الصحف العالمية اليوم: الخزانة الأمريكية تعترف بـ"الخطأ".. وتؤكد: تعرضنا لصدمات تضخم مفاجئة.. بايدن: لن ننخرط فى حرب أوكرانيا طالما لم يتعرض حلفاؤنا لهجوم.. واحتفالات تاريخية باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث

الأربعاء، 01 يونيو 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: الخزانة الأمريكية تعترف بـ"الخطأ".. وتؤكد: تعرضنا لصدمات تضخم مفاجئة.. بايدن: لن ننخرط فى حرب أوكرانيا طالما لم يتعرض حلفاؤنا لهجوم.. واحتفالات تاريخية باليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث جو بايدن - الرئيس الأمريكى وزوجته
كتبت رباب فتحى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها اعتراف الخزانة الأمريكية بالخطأ فى توقع التضخم، وبايدن يؤكد عدم الانخراط فى أوكرانيا وبدء الاحتفالات التاريخية باليوبيل البلاتينى الخميس.

 

الصحف الامريكية

الخزانة الأمريكية تعترف بـ"الخطأ" .. وتؤكد: تعرضنا لصدمات مفاجئة فى التضخم

اعترفت وزيرة الخزانة الامريكية جانيت يلين في مقابلة يوم الثلاثاء، أنها كانت "مخطئة" بشأن المسار الذي سيسلكه التضخم في الولايات المتحدة، حيث تسبب وباء كورونا وحرب روسيا في أوكرانيا في ارتفاع الأسعار.

 

خلال مقابلة مع شبكة سي إن إن، أذاعت الشبكة تقريرا قديما وشغلت مقطع من التعليقات السابقة التي أدلت بها في عام 2021 ، والتي قالت فيها إن التضخم سيكون "مخاطرة صغيرة" وأضافت أنها لم "تتوقع أن التضخم سيكون مشكلة".

 

قالت وزيرة الخزانة عندما سئلت عن تعليقاتها السابقة: "حسنا، أعتقد أنني كنت مخطئة في ذلك الوقت بشأن المسار الذي سيتخذه التضخم كما ذكرت، كانت هناك صدمات غير متوقعة وكبيرة للاقتصاد والتي عززت أسعار الطاقة والغذاء واختناقات العرض التي أثرت على اقتصادنا بشكل سيئ لم أفهمه.. لم أكن أفهم ذلك تمامًا في ذلك الوقت لكننا ندرك ذلك الآن ".

 

وأضافت يلين: "مجلس الاحتياطي الفيدرالي يتخذ الخطوات التي يجب أن يتخذها. الأمر متروك لهم ليقرروا ما يجب عليهم فعله. ومن جانبنا ، يركز الرئيس بايدن على استكمال ما يفعله الاحتياطي الفيدرالي بالإجراءات التي يمكن أن نتخذها لخفض التكلفة التي يواجهها الأمريكيون مقابل النفقات المهمة في ميزانياتهم ".

 

جاءت المقابلة في الوقت الذي اجتمعت فيه يلين في وقت سابق خلال اليوم نفسه مع الرئيس بايدن ، ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، ومدير المجلس الاقتصادي الوطني بريان ديس، بينما تتعامل إدارة بايدن مع التضخم المستمر.

 

أقر باول ويلين في ديسمبر الماضي أنهما قللا من تقدير المدة التي سيستغرقها التضخم أو إلى أي مدى سيرتفع مع الاخذ في الاعتبار تداعيات اغلاقات كورونا وازمات سلاسل التوريد التي تسببت فيها حرب روسيا في أوكرانيا بالإضافة الى مساعدات كورونا التي تم ضخها نقديا في جيوب المستهلكين .

 

في مقابلة مع قناة CNBC في مارس ، توقعت يلين "من المحتمل أن نشهد عامًا آخر تظل فيه أرقام التضخم على مدى 12 شهرًا مرتفعة بشكل مزعج للغاية".

 

 

بايدن في مقال لـ"نيويورك تايمز": لن ننخرط في حرب أوكرانيا طالما لم يتعرض حلفاؤنا لهجوم

قال الرئيس بايدن في مقال رأي نشر في صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة لن تحاول الإطاحة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين من منصبه في السلطة بسبب حربه في أوكرانيا.

 

كتب بايدن في مقال افتتاحي لصحيفة نيويورك تايمز نشر مساء الثلاثاء: "لا نسعى لخوض حرب بين الناتو وروسيا. وبقدر ما لا أتفق مع السيد بوتين ، وأجد أفعاله مثيرة للغضب ، لن تحاول الولايات المتحدة التسبب في الإطاحة به في موسكو"

 

و أضاف: "طالما لم تتعرض الولايات المتحدة أو حلفاؤنا للهجوم ، فلن ننخرط بشكل مباشر في هذا الصراع ، سواء بإرسال قوات أمريكية للقتال في أوكرانيا أو بمهاجمة القوات الروسية لإرسال القوات الأمريكية للقتال مباشرة في الصراع"

 

أثار بايدن موجات عندما أعلن في وارسو في نهاية مارس أن بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة". بينما سعى البيت الأبيض إلى إزالة التصريح غير المخطط له بالقول إن الولايات المتحدة لا تسعى لتغيير النظام في روسيا ، التزم بايدن بتعليقاته وقال بعد أيام إنه كان يعبر عن "غضب أخلاقي".

 

كان المقطع في مقال الرأي محاولة متجددة من قبل البيت الأبيض لتوضيح أنه لا يسعى لتغيير النظام في موسكو، وفي مقال نيويورك تايمز ، أعلن بايدن أيضًا عن خطط لإرسال أنظمة صاروخية أكثر تقدمًا إلى أوكرانيا ، قائلاً إن هدف الولايات المتحدة هو ضمان "أوكرانيا ديمقراطية ومستقلة وذات سيادة ومزدهرة".

 

كما تعهد بايدن في مقاله بأنه لن يضغط على الحكومة الأوكرانية "في السر أو العلن" لتقديم تنازلات إقليمية لموسكو من أجل إنهاء الحرب ، التي ستدخل يومها المائة في نهاية الأسبوع.

 

وكتب بايدن: "سيكون من الخطأ والمخالف للمبادئ الراسخة". وقال إن الولايات المتحدة ستدعم يد أوكرانيا على طاولة المفاوضات مع روسيا لإنهاء الصراع.

 

 

ازمة في أفغانستان بسبب حرب اوكرانيا.. وواشنطن بوست تلوم "سياسات الغرب"

 

القت صحيفة واشنطن بوست باللوم على الدول الغربية في سوء الأوضاع في أفغانستان بسبب التركيز على الازمة الأوكرانية مشيرة الى ان الأوضاع هناك انتقلت من سيئ الى أسوأ خلال الأشهر الثمانية الماضية.

 

قالت واشنطن بوست ان الغرب يتجاهل ضمنيا للوضع في أفغانستان حيث راقب العالم سقوط كابول نهاية الصيف الماضي وعدم تحقيق اهداف امريكا التي استمرت حربها هناك لاكثر من عقدين من الزمن وخسارة تريليونات الدولارات التي تم إنفاقها لبناء الدولة.

 

وتابعت أنه في واشنطن ومختلف العواصم الأوروبية، كان هناك غضب على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بسبب انسحابها الفوضوي، وأشارت الصحيفة إلى أنه مع ذلك، ركزت الدول الغنية في أمريكا الشمالية وأوروبا كل طاقاتها واموالها على تعزيز الحكومة في كييف، ولذلك، سارت الأوضاع في أفغانستان من سيئ إلى أسوأ خلال الأشهر الثمانية الماضية.

 

وسلطت الصحيفة الضوء على تقرير أصدره الأمم المتحدة الشهر الماضي عندما قدر أن ما يقرب من نصف سكان أفغانستان يواجهون الجوع، وهي مشكلة تفاقمت بسبب استمرار الجفاف وانقطاع الإمدادات المرتبط بالأزمة في أوكرانيا.

 

وتابعت أنه بالنسبة للعديد من الحكومات الغربية، فإن ضخ المزيد من التمويل في أفغانستان ليس جيدا لكن بالنسبة لمعظم الشركات والبنوك، فإن العقوبات الاقتصادية على قادة طالبان هي أهم عائق أمام الاستثمار.

 

يذكر ان الرئيس جو بايدن وقع أمر تنفيذي فبراير الماضي يخصص رسميًا حوالي 3.5 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية الأفغانية المجمدة من قبل وزارة الخزانة الأمريكية لمساعدة شعب أفغانستان مع ترك الباقي متاحًا لعائلات ضحايا 11 سبتمبر، لكن من غير الواضح كيف سيتم تحويل هذا التمويل إلى أفغانستان.

 

 

اجتماع طارئ بين بايدن ومصنعي ألبان الأطفال لحسم أزمة النقص

سيجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع مصنعي ألبان الأطفال اليوم وسط نقص في المنتج على مستوى الولايات، وفقًا للبيت الأبيض.

 

وقالت شبكة فوكس نيوز انه من المتوقع أن يناقش بايدن جهود إدارته لتسريع إنتاج البان الأطفال ودفع عمليات الاستيراد من خلال مبادرة "fly formula" التي اطلقتها الإدارة في محاولة لتوفير السلعة.

 

كانت الولايات المتحدة تتعامل مع نقص في حليب الأطفال بسبب استدعاء عدد من العبوات في فبراير وقضايا سلسلة التوريد المتعلقة بالوباء ، مما دفع الرئيس بايدن إلى اللجوء لقانون الإنتاج الدفاعي لضمان حصول الشركات المصنعة على الإمدادات اللازمة لإنتاج حليب الأطفال.

 

في نفس السياق، قامت الشركات العالمية التي تصنع حليب الأطفال بتوريد منتجاتها إلى الولايات المتحدة بعد أن خفف المنظمون الصحيون سياسات الاستيراد لمعالجة النقص.

 

وبموجب عملية Fly Formula ، يتم استيراد حليب الأطفال الذي يفي بمعايير الصحة والسلامة الأمريكية من الشركات المصنعة في الخارج ويتم تسليمه إلى المستشفيات وتجار التجزئة في الولايات المتحدة.

 

يعتمد العديد من الآباء في الولايات المتحدة على حليب الأطفال وبشكل عام ، 26% من الأمهات في الولايات المتحدة يرضعن أطفالهن مما دفع البعض منهم للمشاركة في محاولات حل الازمة وتوفير الغذاء للرضع ومساعدة ابائهم الذين يكافحون لاطعاهم عن طريق إقدام عدد من الأمهات الأمريكيات علي التبرع لبنوك الحليب المحلية، كمساهمة منهن لاحتواء الأزمة.

 

 

ترامب بعد تبرئة محامي كلينتون: انتخاباتنا مزورة وأمريكا ذاهبة لـ "الجحيم"

أعرب الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب عن غضبه بسبب نبأ براءة المحامي ميشيل سوسمان ، الذي مثل الحملة الرئاسية لهيلاري كلينتون والحزب الديمقراطي من تهمة الكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي.

 

وفقا لصحيفة ذا هيل، يخضع سوسمان للتحقيق من قبل مستشار خاص فيما يتعلق بأصول تحقيق المكتب حول حملة ترامب لانتخابات الرئاسة لعام 2016.

 

كتب ترامب في منشور على منصته للتواصل الاجتماعي تروث سوشيال: "نظامنا القانوني فاسد ، وحكامنا (والقضاة!) متحيزون للغاية، ومخوفون أو خائفون تمامًا ، وحدودنا مفتوحة ، وانتخاباتنا مزورة ، والتضخم هائل ، وأسعار الغاز وتكاليف الطعام" مرتفعة ".

 

وأضاف ترامب في المنشور: " "قيادتنا" العسكرية في حال غريب وبلدنا ذاهب إلى الجحيم ، ومايكل سوسمان غير مذنب"

 

لطالما زعم ترامب وحلفاؤه أن سوسمان وآخرين في دوائر إنفاذ القانون الفيدرالية والاستخبارات كانوا جزءًا من محاولة "الدولة العميقة" ذات الدوافع السياسية لتقويض حملته الرئاسية الأولى، وغطت وسائل الإعلام المنتمية للمحافظين تحقيق المستشار الخاص ودور سوسمان في السرد.

 

قبل تبرئته هذا الأسبوع، زعم المدعون أن سوسمان ، وهو شخصية رئيسية في تحقيق المحامي الخاص دورهام ، كذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي فيما يتعلق بالقضية.

 

وقال جون دورهام ، المستشار الخاص ، في بيان يوم الثلاثاء: "بينما نشعر بخيبة أمل في النتيجة ، نحترم قرار هيئة المحلفين ونشكرهم على خدمتهم أود أيضًا أن أشكر المحققين وفريق الادعاء وأشكرهم على جهودهم المتفانية في البحث عن الحقيقة والعدالة في هذه القضية".

 

برأت هيئة محلفين فيدرالية مايكل سوسمان ، المحامي الذي مثل الحملة الرئاسية للمرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون والحزب الديمقراطي ، من تهمة الكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي الامر الذي يعتبر بمثابة صفعة كبيرة لتحقيق المحامي الخاص جون دورهام في التدقيق في حملة الرئيس السابق ترامب لعام 2016.

 

 

الصحف البريطانية

جارديان: بروتوكول أيرلندا الشمالية يهدد العلاقات التجارية بين لندن وواشنطن

قال المبعوث البريطاني الخاص لبروتوكول أيرلندا الشمالية إنه أخبر المسئولين الأمريكيين أنه أصبح يمثل تهديدًا لاتفاقية الجمعة العظيمة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

واتفاق الجمعة العظيمة أو اتفاق بلفاست هو اتفاق تم التوقيع عليه سنة 1998 بين بريطانيا وجمهورية إيرلندا وأحزاب إيرلندا الشمالية. يهدف اتفاق الجمعة العظيمة إلى وضع حد للنزاع بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية في صورة نهائية، وتحقيق التعايش السلمي بين طوائف إيرلندا الشمالية، وبينها وبين جمهورية إيرلندا.

 

 

وتجاهل كونور بيرنز ، وزير إيرلندا الشمالية المكلف بإثارة قضية المملكة المتحدة في واشنطن ، تهديدًا في وقت سابق من هذا الشهر من قبل رئيسة مجلس النواب ، نانسي بيلوسي ، بعرقلة اتفاق تجارة حرة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إذا اتخذت المملكة المتحدة إجراءً من جانب واحد لتجاوز البروتوكول.

 

وأنشأ البروتوكول الذي تم التفاوض بشأنه بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عمليات فحص جمركية بين بريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية. وقالت بيلوسي إن خطط المملكة المتحدة لإدخال تشريعات من شأنها أن تخلق استثناءات من البروتوكول ، دون الاتفاق عليها مع الاتحاد الأوروبي ، "مقلقة للغاية".

 

وحذرت قائلة: "إذا اختارت المملكة المتحدة تقويض اتفاقيات الجمعة العظيمة ، فلن يتمكن الكونجرس ولن يدعم اتفاقية التجارة الحرة الثنائية".

 

وفي زيارة لواشنطن الأسبوع الماضي ، قال بيرنز إن هناك "انفصال" بين مثل هذه التهديدات وخطورة القضايا المطروحة على بروتوكول أيرلندا الشمالية.

 

قال بيرنز: "هذا مهم جدًا بالنسبة لنا - تسوية الوضع في أيرلندا الشمالية ، والقيام بالشيء الصحيح بالنسبة للمملكة المتحدة والشعب في أيرلندا الشمالية - بحيث يتشابك مع أي سياسة خارجية أو طموح تجاري".

 

وزار بيرنز المسئولين الإداريين وأعضاء الكونجرس ومعهم كمية كبيرة من الوثائق التي يقول إنه يتعين على الشركات البريطانية أن تملأها من أجل نقل البضائع من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية. لقد أدى وقت وتكلفة هذه البيروقراطية إلى منع منتجي الأطعمة مثل أنواع معينة من الكعك والجبن من البيع في أيرلندا الشمالية.

 

وقال: "هذه منتجات استمتع بها الناس في أيرلندا الشمالية على مدى عقود واختفت من الرفوف". وهذا غذي الإحساس داخل أجزاء من المجتمع النقابي بأن البروتوكول يميزهم بطريقة ما عن بقية المملكة المتحدة."

 

وأكد "هويتهم ، وانتمائهم ، مقوَّض ، وهذا مصدر قلق مشروع داخل النقابات".

 

أصغر مستشار عسكرى لـ"زيلنيسكى".. زوجة الرئيس الأوكرانى تكشف دور ابنها فى الحرب

زيلينسكى وزوجته اولينا زيلنسكا
زيلينسكى وزوجته اولينا زيلنسكا

 

قالت زوجة الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي إنها تتحدث "علانية" عن الحرب مع أطفالها ، وكشفت أن ابنها البالغ من العمر تسع سنوات يقدم نصائح لوالده بشأن الأمور العسكرية، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

 

 

وقالت أولينا زيلينسكا إنها تحاول أن تكون "صادقة" مع أطفالها بشأن الصراع المستمر و"انفصالهم" عن والدهم بينما تخوض بلادهم حربا مع روسيا.

 

 

 

وقال الرجل البالغ من العمر 44 عامًا إن أبناء الزوجين أولكساندرا ، 17 عامًا ، وكيريلو ، تسعة أعوام ، على دراية بما يحدث ، وأن الأخ الأصغر قد أخذ يفكر في والده حول ما يجب أن تفعله القوات المسلحة.

وفي حديثها مع الصحفيين ، أضافت أنها تعتقد أن روسيا تحاول "تدمير وعينا الوطني" كجزء من غزوها الجائر وغير القانوني للبلاد.

 

منذ أن شنت روسيا غزوها في فبراير، يُعتقد أن أكثر من 6.8 مليون أوكرانى فروا من البلاد، وأكثر من نصفهم ذهبوا إلى بولندا.

 

وقالت الصحيفة إنه على الرغم من اقتراب القوات الروسية من العاصمة كييف، فقد تم صدها في الأسابيع الأخيرة، حيث تدور معظم المعارك الآن في منطقة دونباس الشرقية.

وأعربت زيلينسكا عن حزنها بسبب تأثير الصراع على عائلتها، وقالت إنها كانت تحتفظ بطفليها معها بينما يقود زوجها بلد في خضم الحرب.

 

وقالت: "لحسن الحظ ، تمكنا من تنظيم حياتنا بطريقة لا يضطر فيها (الأطفال) إلى الذهاب إلى أي مكان ، ولم أضطر للذهاب إلى أي مكان بعيد عنهم." وأكدت "بالطبع ، هي (ابنتها) التي على وشك التخرج قلقة، وكلنا قلقون. هذه علامة فارقة مهمة في حياتها وللأسف يحدث ذلك في مثل هذا الوقت الصعب من حياة عائلتنا وفي حياة بلدنا بشكل عام.  لن يكون هناك حفلة راقصة. لن يحدث شيء. نحن نتخرج من المدرسة الثانوية عن بعد. لكنها ستتقدم (إلى الجامعة) في أوكرانيا."

 

وأضافت أن ابنها كيريو "مثل جميع الأطفال الآن" يدرس في المنزل.

 

وقالت السيدة الأولى: أريد حقًا أن يعود أطفالنا إلى المدرسة في الأول من سبتمبر.

احتفال تاريخى 4 أيام.. كل ما تريد معرفته عن اليوبيل البلاتينى للملكة إليزابيث

 

تبدأ غدا الخميس احتفالات اليوبيل البلاتينى لتكريم مسيرة الملكة إليزابيث التاريخية، حيث يتم الاحتفال من 2 - 5 يونيو لأول مرة باليوبيل البلاتيني لأحد الملوك في التاريخ البريطاني من خلال الاستعراضات والمواكب العسكرية والحفلات الموسيقى فى القصور الملكة وأيضا فى الشوارع.

 

الخميس 2 يونيو: قوات اللون

 

وتنطلق احتفالات اليوبيل الخميس مع استعراض لـ"قوات اللون" ، وهو الاحتفال العام السنوي بعيد ميلاد الملكة اليزابيث. وسيشارك أكثر من 1500 عسكري و 350 حصانًا في عرض رائع عبر لندن.

 

وبعد وصولهم إلى قصر باكنجهام ، ستجتمع العائلة المالكة على شرفة القصر لمشاهدة استعراض جوي من قبل القوات الجوية الملكية.

 

الجمعة 3 يونيو: خدمة عيد الشكر

سيجتمع العديد من أفراد العائلة المالكة لخدمة عيد الشكر في كاتدرائية القديس بولس.

 

السبت 4 يونيو: ديربي في إبسوم داونز

على رأس أحداث اليوبيل، يصادف يوم السبت أيضًا عيد ميلاد ابنة ميجان والأمير هاري.

 

وتشتهر الملكة إليزابيث بحبها للخيول ، لذا فليس من المستغرب أن يكون حدث السباق جزءًا من خط سير رحلة اليوبيل البلاتيني. سيرى المواطنون أفراد العائلة المالكة وهو يرتدون ملابس يوم السباق. ويوم الإثنين ، أُعلن أن الملكة إليزابيث سيكون لها حصان يركض في ديربي داي في إبسوم داونز.

 

حفل موسيقى في القصر

سيغنى فى هذا اليوم مطربون مشهورون كديانا روس وكوين وآدم لامبرت وأليسيا كيز في حفل بي بي سي "بلاتينيوم أت ذا بالاس" من قصر باكنجهام، كما سيشهد الحفل عروض استعراضية أخرى.

 

الأحد 5 يونيو: غداء اليوبيل الكبير

سيحضر الأمير تشارلز وكاميلا، دوقة كورنوال، غداء اليوبيل الكبير في لندن يوم الأحد. ستقام أحداث مماثلة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

 

مسابقة اليوبيل البلاتيني

 

ستختتم عطلة نهاية الأسبوع الطويلة بمسابقة اليوبيل البلاتيني ، وهي موكب في شوارع لندن سيعرض لحظات أيقونية من عهد الملكة بالإضافة إلى تسليط الضوء على كيفية تغير المجتمع على مدار السبعين عامًا الماضية.

 

ويشارك في المسابقة حوالي 10000 شخص، بما في ذلك 2750 عسكريًا وأكثر من 6000 متطوع وفناني الأداء والعاملين الرئيسيين و 2500 عضو من عامة الناس.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة