"هن الأوئل".. فرح الديبانى أول مغنية مصرية وعربية تفوز بجائزة أوبرا باريس.. "براون" أول امرأة من ذوات البشرة السوداء بالمحكمة العليا الأمريكية.. سلطانة تافادار أول محامية محجبة تحصل على لقب مستشارة ملكة إنجلترا

الخميس، 05 مايو 2022 03:00 ص
"هن الأوئل".. فرح الديبانى أول مغنية مصرية وعربية تفوز بجائزة أوبرا باريس.. "براون" أول امرأة من ذوات البشرة السوداء بالمحكمة العليا الأمريكية.. سلطانة تافادار أول محامية محجبة تحصل على لقب مستشارة ملكة إنجلترا للمرأة دورا ومكانة فى كل الحضارات
كتبت شيماء بهجت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى البدء كانت المرأة، وستكون فى النهاية أيضا، لقد منحت الطبيعة الإنسانية للمرأة دورا ومكانة فى الحضارات الأولى، حيث مثلت الأم الرأس المدبر والمفكر، فالحضارات لا تنشأ إلا بمشاركتها، ثم جاء زمن تراجع فيه دور المرأة القيادي، وإن لم يختف أبدا، لكنه لم يكن الدور الذى يليق بها، كان ذلك فى الفترة  المسماة في التاريخ بـ العصور الوسطى، ثم هلت علينا العصور الحديثة وفيها قاومت المرأة حتى حصلت على جزء من حقها، فأصبحت قاضية ورئيس دولة وقائدة للجيوش، وفى القرن الحادي والعشرين تمكنت بالفعل في مفاصل الدول، وكانت دائما من الأوائل.

ونستعرض بعض المعلومات عن أسماء كانوا أوئل فى مناصبهن:ـ

 

فرح الديبانى

أول مغنية أوبرا مصرية وعربية تنضم إلى أكاديمية أوبرا باريس فى سبتمبر 2016،وفازت الفنانة المصرية فرح الديباني بجائزة أفضل مغنية أوبرا شابة من أوبرا باريس لتكون أول عربية تفوز بهذه الجائزة الرفيعة.

 حققت الديبانى نجاحا كبيرا، عندما غنت النشيد الوطني الفرنسي في الاحتفال بفوز الرئيس إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية الفرنسية.

ولدت في الإسكندرية، والتحقت بمركز الفنون بمكتبة المدينة نفسها عام 2005، وفازت بالجائزة الأولى في مسابقة الغناء للمجلس الأعلى للثقافة المصرية عام 2007، ثم الجائزة الثانية في مسابقة Jungend Musiziert عام 2008.

فرح الديبانى
فرح الديبانى

وبدأت دروس الموسيقى عندما كانت تبلغ من العمر 14 عاما، وفى إحدى تصريحاتها، قالت فرح الديبانى إن من اكتشف صوتها هو مدرس الموسيقى الألماني في المدرسة الألمانية حيث كانت تدرس.

واضافت  "تدربت على يده وتعلمت دروسا خارج مصر، لأخوض اختبارات التحاق بجامعة برلين وأدرس الغناء الأوبرالي باحتراف".

وانتقلت الديباني فعلا إلى ألمانيا عام 2010، حيث قبلت في أكاديمية "هانز إيسلر" للموسيقى في برلين، وحصلت على بكالوريوس الغناء الأوبرالي، وبعدها تمكنت من الحصول على أعلى مؤهل عالي في الأوبرا، هو الماجيستير في نفس المجال.

وأوضحت أنها "لم تحصل في برلين على شهادة الغناء فقط، ففي نفس الوقت ونفس المدينة، درست الهندسة المعمارية في الجامعة التقنية وحصلت منها على درجة البكالوريوس".

وبعد نجاحها في عدة اختبارات، استطاعت الشابة المصرية الانضمام إلى أكاديمية الأوبرا الوطنية بباريس.

وفي يونيو 2019، لعبت دور المغنية داليدا خلال حفل موسيقي للأغنية الفرنسية، وفي العام ذاته فازت أيضا بجائزة "أبرو ليريك" لأحسن صوت شاب من أوبرا باريس.

وبعدها توالت الجوائز على الفنانة من بينها جائزة "حسن كامى" فى مصر، ثم جائزة مؤسسة الملحن الألمانى المشهور "فاغنر".

وبعد غنائها بشكل مبهر لمقتطف من "كارمن" لجورج بيزيه في نويكولنر أوبر، وهي شخصية غالبا ما كانت تؤديها على خشبة المسرح، وصفها النقاد بـ"كارمن المصرية"، ومنحت الديباني وسام الفنون والآداب من قبل السفير الفرنسي في القاهرة مارك باريتي.

 

التونسية هاجر قلديش

فازت التونسية هاجر قلديش برئاسة لجنة القانون الدولي التابعة للاتحاد الأفريقي، لتصبح أول امرأة تتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها في 2009.

وقلديش هي أستاذ القانون الدولي العام بكلية العلوم القانونية والسياسية بجامعة قرطاج التونسية، ولها خبرة وسجل حافل بالأعمال القانونية والدستورية علي المستويين المحلي والدولي، وهو ما أهلها لأن تصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب منذ إنشاء اللجنة.

التونسية هاجر قلديش
التونسية هاجر قلديش

وانتخبت الدكتورة هاجر قلديش في يناير 2015 لأول مرة كعضو في مفوضية الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي، وأعيد انتخابها لولاية ثانية مدتها 5 سنوات في يوليو 2018.

 

سلطانة تافادار

أول محامية محجبة تحصل على لقب مستشارة ملكة بريطانيا، ويعد منصب مستشار الملكة أعلى منصب يمكن أن يصل إليه محام في بريطانيا.

وأقيم حفل تتويج سلطانة تافادار، المحامية بالمحاكم العليا في لندن، حسبما نقل موقع "العين" الإماراتية، فى قصر وستمنستر بالقرب من قصر باكنجهام.

ولدت سلطانة في بلدة لوتن في إنجلترا، وأصولها من بنجلاديش، وتأمل أن يساهم نجاحها في إلهام المحميات الأخريات من الخلفيات العرقية السمراء والآسيوية والأقليات.

سلطانة تافادار
سلطانة تافادار

وقالت سلطانة إنها لا تستطيع تصديق نفسها، وإن الأمر بأكمله تجربة سريالية، وهي في غاية السعادة أن تصبح أول محامية جنائية ترتدي الحجاب تنال هذا المنصب.

وأضافت "التمثيل أمر مهم بكل تأكيد، وأتمنى أن يساعد هذا الإنجاز في تصديق الفتيات اللاتي يرتدين الحجاب أن أحلامهن يمكن أن تصبح واقعاً".

وتابعت: "كنت أفكر في بداية حياتي المهنية، إنني لا أرى شخصاً يشبهني في الطبقات العليا من المحاماة، وطالما تساءلت إذا كان بإمكاني تغيير هذا الواقع".

وكشفت سلطانة أن تعيينها في المنصب لم يكن سهلا، إذ ترشحت 31 سيدة من السمر والآسيويات والأقليات فقط لنيل المنصب، من أصل 2000 شخص، كانت بينهما سيدتان محجبتان فقط، هي إحداهما، وهي المحامية الجنائية الأولى التي تتولى المنصب.

كيتاجى براون

أول امراة من ذوات البشرة السوداء في المحكمة العليا الأمريكية، ففى خطوة تاريخية.. تم التصديق على تعيين القاضية كيتانجى براون جاكسون فى المحكمة العليا الأمريكية لتصبح أول امرأة من السود تنضم إلى هيئة أرفع محكمة بالولايات المتحدة.

كيتاجى براون
كيتاجى براون

وأصبحت جاكسون، البالغة من العمر 51 عاما، أول امرأة من السود يتم التصديق على تعيينها بالمحكمة العليا بعد تصويت مجلس الشيوخ أول أبريل الماضى، بموافقة 53 مقابل رفض 47. ولن تنضم جاكسون للمحكمة قبل أشهر حتى موعد تقاعد القاضى ستيفين براير بنهاية الفترة الحالية للصيف، والتى سستشمل البت فى قضية حقوق الإجهاض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة