الأمم المتحدة: إطلاق مبادرتين لتوفير الطاقة النظيفة بتعهدات 600 مليار دولار

الخميس، 05 مايو 2022 12:55 م
الأمم المتحدة: إطلاق مبادرتين لتوفير الطاقة النظيفة بتعهدات 600 مليار دولار الأمم المتحدة -أرشيفية
كتبت: هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت منظمة الأمم المتحدة أنه تم إطلاق شبكة عمل لربط الحكومات التى تسعى للحصول على دعم فيما يتعلق بأهداف الطاقة النظيفة مع الحكومات والشركات التى تعهدت بتقديم أكثر من 600 مليار دولار كمساعدات وتجمع هذه الخطة بين حوالى 30 منظمة تعمل فى جميع جوانب الطاقة والتنمية المستدامة.
 
جاء ذلك خلال إطلاق الأمم المتحدة وشركاؤها، مبادرتين جديدتين لتسريع العمل نحو توفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة للجميع، والوصول إلى الهدف الطموح المتمثل في خفض انبعاثات الكربون.
 
ووفق بيان الأمم المتحدة تفى خطة عمل الأمم المتحدة المعنية بالطاقة لعام 2025 بالالتزامات التي تم التعهد بها مع وضع خارطة طريق عالمية للوصول إلى الطاقة النظيفة والتحول نحوها بحلول نهاية العقد، مع المساهمة أيضا في هدف الوصول بالانبعاثات إلى مستوى الصفر، بحلول عام 2050.
 
كما تم الإعلان عن تحالفات لدعم الوصول إلى الطاقة والانتقال إليها في نيجيريا وسانتياجو فى تشيلى.
 
وأشار البيان: "ستقود الالتزامات إلى تحقيق انتقال عادل وشامل للطاقة، يهدف إلى ضمان حصول جميع الناس على طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، بما يتماشى مع أهـداف التنمية المستدامة حيث يأتي هذا الإعلان في وقت يواجه فيه العالم ما وصفته الأمم المتحدة بالأزمات الثلاثية المترابطة للطاقة والغذاء والتمويل الناشئة عن الحرب في أوكرانيا".
 
ولفت البيان إلى أنه ستحدد خطة عمل الأمم المتحدة المعنية بالطاقة إطارا للعمل الجماعي الذي يشمل مضاعفة الاستثمار السنوي في الطاقة النظيفة على مستوى العالم، وتسهيل توفير الكهرباء إلى 500 مليون شخص، فضلا عن حلول بشأن الطهي النظيف لمليار شخص.
 
كما تحدد الخطة سبعة مجالات للعمل، تتراوح من تكثيف الجهود لسد فجوة الوصول إلى الطاقة، إلى الاستفادة من قوة البيانات والرقمنة والتصور لتعزيز المراقبة والتتبع والمساءلة.
 
وأكد البيان ستدعم شبكة الأمم المتحدة المعنية بالطاقة شبكة عمل اتفاق الطاقة، التي تضم ما يقرب من 200 حكومة، وشركة، وشركاء آخرين من المجتمع المدني، لتعبئة الالتزامات الطوعية التي تم التعهد بها في الحوار رفيع المستوى.
 
فيما تعهدت جهات عديدة من بينها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدعم التزام نيجيريا بتوفير الكهرباء لـ 25 مليون شخص بحلول عام 2023، من خلال استخدام أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية والشبكات الصغيرة لتشغيل خمسة ملايين منزل ومدارس ومستشفيات وخدمات عامة أخرى. ستوفر هذه الخطوة أيضا حوالي 25 ألف وظيفة جديدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة