فاروق حسنى يهنئ الفنان محمد عبلة بعد حصوله على جائزة جوته لعام 2022

الأربعاء، 04 مايو 2022 02:50 م
فاروق حسنى يهنئ الفنان محمد عبلة بعد حصوله على جائزة جوته لعام 2022 الفنان فاروق حسنى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هنأ وزير الثقافة الأسبق الفنان الكبير فاروق حسنى، الفنان المصرى محمد عبلة لحصوله على جائزة جوته لأكثر الشخصيات المؤثرة فى مجاله لعام 2022، ليكون ثالث عربى يحصل عليها بعد الشاعر السورى الكبير أدونيس، وأستاذ الفلسفة المصرى عبد الغفار مكاوى.
 
وقال الفنان فاروق حسنى، على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "أهنئ الفنان الكبير محمد عبلة حصوله على وسام جوته الذى تمنحه ألمانيا لكبار الفنانين والشخصيات المؤثرة فى المحيط العالمى فتحية كبيرة له ولفنه الراقى والمتميز متمنياً له مزيد من التألق والإبداع".
 
فاروق حسنى
 
وحصل الفنان التشكيلي الكبير محمد عبلة على ميدالية جوته لعام 2022، وهو أرفع وسام تمنحه ألمانيا للشخصيات المؤثرة في مجالها، حيث من المقرر أن يتسلم الفنان المصري الجائزة فى حفل يقام فى مدينة "ڤايمار" الألمانية، ويسلمه رئيس الاتحاد الألماني.
 
ونشر الموقع الرسمي للجائزة حيثيات فوز الفنان المصرى الكبير بميدالية جوتة، هذا العام، ليكون ثالث مبدع عربى، بعد الشاعر السورى الكبير أدونيس، وأستاذ الفلسفة المصري الكبير عبد الغفار مكاوى.
 
وجاء فى بيان الجائزة "محمد عبلة يرى نفسه وسيطا بين مصر وأوروبا، ويعتقد أن الفنانين يتحملون مسئولية اجتماعية وأن حياتهم لا يمكن فصلها عن عملهم. منذ عقود ملتزم بالتسامح والتنوع وخاصة في المشهد الثقافي المصري وشارك بحملة لحرية التعبير. بوصفه فنانًا متعدد الوسائط، فإن دافعه الرئيسي هو تعريف جمهور وطني ودولي بكل جوانب المجتمع المصري. سواء كانت صور واقعية لمواضيع اجتماعية وسياسية معاصرة أو صور مجردة لمصر وشعبها، فإن أداء محمد عبلة لا يقدم رؤى شاملة عن جذور الفنان ومجتمع بلاده فحسب، بل أيضا عن مصر تراث غني. طور عبلة على مر السنين لغة فنية فريدة تساعده على التعبير عن آرائه من خلال أعماله.
 
وميدالية جوته هى زخرفة رسمية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، تكرم الشخصيات العامة من جميع أنحاء العالم - منذ بعض الوقت الآن ثلاثة بارزين ثقافيين من مناطق مختلفة كل عام - الذين قدموا خدمات مميزة للتبادل الثقافي الدولي وتدريس اللغة الألمانية نجوج. ميدالية جوته هي أهم جائزة للسياسة الثقافية الخارجية لجمهورية ألمانيا الاتحادية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة