عبد الرزاق جرنة: لست مشغولاً بفكرة الهوية والهجرة إلى بريطانيا كانت مغامرة

الإثنين، 16 مايو 2022 09:00 ص
عبد الرزاق جرنة: لست مشغولاً بفكرة الهوية والهجرة إلى بريطانيا كانت مغامرة جرنة
عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حكى الكاتب الفائز بجائزة نوبل عبد الرزاق جرنه عند بداياته وقرار الهجرة إلى بريطانيا حيث قال: "كنت شابًا في الثامنة عشرة من عمري غادر زنجبار، البلد التي كنت فيها وهي زنجبار عام 67: كانت مكانًا مرعبًا لكثير من الناس. كانت حكومتنا وسلطاتنا لا تزال في حالة من الغضب العقابي بجميع أنواعه ضد جميع السكان. تم طرد العديد من الأشخاص بسبب الظروف لأن والديهم تعرضوا للاضطهاد أو السجن" .

وأضاف في حديث مع الجارديان البريطانية: "أعتقد أنك عندما تكون شابًا ، فأنت تفكر: أنا لا أتحمل هذا. يمكنني أن أفعل أفضل من هذا. لا أريد أن أكون عالقًا هنا، إنها هذه الروح، لكن ما لا تعرفه في هذه المواقف هو أنك تستسلم نوعًا ما، لذلك كان الذهاب إلى إنجلترا مغامرة من بعض النواحي ، لكنها كانت أيضًا خسارة كبيرة".

وأوضح أنه ليس مشغولا بفكرة الهوية قائلا: أعرف هويتي ، وهي أنني رجل من زنجبار أعيش في المملكة المتحدة وأننى كاتب، هذه هي هويتي. لا أقول ، أنا كاتب أفريقي أو كاتب بريطاني أو أيا كان. أنا من زنجبار وأعيش في المملكة المتحدة. أنا من هذين المكانين بأي طريقة ممكنة. ومن يريد أن يجد تعبيرًا أو وصفًا أكثر دقة ، فلا بأس بذلك. إذا كانت الهوية وسيلة لاختزال كيان الشخص إلى شيء مبسط ، فأنا لست مهتمًا ، لكنني لا أريد أن أنكر على أي شخص متعة القيام بذلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة