أسسها إذاعى وأستاذ للأدب.. منصة للكتب المسموعة تحافظ على عاطفية القراءة

الإثنين، 09 مايو 2022 07:30 م
أسسها إذاعى وأستاذ للأدب.. منصة للكتب المسموعة تحافظ على عاطفية القراءة منصة إذاعية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يخفى على أحد أن الكتب المسموعة حظيت بانتشار حول العالم إبان حالة الإغلاق التى شهدها العالم بسبب تفشى وباء فيروس كورونا، وأمام رفض الكثير من عشاق القراء لسماع الكتب، تأكيدًا منهم على أن القراءة فى حد ذاتها هى نشاط عاطفى، يختلف عن سماع الأغانى – على سبيل المثال – قرر أحد أستاذة الأدب الحديث في جامعة وستمنستر، فى العاصمة البريطانية لندن، إطلاق منصة تجمع بين السماع والحالة العاطفية للقراءة.
 
المنصة أسسها المنتج الإذاعي كيت بلاند ولي ويلسون، بعد فوزه بمنحة من مجلس الفنون البريطانى، وتسمى Spiracle، ووضع لها عدة معايير، أهمها التركيز على الأدب الخيالى والواقعى، ومقسمة إلى كتب صوتية، وكتب منشورة، وكتب تجمع بين الاثنين.
 
"بلاند" قال لوسائل الإعلام: إن الوقت أصبح مناسبا جدا للاستثمار فى الكتب المسموعة، بعدما شهدنا حالة صعوده، وانتشار البودكاست وبخاصة أثناء عمليات الإغلاق، ومن هنا قررنا أن نقدم منصة تراعي الحالة العاطفية التى يشعر بها القارئ أثناء قراءة الكتاب.
 
وأشار "بلاند" إلى أن مبيعات الكتب المسموعة هي أسرع قطاعات النشر نموًا ، حيث تزداد بنسبة 20٪ كل عام، ولكن المطابع المستقلة وناشري الكتب المترجمة لا يدخلون في سوق الكتب المسموعة نظرًا لتكاليف الإنتاج والتسويق، ولهذا قررنا إطلاق المنصة للناشرين المستقلين لتوسيع أعمالهم والمشاركة في قيمة التسويق الجماعي. وهي أيضا مصممة بشكل خاص للقراء الذين يفضلون قراءة أنواع معينة من الكتب، وبدلا من التوصية اعتمدنا على آلية عمل الخوارزميات، التى تقدم للقارئ ما يستهويه.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة