلال وزارة الصحة والسكان، والتى ستستمر فى تقديم تلك الخدمات إضافة إلى الخدمات الوقائية والإسعافية حتى بعد امتداد منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد بحلول عام 2030 إلى كل شبر فى أرض مصر".

واستعرض الخطة المستقبلية لإدراج كافة المواطنين بمحافظات المرحلة الأولى سالفة الذِكر تحت مظلة التأمين الصحى الشامل الجديد، لافتًا إلى دراسة وضع وتنفيذ خطة لتسريع وتيرة تنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل وفقًا للتوجيهات الرئاسية بضغط الجدول الزمنى للمشروع وإنجازه وامتداد التغطية الصحية الشاملة للمصريين فى أقل من 10 سنوات، وتابع: أنه سيتم الاستفادة من تجارب بعض الدول فى هذا الأمر كنموذج استرشادى لتسريع وتيرة تطبيق التأمين الصحى الشامل، والذى من المقرر أن يغطى كافة محافظات مصر بحلول عام 2030.

وتحدث المهندس حسام صادق المدير التنفيذى للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل عن استدامة تطبيق التأمين الصحى الشامل رغم التحديات الاقتصادية التى يواجهها العالم مؤكدا أن مصر سيتم تغطيتها بالتأمين الصحى الشامل بحلول 2030 وتابع : أن التأمين الصحى الشامل يحظى بدعم سياسى كبير من الرئيس السيسى والمهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء لافتا إلى أن الهيئة وفرت ما يقرب من 3000 خدمة طبية وعلاجية وجارى توفير حزم خدمات جديدة مضيفا أن يتم تطبيق نظم الحوكمة فى المنظومة ما يعنى تحركها بمعايير قياسية وتقديم جودة عالمية للمنتفع وتابع : المنظومة تستهدف تحقيق رضاء المنتفعين معتمدة على ذلك فى تقديم خدمات طبية بجودة عالمية.

وأكد المهندس حسام صادق المدير التنفيذى للهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل أن إجمالى الايرادات والعائد على الاستثمار والتى تتمثل فى الاستثمار فى سندات الخزانة بلغ 42.5 مليار جنيه، مشيرا إلى أن إيرادات الهيئة العامة للتأمين الصحى الشامل منذ بدء نشاطها بلغت 49.5 مليار جنيه بينما بلغت إجمالى عوائد الاستثمار 9.95 مليار جنيه حتى الآن، مشيرا إلى أن رؤية مصر 2030 التى يدعمها الرئيس السيسى حققت الأهداف المرجوة بشكل سريع ما يمنح منظومة التأمين الشامل الاستدامة فى التطبيق وتقديم الخدمات.

وأضاف أن هيئة التأمين الصحى الشامل من الهيئات التى تستهدف تعزيز وتوفير حزم خدمات متنوعة لمنظومة التأمين الصحى الشامل تتفق مع معايير الجودة العالمية التى تضمن للمواطن حياة صحية كريمة وتابع : 1.9 مليار جنية قيمة خدمات طبية مقدمة من الهيئة العامة للرعاية الصحية منذ بداية تطبيق المنظومة وحتى الآن مشيرا إلى أنه تم سداد إجمالى 40 مليون جنيه لباقى مقدمى الخدمة من القطاع الخاص، وهو ما يؤكد أن القطاع الخاص يلعب دورا حيويا فى تقديم خدمات التأمين الصحى الشامل وليس هناك أى اقصاء لأحد وأن المنظومة تقوم دعائمها على القطاعين الحكومى والخاص.

وأوضح أن عدد المترددين على النظام حتى الآن من المنتفعين بلغ 1.542.58 منتفع بينما عدد المواطنين الذين تم تسجيلهم 1.002.552 فيما بلغت عدد الفحوصات 54300 بينما بلغ عدد العمليات التى اجراها النظام 15521 حتى الآن مؤكدا أن الخدمات تؤدى للمواطن بأعلى مستوى من الجودة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة