أكرم القصاص - علا الشافعي

قروض "مشروعك" تفتح آلاف فرص العمل للشباب.. التنمية المحلية: 190 ألف مشروع بقروض 22,6 مليار جنيه نفذها المشروع.. وفرت أكثر من 1,4 مليون فرصة عمل.. و260 مقرا بالمحافظات تتلقى طلبات الشباب

الإثنين، 09 مايو 2022 12:00 ص
قروض "مشروعك" تفتح آلاف فرص العمل للشباب.. التنمية المحلية: 190 ألف مشروع بقروض 22,6 مليار جنيه نفذها المشروع.. وفرت أكثر من 1,4 مليون فرصة عمل.. و260 مقرا بالمحافظات تتلقى طلبات الشباب وزارة التنمية المحلية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تولى الدولة أهمية كبرى بالمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لما لها من دور فعال فى توفير فرص عمل لآلاف الشباب، والمساهمة فى الحد من البطالة، خاصة وأن هذه المشروعات تسهم فى تشغيل عدد كبير من الشباب وليس من حصل على قرض المشروع فحسب، ومن بين أدوات الدولة لمنح الشباب قروض ميسرة لبدء مشروعاتها هو المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بوزارة التنمية المحلية.

 

ويقدم المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" بوزارة التنمية المحلية، قروضا ميسرة للشباب لتنفيذ مشروعاتهم الصغيرة ومتناهية الصغر، بفائدة لا تتعدى 5%، وساهم المشروع منذ انطلاقه وحتى الآن فيما تنفيذ ما يقرب من 190 ألف مشروع بقروض 22,6 مليار جنيه ووفرت هذه المشروعات أكثر من 1,4 مليون فرصة عمل، وخلال العام المالى الحالى 2022/2023 الذى بدأ فى يوليو الماضى و حتى الآن فى تنفيذ 12,4 ألف مشروع، بقروض 2 مليار و 218 مليون جنيه، وساهمت هذه المشروعات فى توفير حوالى 123 ألف فرصة، حيث احتلت محافظة المنيا الصدارة فى إجمالى عدد المشروعات المنفذة منذ بدء "مشروعك"، وحتى الآن بنحو 22 ألف مشروع، بقروض 2,6 مليار جنيه، ووفرت المشروعات 137 ألف فرصة عمل، يليها محافظة سوهاج بعدد 21 ألف مشروع، بقروض 2,6 مليار جنيه ووفرت المشروعات 124 ألف فرصة عمل، ثم محافظة البحيرة بـ 19 ألف مشروع، بقروض 1,6 مليار جنيه و وفرت المشروعات 93 ألف فرصة عمل، ثم الدقهلية 17 ألف مشروع، بقروض بلغت 1,8 مليار جنيه و وفرت المشروعات 93 ألف فرصة عمل، ثم الشرقية بعدد 16 ألف مشروع بقروض 2,4 مليار جنيه و وفرت المشروعات 121 ألف فرصة عمل. 

 

الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أكد فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه يمكن لأى شاب أن يحصل على قرض "مشروعك"، لبدء مشروعه الصغيرة والمتوسطة بدون حد أقصى للقرض ولكن حسب كل مشروعه، لافتا إلى أنه من بين شروط الحصول على قرض المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك"، هى أن يتقدم الشاب إلى وحدة المشروع فى محافظته بطلب يتضمن فكرة المشروع ودراسة جدوى، واسم المشروع والقائم عليه، وعدد العمالة المباشرة وغير المباشرة، والتكلفة المبدئية للمشروع سجل تجارى أو مستندات تدل على الأوراق الثبوتية الخاصة بمكان المشروع.

وأوضح قاسم، أنه بعد ذلك يتم مراجعة الأوراق فى كل وحدة وتحديد حجم القرض الذى سيتم منحه للشاب، مع التأكيد على المسئولين فى المحافظات على تسهيل هذه الإجراءات حتى يتثنى للشباب سرعة البدء فى مشروعاتهم، مؤكدا أن دور الوزارة لا يقتصر على التمويل المالى للمشروعات فحسب وإنما يتم تذليل معوقات التنفيذ من خلال استخدام منظومة الشباك الواحد لتلقى الطلبات والرد عليها واختصار الأوراق والمستندات المطلوبة لطالبى القروض.

 

ولفت قاسم، إلى أنه من أبرز أدوار الوزارة هو تسهيل إجراءات التمويل وتبسيط عملية اتخاذ القرار فى البنك لإصدار قرار الموافقة على التمويل أو رفضه فى مدة قصيرة وإصدار رخصة مؤقتة فورية للمشروع والمساهمة فى تمويل حملات التوعية والتدريب للمستفيدين من المشروعات.

 

وأكد المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه يمكن للشباب فى أى محافظة التقدم للحصول على قرض "مشروعك"، من خلال 260 مقراً لـ "مشروعك"، تم إنشائها فى جميع المراكز بالمحافظات للتسهيل على الشباب فى الحصول على القرض من أقرب مكان إليه، وتعمل جميعها من خلال منهجية واحدة للإقراض من البنوك الـ6 الوطنية المشاركة بمشروعك مع الإشراف الشخصى من المحافظين لتذليل أية معوقات، كما يجرى العمل الآن على تعزيز المهارات الإدارية للعاملين به على مستوى جميع المحافظات والارتقاء بها ودعم جميع أشكال الابتكار، وتمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من تحويل التحديات البيئية إلى فرص عمل حقيقية بما يخدم أصحاب المشروعات الصغيرة ويشجع المواطنين على الاقبال على العمل الحر والتوسع فى إقامة مشروعات صغيرة جديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة