ترجمة كتاب "الذات المنقسمة".. دراسة عن ثنائية العقل والجنون تصدر خلال أيام

الجمعة، 27 مايو 2022 05:00 ص
ترجمة كتاب "الذات المنقسمة".. دراسة عن ثنائية العقل والجنون تصدر خلال أيام كتاب الذات المنقسمة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر عن دار آفاق للنشر، في القاهرة، ترجمة عربية لكتاب "الذات المنقسمة.. دراسة وجودية في العقل والجنون" للمؤلف ر. د. لانج، ونقله إلى اللغة العربية المترجم عبد المقصود عبد الكريم، وفى هذا الكتاب يتعرف القارئ على تجربة شبح حديقة الأعشاب، وعلى الذات والذات الزائفة، وأسس علم الشخصية، وأسس فهم الذهان، وكيف يكون انعدام الأمان؟.

المعروف أن كتاب "الذات المنقسمة: دراسة وجودية في العمل والجنون" هو أول كتب "لانج" وقد صدر عام 1960، ولا يزال فى مقتبل العمر، وقد نجح الكتاب في إثارة الشك حول الكثير من نظريات الطب النفسى وممارساته، وخاصة فيما يتعلق بثنائية العقل والجنون.

كتاب الذات المنقسمة
كتاب الذات المنقسمة

ووفقا للمترجم عبد المقصود عبد الكريم، في كلمته عن الكتاب، فقد كان بمثابة علامة فارقة في تاريخ الطب النفسى، مما جعل ديفيد كوبر يصف "لانج" بأنه طبيب نفسى مضاد، أي مضاد للنظرة التقليدية السائدة في الطب النفسى، وتصبح ثنائية العقل – الجنون التي يتأسس عليها الطب النفسى، إلى حد بعيد، موضع شك، وهى الثنائية التي يناقشها لانج في هذا الكتاب من منظور غير تقليدي، ولم يكن لانج أول العلماء الذين انقلبوا على النموذج السائد في العلوم التي درسوها بغية تطويرها وتوسيع مجال الرؤية فيها.

ولد ر. د. لانج في جلاسجو، في عام 1927، وتخرج في كلية الطب جامعة جلاسجو، وهو أحد أشهر الأطباء النفسيين المعاصريين، ويتسع مجال اهتمامه ليمتد بين الطب النفسى والنظريات الاجتماعية وكتابة الشعر، بالإضافة إلى عدد هائل من المقالات والمراجعات في المجلات العملية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة