الشون والصوامع تواصل استقبال الذهب الأصفر فى محافظات مصر.. توريد 700 طن قمح بالبحيرة.. و882 طنا بالأقصر.. و23650 طن قمح بالمنيا.. توريد 2129 طنا بأسيوط.. ومحافظ القليوبية يعلن توريد 2500 طن

الثلاثاء، 03 مايو 2022 06:00 ص
الشون والصوامع تواصل استقبال الذهب الأصفر فى محافظات مصر.. توريد 700 طن قمح بالبحيرة.. و882 طنا بالأقصر.. و23650 طن قمح بالمنيا.. توريد 2129 طنا بأسيوط.. ومحافظ القليوبية يعلن توريد 2500 طن قمح
المحافظات – أحمد مرعى – محمد سليمان – إيمان مهنى - ناصر جودة – حسن عبد الغفار – إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث إنتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، حيث استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

القمح-فى-الشون-خلال-توريده-يومياً-بالمحافظات
القمح-فى-الشون-خلال-توريده-يومياً-بالمحافظات

البحيرة

أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة أن إجمالى ما تم توريده من القمح بلغ 698.971 طن من الأقماح المحلية حيث تم إستلام 314.594 طن أمس، مشيراً إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها  تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

توريد-القمح-بعدد-من-الصوامع-بالمحافظات
توريد-القمح-بعدد-من-الصوامع-بالمحافظات

وأوضح المحافظ أن لجان استلام القمح بالشون والصوامع تبدأ من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة مساءً، وتضم اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة وبدأت عملها اعتباراً من أمس وحتى نهاية موسم القمح المحلى 2022.

حصاد-القمح-فى-المحافظات
حصاد-القمح-فى-المحافظات

وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية بطاقة 336740 طن، بالإضافة لوجود 6 صوامع تضم 48 خلية وبطاقة تخزينية إجمالية 237 ألف طن لاستقبال الكميات الموردة.

جانب-من-درس-القمح-بالمزارع
جانب-من-درس-القمح-بالمزارع

الأقصر

صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م وحتى نهاية اغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 882 طن و639 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، إن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 882 طن و639 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 2.59% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

القمح-خلال-توريده-لشون-وصوامع-الأقصر
القمح-خلال-توريده-لشون-وصوامع-الأقصر

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح الى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 882 طن و639 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي.

توريد-القمح-بعدد-من-الصوامع
توريد-القمح-بعدد-من-الصوامع

وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

 

المنيا

أعلن اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، أن شون وصوامع المحافظة استقبلت حتى يوم السبت 4806 أطنان و388 كيلو جراما من القمح، وبذلك يكون إجمالى ما تم توريده حتى اليوم 23650 طنا و737 كيلو جراما، منذ بداية موسم توريد محصول القمح.

وأكد المحافظ، أنه تم تشكيل لجان متخصصة من التموين والجهات المختصة لتحديد نوعية الأقماح الموردة لضمان توريد محصول القمح من المزارعين بشكل منتظم، لافتاً إلى أن عمليات توريد الأقماح تسير بدون أية مشاكل ودون عقبات، وأشار إلى تلقى تقارير فى غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة من خلال الغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية وذلك لمتابعة الكميات التى يتم توريدها من محصول القمح بالصوامع والهناجر والشون على مستوى مراكز ومدن المحافظة يومياً.

توريد-القمح-للشون-والصوامع
توريد-القمح-للشون-والصوامع

وتم فتح 44 موقعا تخزينيا بدائرة المحافظة، لاستقبال الأقماح المحلية للعام 2022.وتقوم غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة باستقبال أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114،و( 2320001 - 2342200).

 

أسيوط

وفى أسيوط أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، عن استمرار توريد محصول القمح لموسم 2022 بالشون والصوامع فقد تم توريد 2129 طنا و240 كيلو حتى اليوم، مؤكدًا على تقديم كافة التيسيرات للمزارعين والقائمين على توريد محصول القمح، موجها بالتنسيق المستمر بين التموين والزراعة وجميع الجهات المعنية لمتابعة عملية توريد القمح وفقًا للضوابط المحددة.

وأكد محافظ أسيوط، أنه تم تشكيل لجان مكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين والتأكد من جودة الأقماح الموردة، لافتًا إلى الى زيادة الاقبال على توريد محصول القمح للشون والصوامع ومراكز التجميع البالغ عددها أكثر من 30 صومعة وشونة وهنجر ومركز تجميع بمختلف مراكز ومدن المحافظة، وذلك بالتعاون بين مديرية الزراعة ومديرية التموين والجهات المعنية وتحت إشراف اللجنة العليا، موضحاً أن المستهدف توريده هذا العام من محصول القمح نحو 403 ألف طن من إجمالى المساحة المنزرعة والبالغ مساحتها 230 ألف فدان بمتوسط انتاجية 18 إردب للفدان.

وشدد المحافظ على تكثيف حملات الرقابة على الطرق لمنع خروج أى كميات من القمح خارج نطاق المحافظة، موجها بأهمية الوعى بمتطلبات المرحلة الراهنة حيث أن توريد القمح هذا العام يعد أمن قومى ولابد  من تضافر كافة الجهود ودعم جهود الدولة فى توفير أكبر كمية من القمح نظرًا للأحداث التى يشهدها العالم والتى أثرت على جميع الدول.

ووجه المحافظ وكيلى وزارة التموين والزراعة بالمتابعة والمراقبة اليومية لعمليات استلام محصول القمح وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك لحمايته من الفقد أو الإهدار وتقديم كافة الدعم والتسهيلات للمزارعين وتوفير سبل الراحة اللازمة خلال عملية توريد القمح لصوامع وشوون المحافظة، لتسهيل إجراءات توريد وتسويق الأقماح مع سرعة صرف مستحقاتهم المالية من أثمان القمح المورد خلال 48 ساعة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتحفيز المزارعين والموردين.

 

القليوبية

وفى القليوبية أكد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يعد موسما استثنائياً يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لإستقبال القمح، وذلك لإستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائى لها، مشدداً على ضرورة إتباع كافة إجراءات السلامة فى نقل وتخزين القمح.

جاء ذلك خلال الجولة التى قام بها المحافظ لمتابعة توريد القمح بعدد من الصوامع وتفقد عدد من الحقول الإرشادية للإلتقاء بالمزارعين والتحدث إليهم وحثهم على توريد القمح فى موعده، وجاءت الجولة بحضور كل من المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة، وعربى عبد الحليم مدير مديرية التموين، واللواء طارق محمود رئيس مدينة القناطر الخيرية، واللواء أحمد مرزوق رئيس مدينة شبرا الخيمة، واللواء ماهر كامل رئيس حى غرب شبرا الخيمة، واللواء خالد فوزى رئيس حى شرق شبرا الخيمة، والرائد محمد هشام مدير مرافق شبرا الخيمة.

جانب-من-توريد-القمح-للشون-والصوامع
جانب-من-توريد-القمح-للشون-والصوامع

 وبدأ المحافظ، جولته بتفقد حقل إرشادى بحوض الكبير بقرية سندبيس بمركز ومدينة القناطر الخيرية على مساحة 3 فدان، والتقى المحافظ بأصحاب الحقول والمزارعين والفلاحين، وتحدث إليهم حديثا اتسم بالود وبث روح الوطنية تقديرا لدورهم الهام بالمجتمع مطالبا منهم التكاتف والتعاون مع أجهزة الدولة خلال فترة موسم حصاد القمح حفاظا على أمنها الغذائى وتوريد محصول القمح فى موعده، مؤكدا أن المحافظة اتخذت كافة الإجراءات والتيسيرات فى عملية استقبال الأقماح وسيتم صرف المستحقات خلال 48 ساعة كحد أقصى، وتجدر الإشارة إلى أن المساحة المنزرعة للقمح بمركز ومدينة القناطر الخيرية تبلغ 4156 فدان فى 18 قرية وتحتوى على 4582 مزارع ويبلغ مساحة الحقول الإرشادية 34 فدان.

 

كفر الشيخ

وفى كفر الشيخ صرح عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمى للمديرية، أن 21 موقعا تسلمت 8378 طنا و67 كيلو قمح من المزارعين، وأضاف الهابط أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ يتابع على مدار الساعة استلام القمح بالصوامع بالمدن والمراكز، وغرفة العمليات المركزية بالمديرية برئاسة المحاسب عماد عبد الغنى حبيب، وكيل وزارة التموين، تتابع تلك المواقع خلال موسم التوريد، وتتفقد تلك المواقع، وتتدخل لحل أى مشكلات.

التعرف-على-درجة-نقاوة-القمح-بصوامع-كفر-الشيخ
التعرف-على-درجة-نقاوة-القمح-بصوامع-كفر-الشيخ

وقال الهابط، إن محافظ كفر الشيخ شدد على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية، وأكد المحاسب عماد حبيب وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، نستهدف توريد 450 ألف طن قمح ولدينا 21 موقعا منتشرا بمدن المحافظة تتلقى القمح من المزارعين تستوعب هذه المواقع 200 ألف طن، وبمجرد اكتمال تلك المواقع سيتم نقل القمح لصوامع أخرى.

وأضاف حبيب لـ"اليوم السابع"، تشهد المواقع إقبال متوسط ويزيد الإقبال عقب صلاة عيد الفطر المبارك، حيث تم تعقيم المواقع وتطهيرها وتشكيل لجان لمتابعة توريد القمح، وقال حبيب، إن اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ وجه بتوعية المزارعين وأهالى المحافظة بتوريد القمح من خلال عقد ندوات بالجمعيات الزراعية، إضافة لمنع خروج القمح من المحافظة إلا بتصريح رسمي، وتشهد المنافذ المتعدد رقابة صارمة فى هذا الشأن.

 

الشرقية

وفى الشرقية تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مع وكيلى وزارتى الزراعة والتموين سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 55 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفى لتخزين إحتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها وإستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

أوضح محافظ الشرقية أن توريد اليوم من الأقماح بلغ 5551 طن و 688 كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس 7510 طن و481 كيلو قمح ليصل إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم  13062 ألف طن و169 كيلو قمح  وأن ما تم حصاده من الحقول الزراعية للقمح حتى اليوم 32344 فدان، مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت  423 الف و222 فدان.

جولات-على-توريد-القمح-بعدد-من-الصوامع
جولات-على-توريد-القمح-بعدد-من-الصوامع

أكد المحافظ أنه سيتم صرف حافز توريد للمزارعين موردى القمح المحلى موسم حصاد عام 2022 بقيمة 50 جنيه وحافز تسويق ونقل بقيمة 15 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة، كما شدد المحافظ على ألا تقل درجة نظافة القمح الذى يسلم لجهات التسويق عن 22.5 قيراطاً.

 
حصاد-ودراسة-القمح-بالمحافظات
حصاد-ودراسة-القمح-بالمحافظات

 

دراسة-القمح-فى-القليوبية
دراسة-القمح-فى-القليوبية

 

كميات-القمح-داخل-شونة-وبنكر-إسنا
كميات-القمح-داخل-شونة-وبنكر-إسنا

 

متابعة-توريد-القمح-بعدد-من-الصوامع
متابعة-توريد-القمح-بعدد-من-الصوامع

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة