جرافيتى بالرومانية على جدار هادريان فى المملكة المتحدة

الأحد، 29 مايو 2022 06:00 ص
جرافيتى بالرومانية على جدار هادريان فى المملكة المتحدة جدار هادريان
عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف متطوعون أثريون كتابة رومانية على حجر مزودة بنقوش تنتمى إلى نوعية فنون الجرافيتى في قلعة فيندولاندا التي تقع في ريف نورثمبرلاند بالمملكة المتحدة، والتي تعد جزءًا من موقع التراث العالمي في جدار هادريان أسفل ثكنات سلاح الفرسان التي تعود إلى القرن الرابع.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها العثور على عبارات مكتوبة على الأحجار ففي السابق وجد علماء الآثار دعوة عيد ميلاد مكتوبة بخط اليد حيث دعت إحدى النساء "أختها العزيزة" للانضمام إليها.

وتم الاكتشاف الأخير بواسطة ديلان هربرت عالم الكيمياء الحيوية المتقاعد من جنوب ويلز وهو أحد المتطوعين الأثريين حيث قال هربرت وفقا لموقع ديلى ميل: "كنت أزيل الكثير من الأنقاض طوال الأسبوع ، ولكي أكون صادقًا ، كان هذا الحجر يعيق طريقي ، كنت سعيدًا عندما قيل لي إنه يمكنني إخراجه من الخندق".

وتابع: "لقد بدا من الخلف مثل كل الأحجار الأخرى ، كان حجرًا عاديًا جدًا ، لكن عندما قلبته شعرت بالدهشة لرؤية بعض الحروف الواضحة"، مضيفا "فقط بعد أن أزلنا الطين ، أدركت المدى الكامل لما اكتشفته ، وكنت سعيدًا للغاية".

ويتميز الحجر بنحت بقياس 15.7 × 6 بوصات ، جنبًا إلى جنب مع الكلمات SECVNDINVS CACOR.

وقال الدكتور أندرو بيرلي عالم الآثار المشرف على أعمال الحفر بالمنطقة: "إن استعادة نقش رسالة مباشرة من الماضي دائمًا ما يكون حدثًا رائعًا في الحفريات الرومانية ، لكن هذا الحدث أثار حقاً اهتمامنا".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة