أشهر الكتب المباعة في المزادات العالمية وأغرب أسعارها

الخميس، 16 يونيو 2022 06:30 م
أشهر الكتب المباعة في المزادات العالمية وأغرب أسعارها رواية جاتسبى العظيم
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بين حين وآخر، تشهد دور المزادات العالمية حالات بيع ملفتة لأنظار العالم، نظرا للأرقام الكبيرة التى تباع بها الكتب أو الروايات النادرة، وذلك نظرا لقيمتها، التى تدفع الراغبين فى الحصول عليها للمنافسة بشدة من أجل الفوز بها، ولهذا يدفعون الآلاف وفى بعض الأحيان الملايين من الدولارات أو العملات الأجنبية الأخرى الشهيرة فى سبيل الفوز بالمزاد. 
 
وفى هذا السياق، يرصد "اليوم السابع" فى هذا التقرير، أشهر الكتب والروايات التى تم بيعها فى صالات المزادات العالمية، وأغرب أسعارها.
 
كتاب حيث تكون الأشياء البرية بـ 6 ملايين دولار
 
أعلن مزاد HERITAGE عن بيع كتاب "حيث تكون الأشياء البرية" للكاتب والرسام الأمريكى موريس سينداك، بـ 6 ملايين دولار، بعد منافسة شديدة بين المشاركين فى المزاد، وهو كتاب مصور للأطفال صدر لأول مرة فى عام 1963 وقد نشرته فى الأصل دار "هاربر ورو"، وتم تحويله إلى مجموعة من الأفلام، الأولى كانت بتحويله إلى فيلم رسوم متحركة قصير فى عام 1973؛ ومرة أخرى بتحويله إلى فيلم روائى طويل مقتبس عام 2009 من إخراج سبايك جونز.
WhatsApp Image 2022-06-16 at 2.30.40 PM
حين تكون الأشياء برية
 
كتاب لبودلير بـ 69 ألف يورو
بيعت نسخة أصلية من كتاب للشاعر الفرنسى الشهير شارل بودلير تحت عنوان تيوفيل جوتييه Théophile Gautier ، مقابل 69 ألف يورو وهو عن "تيوفيل جوتييه" صديق الشاعر الفرنسى ويتألف من 68 صفحة وتم نشره في عام 1859 قبل بيعه على الإنترنت عبر مزاد مخصص للكتب القديمة بفرنسا.
 
بيع كتاب "المختصر فى سيرة الرسول" بـ35 ألف جنيه إسترلينى
 
وفى مزاد سوثبى بيع من قبل كتاب المختصر الكبير فى سيرة الرسول، الذى يعود إلى أواخر القرن الرابع عشر/ الخامس عشر لعبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن جماعة الكنانى عز الدين أبو عمر "ت 1365-66"، بـ35 ألف جنيه إسترلينى، بعدما كان متوقعا له أن يتم بيعه ما بين 20 إلى 30 ألف جنيه إسترلينى، وتم بيعه بـ35 ألف جنيه إسترلينى.
 
صلوات الرب.. بيع أصغر كتاب فى العالم بـ4200 يورو
 
وفى مزاد أرينبرج، فى فرنسا، بيع أحد أصغر الكتب في العالم بسعر إجمالي قدره 4200 يورو، وهو كتاب صلوات الرب، الذى قدر له أن يباع بما يتراوح بين 1000 و1500 يورو، والكتاب بقياس 5 × 5 مليمترات، وبوزن حوالي 8 جرامات وقد فاز به مشتر مجهول مقابل مبلغ قدره 3500 يورو – وهو مبلغ يتجاوز سعره المقدر ثلاث مرات ليضاف إلى ذلك التكاليف الإضافية ليدفع المشترى 4200 يورو مقابل هذا الكتاب الصغير.
 
بيع كتاب "جوستين" بـ 8200 جنيه إسترلينى
 
وفى مزاد أقيم فرنسا، تم بيع كتاب "جوستين" المكون من ستة مجلدات، بمبلغ قدره 8.200 ألف جنيه استرلينى، وهو من أحد الكتب التى أثارت جدلا واسعًا منذ عدة قرون، وذلك حينما تدخل نابليون لحظر الكتاب، حيث نُشر فى فرنسا خلال الثورة الفرنسية، ورأى نابليون، أن كتابات ماركيز دى ساد، صريحة للغاية من الناحية الجنسية وتم حظر الكتاب فى فرنسا لما يقرب من قرنين من الزمان، وأمر نابليون فى ذلك الوقت بعدم ترجمة الكتب إلى اللغة الإنجليزية.
 
بيع كتاب الموتى بـ 1.35 مليون يورو
 
ومنذ عدة أعوام، شهدت دار مونتى كارلو للمزادات العالمية، بيع كتاب "كتاب الموتى" للمصريين القدماء، الذى يضم مائتى بردية من برديات المصرية القديمة، بـ1.35 مليون يورو، ويبلغ طول الكتاب 17.40 متر، ويرجع تاريخه إلى الفترة ما بين 594-588 قبل الميلاد، وهو عبارة عن مجموعات تضم 200 وصفة سحرية، وضعها المصريون القدماء في مقابرهم من أجل مساعدة المتوفى على المرور من مخاطر العالم السفلى والوصول إلى الحياة الآخرة، كما أن الكتاب يضم حوالى 227 صورة قصيرة مرسومة ومطلية باللونين الأسود والأحمر.
 
بيع مخطوطات ليستر بـ50 مليون دولار
 
مخطوطات ليستر أو Codex Leicester للفنان الإيطالى الشهير ليوناردو دافنشى، هى مجموعة من المخطوطات التى كتبها دفانشى باللغة الإيطالية بخط يده، فى الفترة من 1506 وحتى 1510، ومن خلالها وثق علاقة الفن بالعلوم والنظريات وأن الإبداع لابد أن يكون وفقا لنهج علمى.
هذه المخطوطات اشتراها للمرة الأولى توماس كوك، أول كونت لمدينة ليستر عام 1717، وهو من أطلق عليها اسم مخطوطات ليستر تيمنا باسم المدينة التى يحكمها، وقد بيعت هذه المخطوطات فى مزاد علنى عام 1994 واشتراها الملياردير الأمريكى "بيل جيتس" لتصبح أغلى كتاب تم بيعه فى العالم ولم يسبقه أى كتاب آخر حتى الآن، ويقدر الخبراء سعرها اليوم بـ50 مليون دولار.
 
 
بيع كتاب مزامير الخليج بـ14.2 مليون دولار
 
بيع كتاب "مزامير الخليج"، وهو أحد 11 نسخة باقية من أول كتاب طبع فى أمريكا مقابل 14.2 مليون دولار فى مزاد فى دار سوثبى فى نيويورك، مسجلا رقما قياسيا عالميا جديدا لأى كتاب مطبوع، يباع فى مزاد.
 
وعلى الرغم من أن التقديرات قبل المزاد وصلت إلى 30 مليون دولار، إلا أن السعر تجاوز بسهولة الرقم القياسى السابق، البالغ 11.5 مليون دولار، الذى حققه كتاب طيور أمريكا لجون جيمس أودوبون فى ديسمبر 2010.
 
بيع أول رواية غير قابلة للحرق بـ130 ألف دولار
 
أعلن مزاد سوثبى، مؤخرا عن بيع نسخة من رواية "حكاية الخادمة" للكاتبة العالمية مارجريت أتوود، غير القابلة للحرق فى مزاد عبر الإنترنت، بـ130 ألف دولار، سيتم تقديمها لمنظمة PEN المناهضة للرقابة على الإبداع.
كانت دار بنجوين قد أصدرت نسخة غير قابلة للحرق من رواية "حكاية الخادمة" كنوع من الاعتراض على حملات الرقابة على الكتب ومصادرتها فى الولايات المتحدة الأمريكية، وفى هذا السياق، أطلقت الدار مقطع فيديو ترويجى، ظهرت فيه الكاتبة الكندية الشهيرة مارجريت أتوود وهى تقوم بفتح النيران على روايتها التى صنعت من مواد غير قابلة للحرق.
 
بيع رواية وداعا للسلاح بـ 21 ألف دولار
 
بيعت رواية "وداعا للسلاح" للكاتب الأمريكى الشهير إرنست همينجوي والمُلقب بـ"البابا" فى مزاد عالمى بمبلع 21600 ألف دولار، وهو سعر أعلى من المتوقع الذى قدر لهذه النسخة، بفارق 15600 ألف دولار.
 
كانت الطبعة الأولى لرواية "وداعا للسلاح" ضمن الأعمال المتنافس عليها فى المزادات الثقافية التى شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا، وقدرت قيمتها بنحو 4000 إلى 6000 دولار أمريكى، لكن الطبعة الأولى التى صدرت عام 1929، شهدت منافسة كبيرة بين الراغبين فى الحصول عليها، حتى انتهت قرعة المزاد عند 21600 ألف دولار.
 
بيع رواية جاتسبي العظيم بـ67 ألف دولار 
 
بيعت رواية "جاتسبى العظيم" للكاتب الأمريكى الشهير ف. سكوت فيتزجيرالد (1896-1940) فى مزاد عالمى بمبلغ 67.200 ألف دولار أمريكى، وهى النسخة التى تم نشرها فى نيويورك من قبل تشارلز سكريبنر فى عام 1925. 
كانت هذه النسخة من رواية "جاتسبى العظيم" التى تعود إلى 97 عاما، أي أنها أوشكت على مرور 100 عام، قد تم طرحها للبيع فى المزاد بمبلغ تراوح بين 30 إلى 50 ألف دولار، لكنها حطمت الحد الأقصى المتوقع لها، بفارق 17 ألف دولار أمريكى.
WhatsApp Image 2022-06-16 at 2.30.13 PM
جاتسبى العظيم
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة