كتب فى المزاد بـ آلاف الدولارات.. تعرف على أبرزها فى عام 2022

السبت، 07 مايو 2022 04:30 م
كتب فى المزاد بـ آلاف الدولارات.. تعرف على أبرزها فى عام 2022
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسجل الكتب النادرة مبيعات ضخمة في المزادات فالنسخ الأصلية منها تباع مقابل آلاف الدولارات ولا يقتصر الأمر على الكتب التراثية التى يبلغ عمرها مئات السنوات فقط بل يمتد إلى كتب القرن التاسع عشر أيضا وبعض كتب القرن العشرين التى يندر العثور على نسخ أصلية منها كما هو الحال مع إحدى نسخ رواية "متشردًا في باريس ولندن" للكاتب البريطانى جورج أورويل التى بيعت بقرابة 95 ألف جنيه إسترلينى فى مزاد سوثبى وحملت النسخة النادرة إهداء من الكاتب باسمه الحقيقى إريك بلير جاء فيه "إلى السيدة فيرز، مع أطيب التمنيات والشكر الجزيل لمساعدتها الكبيرة في نشر هذا الكتاب" وقد كتب الإهداء بقلم رصاص.
 
الكتب العربية حظيت أيضا بنصيبها من البيع فقد طرحت دار مزادات سوثبى الشهر الماضى ضمن معرض فنون العالم الإسلامى كتاب القانون فى الطب أشهر كتب ابن سينا الطبية، الذي ترجم وطبع عدّة مرات، والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر بسعر يصل إلى 30 ألف جنيه استرلينى.
 
b8530a9a-c006-46a4-ace7-c5558b3aefb1
 
كما بيع كتاب المختصر الكبير فى سيرة الرسول الذى يعود إلى أواخر القرن الرابع عشر الخامس عشر لعبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن جماعة الكنانى، بـ35 ألف جنيه إسترلينى في نفس المزاد.
 
وفى فرنسا بيعت قبل أيام نسخة أصلية من كتاب للشاعر الفرنسى الشهير شارل بودلير تحت عنوان تيوفيل جوتييه Théophile Gautier، مقابل 69 ألف يورو وهو عن "تيوفيل جوتييه" صديق الشاعر الفرنسى ويتألف من 68 صفحة وتم نشره في عام 1859 قبل بيعه على الإنترنت عبر مزاد مخصص للكتب القديمة بفرنسا.
 
d81d55e3-1d05-4ccb-890b-530c92d00958
 
الكتاب المباع في المزاد العلنى تضمن أيضًا في المقدمة رسالة كتبها الكاتب الفرنسى الشهير الآخر فيكتور هوجو إلى بودلير، يتحدث فيها هوجو عن كتابات بودلير عن تيوفيل جوتييه.
 
لكن الكتاب لم يكن الوحيد الذي كسب ثقة المشترين ففي المرتبة الثانية من ناحية قيمة المبيعات حل كتاب المؤلف الفرنسى جورا جيلبرت كوزين من مكتبة "شارل نودييه" والذى بيع مقابل 18500 يورو.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة