جان أوجست أنجرس.. الرسام الكلاسيكى الذى ألهم بيكاسو

الأحد، 15 مايو 2022 09:30 م
جان أوجست أنجرس.. الرسام الكلاسيكى الذى ألهم بيكاسو لوحتا بيكاسو وأنجرس
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كان هناك فنان كلاسيكى أحدث ثورة في الفن المرئي فمن المؤكد أنه جان أوجست دومينيك إنجرس حيث دافع الرسام الفرنسي الذي توفي عن عمر يناهز 86 عامًا عام 1867 عن التقليد الكلاسيكي في الرسم مقدراً "القدماء" والرسام الإيطالى رافائيل قبل كل شيء وتقدير الشخصيات التاريخية ورسمها بـ لوحات البورتريه.

كان الوضوح الخطي والكلاسيكي الجديد واللمسة النهائية الشبيهة بالمينا التي لا تشوبها شائبة في لوحاته؛ وعندما زار منافسه، الفنان البوهيمي يوجين ديلاكروا عام 1855 معرضه الباريسي كتب في مذكراته كما ذكر موقع تيليجراف البريطانى: "الجهد والتظاهر في كل مكان، ولكن ليس هناك بصيص من طبيعية."

هنا لا بد من ذكر "تحفة" إنجرس الأسطورية جوبيتر وثيتيس التي رسمها عام 1811، حيث تتمايل الحورية المتوسلة على حضن ملك الآلهة في تجسيد للأساطير القديمة.

أنجرس سيكون بطل للمعرض الوطني القادم في كندا والذى يقام برعاية الفنان الكندى جان بول ريبولى، والذي سيجمع بين لوحة إنجرس 1856 التي رسمها لماري كلوتيلد-إينيس مويتيسييه، الزوجة المرصعة بالجواهر لقطب التبغ والتي عمل الفنان عليها لمدة 12 عامًا، مع لوحة الفنان الإسباني بابلو بيكاسو امرأة مع كتاب التي رسمها عام 1932، والتي يصور فيها عشيقته ماري تيريز والتر.

يقتبس بيكاسو بوضوح ما رسمه الأول وفقا للفنان الكندى: على سبيل المثال المرآة ذات الإطار الذهبي خلف جليسة بيكاسو التي جذبت بالمثل في فستان زهري مزخرف.

من الناحية الأسلوبية تشترك لوحتا مدام موتيسيه والمرأة ذات الكتاب في الكثير من القواسم المشتركة وفي حين أن صورة بيكاسو تشير إلى تمزق الحداثة، ومع ذلك، وفقًا لريوبيل ، "فإن غرابة إنجرس مثيرة جدًا للاهتمام".

بالنسبة إلى ريوبيل فإن استعداد إنجرس "لتحدي الواقع" و"تحويل الشكل البشري إلى تجريدات غريبة" يعتبر علامة على "أصالته المطلقة وحداثته" حيث يقول: "مع إنجرس ، أفكر دائمًا في اقتباس فلوبير الشهير: يجب أن يكون الرجل منتظمًا ومنظمًا في حياته ، حتى يكون عنيفًا وأصليًا في فنه وكان لدى إنجرس اثنين من أكثر الزيجات التقليدية على الإطلاق، ومع ذلك ، ففي فنه ، لم يعرف الخوف أبدا".

Picassopic_trans_NvBQzQNjv4Bqcs0AyH4_XZnBonBJHgH46rZcRlQoOkbtbcUrUj5StSU (1)
لوحتا أنجرس وبيكاسو

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة