6 محافظات بدون دور سينما.. هل يكون مشروع "سينما الشعب" الحل؟

الإثنين، 30 مايو 2022 07:00 م
6 محافظات بدون دور سينما.. هل يكون مشروع "سينما الشعب" الحل؟ سينما الشعب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، الصادر حديثاً عن شهر مارس 2022، عن عدد من الأرقام الكاشفة للواقع الثقافي المصري خلال عامى 2018 -2019؛ من بينها عدد دور السينما في المحافظات المختلفة، والتي شهدت تباين كبير.
 
وكان الجهاز المركزى للتـعبئة العـامة والإحـصاء أصدر مؤخرا، النسـخة السنوية من كتيب "مـصر فى أرقـام" ويشمل الإصدار الجديد أحدث البيانات والمعلومات عن إلإحصاءات الديموجرافية التى تغطى بعض الإحصاءات الهامة.
 
وطبقا لآخر لإحصاء لعامى 2018 - 2019 تأتى محافظات "القاهرة، الإسكندرية، الجيزة" كأكثر محافظات مصرية تضم عدداً من دور العرض السينمائية، بينما يوجد 6 محافظات منذ عام 2019 بلا دور عرض سينمائية هي "الدقهلية، كفر الشيخ، الغربية، البحر الأحمر، مطروح، جنوب سيناء".
 
فى الوقت نفسه ارتفع عدد دور العرض السينمائية عام 2019 بالمقارنة بعام 2018، فالبنظر الى محافظة القاهرة نجد أن عدد دور العرض السينمائية فيها عام 2019 وصل الى 33 دار عرض بالمقارنة بعام 2018 حيث 28 دار عرض بها.
 
وأعادت وزارة الثقافة استغلال قصور الثقافة في عدد من المحافظات عبر تحويلها إلى منصة لعرض بعض الأفلام السينمائية تحت مسمى "سينما الشعب" لتصبح منبراً لطرح الأعمال الحديثة والأفلام الروائية والتسجيلية بأسعار رمزية تناسب الطبقات الاجتماعية التي لا تستطيع تحمل عبء تذاكر دور السينما التقليدية ومشقة الانتقال إليها.
 
بدأت التجربة الجديدة مع عيد الفطر في محافظات الإسكندرية وقنا والمنوفية والجيزة كمرحلة أولى، وسيتم تعميمها على محافظات أخرى، وحققت إقبالا جماهيريا يتناسب مع حجم الدعاية المحدودة، إذ لم يتم الترويج لها بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام.
 
وشهدت دور عرض "سينما الشعب" فى مرحلتها الأولى إقامة 4 حفلات فى أوقات 1 ظهرا، 3 عصرا، وحفلى 6 و9 مساء، بالإضافة إلى حفلة منتصف الليل فى دور عرض "شبين الكوم، الأنفوشى، البحر الأعظم" خلال أيام عيد الفطر فقط، وبأسعار تذاكر موحدة 40 جنيها للتذكرة، وحققت المبادرة إيرادات بنحو 214 ألف جنيه (11.5 ألف دولار) في فترة العرض الأول.
 
وتضم المرحلة الثانية من المشروع محافظات: محافظة الوادي الجديد في سينما هيبس بالخارجة، والتي تضم 160 مقعدا، ومحافظة جنوب سيناء، في قصر ثقافة شرم الشيخ وتحتوى على 284 مقعدا، ومحافظة البحيرة في قصر ثقافة دمنهور بواقع 300 مقعد، ومحافظة الغربية، في مسرح 23 يوليو 280 مقعدا، ومحافظة أسيوط بقصر ثقافة أسيوط بواقع 297 مقعدا، ومحافظة القاهرة بقصر السينما بواقع 90 مقعدا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة