أكرم القصاص - علا الشافعي

توقع المستقبل.. 166 عاما على ميلاد ليمان فرانك بوم "ساحر أوز العجيب"

الثلاثاء، 17 مايو 2022 02:00 م
توقع المستقبل.. 166 عاما على ميلاد ليمان فرانك بوم "ساحر أوز العجيب" ليمان فرانك بوم
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليمان فرانك بوم.. أحد أشهر الكتاب الأمريكيين، والمعروف بغزارته الإنتاجية في مختلف حقول الإبداع الأدبى، تمر اليوم، ذكرى ميلاده الـ166، التي تحتفى بها الأوساط الأدبية.

اشتهر ليمان فرانك بوم الذى ولد في مايو عام 1856 ورحل عن عالمنا في 6 مايو عام 1919 بأدب الأطفال، فهو صاحب رواية "ساحر أوز العجيب" التي نالت شهرة كبيرة منذ صدورها في 17 مايو 1900.

خلال مسيرته الأدبية، كتب ليمان فرانك بوم  14 رواية ضمن سلسلة أوز، إضافة إلى 41 رواية أخرى، و83 قصة قصيرة، وأكثر من 200 قصيدة، و42 سيناريو على الأقل، وقام بمحاولات عديدة لجلب أعماله إلى المسرح وعالم الأفلام؛ أصبح الاقتباس السينمائي الأول لكتاب ساحر أوز في العام 1939 معلمًا من معالم سينما القرن العشرين.

توقعت أعماله ظهور أشياء مألوفة في القرن اللاحق مثل التلفزيون وتقنية الواقع المعزز وأجهزة الحاسوب المحمولة ضمن كتاب "ذا ماستر كي" "المفتاح الرئيسي"، والهواتف اللاسلكية، ونساء يعملن في مهن ثقيلة وخطرة، وانتشار الدعاية على الملابس.

بدأ فرانك ليمان بوم الكتابة في وقت مبكر من حياته، وحينما بلغ سن العشرين، شارك في موجة تربية الدواجن الفاخرة، التي انتشرت حينذاك، فتخصص في تربية دجاج هامبورج. التي دفعته أيضا إلى تأسيس مجلة "سجل الدواجن" وفي عام 1886، عندما أصبح في الثلاثين من عمره، نشر كتاب "دجاج هامبورج: أطروحات موجزة عن تزاوج وتربية وإدارة مختلف أنواع دجاج هامبورج".

بالإضافة إلى تجارته في الدواجن، عرف أيضا ببيعه للألعاب النارية، ففي الرابع من يوليو، يوم الاستقلال في الولايات المتحدة، كان حدثا لا ينسى، لأن بيعه لهذه الألعاب أضفى على هذا اليوم مسحة لا تنسى حتى يومنا هذا، وفى أعياد الميلاد كان يرتدى "بوم" ملابس سانتا كلوز لعائلته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة