قرأت لك.."أصوات من أفريقيا"يرصد أهم مبدعى القارة السمراء فى الشعر والموسيقى

الجمعة، 17 يونيو 2022 07:00 ص
قرأت لك.."أصوات من أفريقيا"يرصد أهم مبدعى القارة السمراء فى الشعر والموسيقى أصوات من أفريقيا
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العديد من الكتب سلطت الضوء على الفن الأفريقي وتناولت بعين الاهتمام إنتاج المبدعين الأفارقة الفني والألوان الفنية التي تتميز بها القارة السمراء، ومن هذه الكتب، كتاب بعنوان "أصوات من أفريقيا- نافذة على إبداع القارة السمراء" تأليف مجموعة من المبدعين الأفارقة ترجمة وتقديم نصر عبدالرحمن.
 
والفن الافريقى هو فن رمزى ويعطى معنى عميقا وكبيرا،  ويمكن القول إن الموسيقى الإفريقية هي الموسيقى التقليدية الموروثة التي تختص بها القارة الإفريقية، تنتقل سماعاً بلا انقطاع، وتتطور باستمرار كلما أضاف العازفون إليها عناصر جديدة أو أسقطوا منها عناصر سابقة من دون أن يخرجوا بها عن الأطر المحددة لها والمقبولة محلياً، والتراث الإفريقي غني بالعناصر الموسيقية فلا يوجد مجتمع واحد في إفريقيا كلها ليس له موسيقى خاصة به.
 
هذا الكتاب يلقي الضوء على بعض ملامح الأدب الأفريقي وأبرز رواده من المبدعين والمبدعات في مراحل مختلفة، كما يبرز أهمية الشعر الشفاهي باعتباره أحد أهم روافد الإبداع الأفريقي وما يمنحه سمات تفرده عالميا. ويهتم كذلك برصد التغيرات السياسية والاجتماعية بين الماضي والحاضر، ومدى انعكاسها على الواقع الأدبي في اللحظة الراهنة.
 
ويهتم كذلك برصد التغيرات السياسية والاجتماعية بين الماضى والحاضر، ومدى انعكاسها على الواقع الأدبى فى اللحظة الراهنة ، كما يكشف عن تأثير الغرب الثقافى فى إبداع أبناء القارة السمراء سواء فى الماضى أو فى الحاضر، ويشير إلى دور المؤسسات الثقافية الأمريكية والأوروبية فى دعم أو توجيه المبدعين من الأجيال الجديدة ، وانعكاس هذا على طريقة تناولهم للقضايا المختلفة.
 
و يركز الكتاب على تقديم تجارب متعددة لأبرزالمبدعين والمبدعات من شباب القارة السمراء فى اللحظة الراهنة للوقوف على مدى تطور الأدب الأفريقى ومواكبته للمشهد الإبداعى العالمى واستشراف مستقبله فى السنوات القليلة المقبلة.
 
WhatsApp Image 2022-06-16 at 3.56.56 AM
غلاف الكتاب
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة