فاعلية وأمان الحصار العصبى للعضلة الأخمعية رسالة دكتوراه بكلية طب المنيا

الثلاثاء، 17 مايو 2022 05:08 م
فاعلية وأمان الحصار العصبى للعضلة الأخمعية رسالة دكتوراه بكلية طب المنيا الدكتور سلمان حمدي محمد الصغير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت كلية الطب بجامعة المنيا رسالة الدكتوراه المقدمة من الطبيب سلمان حمدى محمد الصغير مدرس مساعد بقسم التخدير والعناية المركزة للحصول على درجة الدكتوراه تحت عنوان" فاعلية وأمان الحصار العصبي بين العضلة الأخمعية مقابل الحصار العصبي فوق لوح الكتف والإبط معا استرشادا بالموجات الفوق صوتية الموجهة لتسكين الألم بعد عمليات مناظير مفصل الكتف.

 

جاءت الرسالة تحت إشراف أ. د ناجي سيد على أستاذ التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم

كلية الطب جامعة المنيا، وأ. د أشرف محمد محمد عثمان أستاذ الباثولوجيا الأكلينيكية، ود هاني كمال ميخائيل استاذ مساعد التخدير والعناية المركزة.

9cdd1665-acae-4aa1-8ce2-c2f8ae9d9743

وقال الطبيب سلمان الصغير  إنه تم إجراء هذه الدراسة العشوائية المستقبلية المحكمة بمستشفى المنيا الجامعي خلال الفترة من من يونيو 2019 إلى يونيو 2021 على 75 مريضًا تتراوح أعمارهم بين 20-60 عامًا، من كلا الجنسين، من الدرجة الاولي الي الدرجة الثانية طبقا لتصنيف الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير يخضعون لعمليات مناظير مفصل الكتف.

كان الهدف من هذه الدراسة هو مقارنة فاعلية وامان الحصار العصبي بين العضلة الأخمعية  مقابل الحصار العصبي فوق لوح الكتف والابط معا لتسكين الم ما بعد الجراحة في أول 24 ساعة بعد جراحة مناظير مفصل الكتف.

54e7920e-4ec1-42c5-99c8-033ef1005d1a

وأضاف أنه تم تقسيم المرضى بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات متساوية (25 مريضًا في كل مجموعة). تلقى مرضى المجموعة الأولى ( الضابطة) تخديرًا عامًا فقط. تلقى مرضى المجموعة الثانية جرعه واحدة من 20 مل بوبيفاكين 0.5٪  تم حقنها باستخدام الموجات فوق الصوتية الموجهة قبل التخدير العام. تلقت المجموعة الثالثة جرعه واحدة مع 20 مل بوبيفاكين 0.5٪ (10 مل من كل حصار) قبل التخدير العام.

 

وشملت الرسالة على المتغيرات التالية: معدل ضربات القلب و متوسط ضغط الدم الشرياني، المقياس البصري التناظري للألم, الوقت المستهلك حتي اول طلب للمسكن, المجموع الكلي لاستهلاك المسكنات، درجة ارضاء المريض, ومستوى الكورتيزول في الدم كما تم تسجيل الاثار الجانبية والمضاعفات.

ef8cba54-4ab8-4a5f-963b-be2609058f1a

وخلصت الدراسة إلى أن الحصار العصبي للوح الكتف بالموجات فوق الصوتية (الحصار العصبي فوق لوح الكتف والابط معا) بإعطاء 20 مل بوبيفاكين 0.5٪ (10 مل لكل منهما) في مقابل الحصار العصبي بين العضلة الأخمعية بإعطاء 20 مل بوبيفاكين 0.5٪ أدي الي انخفاض المقياس البصري التناظري للألم، إطاله الوقت المحتسب حتي أول جرعه مسكن، التقليل من إجمالي استهلاك المسكنات، مع نفس درجة إرضاء المريض، تثبيط مستوى الكورتيزول في الدم مع التقليل من المضاعفات المرتبطة بحصار الاعصاب خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد جراحة الكتف بالمنظار تحت تأثير التخدير العام. لذلك، فإن الحصار العصبي  للوح الكتف هي طريقة آمنة وفعالة لتسكين الالم بعد العملية الجراحية كبديل للحصار العصبي بين العضله الأخمعية في جراحة الكتف بالمنظار.

 

وحصل الطبيب سلمان حمدى محمد الصغير المدرس المساعد بقسم التخدير والعناية المركزة بعد مناقشة الرسالة على امتياز مع مرتبة الشرف الأولى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة