صور تنشر لأول مرة.. أبناء رموز الإعلام الراحلين.. زوجة وابنة الإعلامى أحمد فراج فى حوار خاص لـ"اليوم السابع".. بثينة سالم: تعرّف على الشيخ الشعراوى عام 1966.. هند فراج: كان يحذرنا دائما من الغزو الثقافى

السبت، 14 مايو 2022 09:10 ص
صور تنشر لأول مرة.. أبناء رموز الإعلام الراحلين.. زوجة وابنة الإعلامى أحمد فراج فى حوار خاص لـ"اليوم السابع".. بثينة سالم: تعرّف على الشيخ الشعراوى عام 1966.. هند فراج: كان يحذرنا دائما من الغزو الثقافى صور تنشر لأول مرة للإعلامى أحمد فراج
حوار / أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

<<  بثينة سالم: نور على نور جاء بطلب من عبد القادر حاتم حيث طلب من أحمد فراج عمل برنامج ديني وفى البداية كان نصف ساعة على الهواء

<<  بثينة سالم: أحمد فراج اختار أن ينضم للإذاعة حتى يأتي امتحان وزارة الخارجية وعندما نجح فضل الاستمرار في الإذاعة

<< هند فراج: أبى دائما كان يحذر من الغزو الثقافي والتفكك الأسرى وأن هذا سيتسبب في انهيار المجتمع 
 

 

أحد أعلام الإذاعة والتليفزيون المصرى، ويعد من الرعيل الأول للتليفزيون، حيث التحق به منذ بداية ظهور التلفاز في مصر عام 1960، ليقدم فيه برنامج يعد أبرز برنامج دينى في تاريخ الإعلام المصرى، وهو "نور على نور" والذى كان سببا في شهرة الكثير من الدعاة الإسلاميين واكتشف الكثير منهم ومن بنيهم الشيخ محمد متولى الشعراوى الذى كانت بدايته من خلال هذا البرنامج، وأطلق البعض عليه بأبو الدعاية الدينية، إنه الإعلامى الكبير أحمد فراج.

 

حياة الإعلامى الكبير أحمد فراج مليئة بالأسرار والحكايات، خاصة أنه تزوج في السابق بالفنانة صباح، وقدم عملا سينمائيا معها، ولكنه سرعان ما ترك الفن وفضل الاستمرار في المجال الإعلامى ليشغل مناصب هامة على رأسها رئيس اتحاد إذاعات الدول الإسلامية، كما تولى مناصب سياسية عديدة على رأسها مستشار لرئيس الوزراء، ليعود في أواخر تسعينيات القرن الماضى يواصل سلسلة حلقاته نور على نور التي توقفت لسنوات، ويستمر فيها حتى وفاته في 14 مايو 2006.

 

في الذكرى الـ 16 لوفاته، تجرى حوارا مع زوجته بثينة سالم، في ظهور نادر لها، وابنته الإعلامية هند فراج، ليكشفا الكثير من كواليس حياته الشخصية والإعلامية، وكيف تحولت رغبته بالعمل في وزارة الخارجية إلى الإذاعة ليبدأ معها تاريخ كبير له في الإعلام المصرى، وكذلك علاقته بالشيخ محمد متولى الشعراوى، وكيف دفع ابنته للعمل في المجال الإعلامى، كما ننشر صور نادرة تنشر لأول مرة للإعلامى أحمد فراج مع عائلته ومع الشخصيات الدينية والعامة في الحوار التالى..

 

 

أحمد فراج هو خريج كلية تجارة ورغم ذلك التحق بمعهد العلوم السياسية ثم عمل في الإذاعة.. كيف تم ذلك؟
 

ابنته هند أحمد فراج: كلية السياسة والاقتصاد كانت تابعة لكلية التجارة، وهو كان دارس سياسة واقتصاد وكان يريد أن يعمل في وزارة الخارجية وقدم في امتحان الوزارة بالفعل، وزميله قال له إن الإذاعة تجرى اختبارات مذيعين، ووالدى رأى أنه تخرج ولا يصح أن يظل في البيت حتى إجراء امتحان وزارة الخارجية، وقال إنه يجب أن يعمل لأن والده كان متوفي وهو صغير، وقدم في الإذاعة ونجح، وبالصدفة دخل الإذاعة واستقر فيها.

الإعلامى أحمد فراج خلال شبابه
الإعلامى أحمد فراج خلال شبابه

 

تدخل بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج في ثنايا الحديث قائلة: اختار أن ينضم للإذاعة حتى يأتي امتحان وزارة الخارجية وعندما نجح في اختبارات الإذاعة فضل الاستمرار في الإذاعة ولم يعود للخارجية.

 

الإعلامى أحمد فراج مع أولاده
الإعلامى أحمد فراج مع أولاده

 

كيف جاءت فكرة برنامج نور على نور؟
 

 بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج : كان حديثه عن تجديد الخطاب الديني، وبرنامج نور على نور فكرة عبد القادر حاتم، حيث كان طلب منه عمل برنامج ديني، في الأول كان البرنامج نصف ساعة على الهواء، وفي البداية كان الجماهير في الأستوديو، وكان ذلك لأول مرة، وكان يقدم المائدة المستديرة في الإذاعة، وكان في فترة من الفترات يطلع البرنامج إذاعة وتليفزيون في نفس الوقت، والدكتور عبد القادر حاتم في الحقيقة في بداية ظهور التليفزيون، عام 1960، طلب منه تقديم برنامج دينى في التليفزيون، فلم تكن الفكرة قد تبلورت حينها حول برنامج دينى يقدم في التليفزيون، فظل أحمد فراج يفكر في فكرة برنامج دينى حتى وصل لبرنامج نور على نور ، وعرضها على الدكتور عبد القادر حاتم ووافق عليها، وفى بداية البرنامج كان نصف ساعة على الهواء فلم يكن مسجلا، ولكن بعد ذلك أصبح مسجل.

 

الإعلامى أحمد فراج مع الشيخ محمد متولى الشعراوى فى أول حلقة لنور على نور بعد عودة البرنامج عقب انقطاع لسنوات
الإعلامى أحمد فراج مع الشيخ محمد متولى الشعراوى فى أول حلقة لنور على نور بعد عودة البرنامج عقب انقطاع لسنوات

 

 

الإعلامى أحمد فراج مع مع ملك المغرب
الإعلامى أحمد فراج مع مع ملك المغرب

 

من دعمه في العمل الإعلامى؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج : مجهوده وعمله وكان عمل صعب للغاية، فحتى ليلة مرضه الشديد قبل وفاته وذهابه إلى المستشفى حتى بليل كان في مكتبه يعد برامجه، حيث عاد يومها الساعة 1 مساء، وكان يعد حلقات مع الشيخ صالح كامل عن تجديد الخطاب الدينى، فأغلب حلقاته في برنامج نور على نور كانت عن تجدي دالخطاب الدينى ومواجهة المفاهيم المغلوطة عن الدين الإسلامي.

 

الإعلامى أحمد فراج مع نجيب محفوظ ووزير البترول السعودي السابق احمد زكي اليماني صديق عمره
الإعلامى أحمد فراج مع نجيب محفوظ ووزير البترول السعودي السابق احمد زكي اليماني صديق عمره

 

هند أحمد فراج: كان أول برنامج جماهيرى حيث كانت الجماهير تحضر الحلقة فلم يكن هذا موجود قبل ذلك، والتليفزيون في عام 1960 كان ما زال في البداية.

 

الإعلامى أحمد فراج وابنته الإعلامية هند أحمد فراج
الإعلامى أحمد فراج وابنته الإعلامية هند أحمد فراج

 

 

في إحدى حلقات برنامج نور على نور حضرت الفنانة هند رستم الحلقة.. كيف كان ذلك؟ 
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج : بالنسبة دعوة فنانات لحضور حلقات نور على نور، فإن هند رستم وزوجها الدكتور فياض كانوا أصدقاء الأسرة، وكانت ابنته معى في المدرسة الألماني، وكان الشيخ الشعراوي لسه هيبدأ، وكان يظهر مع أحمد فراج وكل الناس كانت مبهورة بتفسيراته، فحضرت هند رستم حلقة من نور على نور.

هند رستم تحضر حلقة لنور على نور للإعلامى أحمد فراج.. صورة نادرة
هند رستم تحضر حلقة لنور على نور للإعلامى أحمد فراج.. صورة نادرة

 

هند أحمد فراج: انا تم تسميتى هند على اسم هند رستم لأن الدكتور فياض زوج هند رستم هو من أجرى عملية الولادة لوالدتى.

 

الإعلامى أحمد فراج وابنته الإعلامية هند فراج
الإعلامى أحمد فراج وابنته الإعلامية هند فراج

 

كيف تعرف الإعلامى أحمد فراج على الشيخ محمد متولى الشعراوى واكتشفه ليظهره في برنامج نور على نور؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج : تعرف على الشيخ الشعراوي، عام 1966 ، حيث كان ذاهبا  لشيخ الأزهر للقائه وقابل الشيخ الشعراوي الذى كان مدير مكتبه حينها، فظل أحمد فراج يتحدث مع الشعراوى حتى يدخل لشيخ الأزهر، فعجبه كلامه لأنه كان جديد ومختلف عن باقى المشايخ وطلب منه يعمل حلقات، وعمل حلقة ثم سافر الجزائر، أول حلقة من نور على نور مع الشعراوي  التي كان لها صدى واسع حينها كانت يوليو 73 ثم استمرت الحلقات، فعندما تم إذاعة برنامج نور على نور عام 1966 ولم تنتشر بشكل كبير تلك الحلقة.

الإعلامى أحمد فراج وابنته هند
الإعلامى أحمد فراج وابنته هند

 

كيف كانت علاقة أحمد فراج بالشيخ الشعراوى؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج : كان أحمد فراج يحب الشعراوي للغاية، والعلاقة بينهما تحولت لصداقة واتذكر جيدا عندما ولد ابنى كان حينها الشعراوى يسجل الحلقات في التليفزيون، فبعد أن انتهى من تسجيل حلقته بالتليفزيون، أحمد فراج قال للشعراوى "أنا سأذهب للمستشفى لأن المدام جابت ولد، وقاله سأذهب معك كى اؤذن لابنك في أدنه، وبعدما اذن لابنى قال له انا مضطر للمغادرة لأن زوجتى ستسلم الوديعة "هتموت يعني"، يعني يعرف أن زوجته ستحتضر ورغم ذلك جاء وسجل وذهب معه المستشفى ، وفى الماضى لم يكن الضيوف يحصلون على أي أموال فكل علماء ولا ضيف من ضيوف برنامج نور على نور حصل على أموال نظير حضوره وكان هذا نظام التليفزيون في هذا الوقت، وكان أبرز الضيوف جمال الدين الفندي وأحمد فراج استضاف في برنامجه علماء من جميع الدول الإسلامية .

الإعلامى أحمد فراج والدكتور على جمعة
الإعلامى أحمد فراج والدكتور على جمعة

 

 

لننتقل لزواج الإعلامى أحمد فراج بالفنانة صباح.. هل كان يتحدث معكم عنها؟
 

هند أحمد فراج: لم يتحدث عن الفنانة صباح مطلقا معنا، فهو تزوجها من عام 1960 حتى عام 1963، ثم تزوج والدتى بعد طلاقه من صباح 3 سنوات ووالدى ووالدتى أقرباء، ولم يتكلم أبى عن صباح على الإطلاق، وأنا صغيرة كنت بحبها جدا، وأنا بتفرج عليها لم يكن يعلق على أفلامها مطلقا.

الإعلامى أحمد فراج والشيخ محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق
الإعلامى أحمد فراج والشيخ محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر السابق

 

 

انقطع الإعلامى أحمد فراج عن برنامج نور على نور لسنوات ثم عاد له في نهاية القرن العشرين لماذا؟

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج : منذ عام 1977 تم انتخاب أحمد فراج ليكون أول أمين عام لمنظمة إذاعات الدول الإسلامية وسافر إلى المملكة العربية السعودية، ثم بعد ذلك أصبح مستشار لرئيس الوزراء في عهد كل من عاطف صدقى وعاطف عبيد، وعمل مستشارا لرئيس مجلس الشعب حينها، وبعد ذلك التليفزيون طلب منه أن يعود للعمل ويقدم برنامج نور على نور لأنه لم يكن حينها هناك برامج دينية، وفى تلك الفترة قد تزايد الفكر المتطرف للجماعات الإرهابية، لذلك كان لابد من وجود برنامج دينى يوضح المفاهيم الصحيحة للدين ويواجه التطرف والمفاهيم المغلوطة.

الإعلامى أحمد فراج والشيخ محمد متولى الشعراوى فى أولى حلقات برنامجد نور على نور فى ستينيات القرن الماضى
الإعلامى أحمد فراج والشيخ محمد متولى الشعراوى فى أولى حلقات برنامجد نور على نور فى ستينيات القرن الماضى

 

الإعلامى الكبير أحمد فراج وابنته الإعلامية هند
الإعلامى الكبير أحمد فراج وابنته الإعلامية هند

 

ما هي الحلقات التي كان يعتبرها أحمد فراج أبرز حلقاته في برنامج نور على نور؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج : حلقات الشيخ الشعراوى والاسراء والمعراج فقد كانت تمثل فكر جديد.

هند أحمد فراج تتحدث: كذلك زغلول النجار كان ضيفا ثقيلا ومهما بالبرنامج، وكنت أحضر تلك الحلقات مع والدى وكنت أفهم كلام زغلول النجار، وحضرت في إحدى المرات حلقة لوالدى مع زغلول النجار، وكانا يذاكران الحلقة حينها بشكل جيد مع بعضهما لمدة ساعتين.

الإعلامى الكبير أحمد فراج وابنته هند أحمد فراج
الإعلامى الكبير أحمد فراج وابنته هند أحمد فراج

 

لاحظت أن نبيل بدر كان دائما ضمن فريق عمل الإعلامى أحمد فراج في برنامجه .. هل كانت تجمعهما علاقة صداقة؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج :  بالفعل.. نبيل بدر وصفية المهندس وسامية صادق وأمال فهمى، جميعهم كانوا يتعاملون مع بعضهم البعض كأخوات.

الشيخ محمد متولى الشعراوى وهند أحمد فراج ابنة الإعلامى أحمد فراج
الشيخ محمد متولى الشعراوى وهند أحمد فراج ابنة الإعلامى أحمد فراج

 

من كان أقرب الإعلاميين لأحمد فراج؟
 

هند أحمد فراج :  أمال فهمى وحسن حامد، فحسن حامد من الناس القريبين منه.

 

هل كان لوالدك دورا في اتجاهك للعمل في التليفزيون؟
 

هند أحمد فراج :  بالفعل..  والدى كان يتمنى أن أعمل التليفزيون، فبعد انتهاء مرحلة المدرسة التحقت بكلية الإعلام بالجامعة الأمريكية، وانتهيت من الدراسة في الجماعة أغسطس وفى سبتمبر ودخلت أنا ووالدى إلى مكتب الاستاذ حسن حامد، وقال لى حينها إنه ذاهب ليزور أحد زملائه في مبنى التليفزيون، ثم وجد بعد ذلك الأستاذ حسن حامد يجلس معى ويعطينى جدول العمل وعملت محررة وظللت 6 سنوات محررة حتى أظهر على الشاشة وأصبح مذيعة، فهو جعلنى أذهب لماسبيرو وتركنى كى أثبت نفسى وقال لى "اثبت نفسك".

المذيع الكبير أحمد فراج وابنته المذيهة هند فراج
المذيع الكبير أحمد فراج وابنته المذيهة هند فراج

 

لماذا التحقت بقناة النيل للأخبار ولم تلحقى بقناة أخرى؟

 

هند أحمد فراج :  لأننى تخرجت من الجامعة الأمريكية، وبالتالي كان لدى لغات لذلك التحقت بقناة النيل للأخبار لأنها كانت تحتاج لمذيعين لديهم لغات جيدة.

 

 

ما النصيحة التي وجهها والدك لك خلال عملك في المجال الإعلامى؟
 

هند أحمد فراج :  نصيحته لنا عموما كانت في الحياة، بأننا نذاكر بأفضل طريقة، وفى مجال عملنا نعمل أفضل شيء ويكون عملنا خالص لوجه الله عز وجل ونتعامل مع الله سبحانه وتعالى.

 

هل كان الإعلامى أحد فراج يوازن بين عمله وبين جلوسه مع أبنائه في البيت؟
 

هند أحمد فراج: بالطبع، وبعد ما توفى جلست مع نفسي أفكر، كيف كان يوازن بين عمله وبيته وأولاده وحياته، فكل أسبوع كان لدينا عزومة وبيتنا يكون ملئ بالضيوف، وبيننا مجاملات اجتماعية مثل ندوات واجتماعات وعزومات وعزاء وغيره، فكنت أفكر كيف كان لديه وقت لكل ذلك، فعندما كنا صغار كان والدى يجلس معنا ويحكى لنا قصص الأنبياء وقصص في القرآن، وعندما كانوا يحكون لنا في المدرسة قصص الأنبياء كنا نعرفها قبل أن يشرحها المعلمون في الفصل، وكان دائما يقول لنا إذا الأسرة انهارت، المجتمع انهار، وكان دائما يحدثنا عن الغزو الثقافي، وأن الغرب يفرض علينا عاداته وتقاليده وأفكاره.

الإعلامى أحمد فراج مع أم كلثوم
الإعلامى أحمد فراج مع أم كلثوم

 

الإعلامى الكبير أحمد فراج مع كوكب الشرق أم كلثوم
الإعلامى الكبير أحمد فراج مع كوكب الشرق أم كلثوم

 

 

الإعلامى أحمد فراج مثل فيلما واحدا وهو " ثلاثة رجال وامرأة".. ما هو السبب في عدم استمراره في التمثيل؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج :  لأنه لا يعرف في التمثيل وليست مهنته .

 

خلال فترة توقفه ظهرت برامج دينية كثيرة هل كان له أي تعليق أو انتقاد لها؟
 

هند أحمد فراج: لم ينتقد والدى أحدا على الإطلاق ولا يحب هذا الأسلوب وبالمناسبة تم تداول قصة بشأن الفنانة صباح أنه انتقدها وهذا غير صحيح بالمرة، وفى إحدى المرات روزاليوسف شنت عليه حملة وبعد ذلك التقى بأحد العاملين في روزاليوسف ، وبعد وفاة والدى  كتب واحد من الذين انتقدوا والدى في روزاليوسف مقالة قال خلالها إنه انتقده بشدة على برنامجه ورغم ذلك عندما تقابل معه رحب به وسلم عليه وقال :"كان في قمة الأدب".

 

من هم أبرز تلاميذ الإعلامى أحمد فراج؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج:  أولا نجوى أبو النجا، وزينب سويدان، ومحمد مرعى، حيث كان أحمد فراج يدرب المذيعين في معهد الإذاعة والتليفزيون.

أحمد فراج فى مكتبته
أحمد فراج فى مكتبته

 

لماذا لم تحاولون توثيق حياة أحمد فراج؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج:  كنا نفكر في توثيق رحلة حياته في كتاب ولكن لم يعد أحد يهتم بالقراءة الآن وفى حالة عمل كتاب لن يطلع عليه أحد، ولكن هناك صفحة باسمه على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك جميعها أسئلة عن حياته ونجاوب عليها.

 

 

ما هو تأثير وفاة الشيخ الشعراوى على الإعلامى أحمد فراج؟
 

هند أحمد فراج:الشيخ الشعرواى قال لوالدى بعد عودته لتقديم البرنامج بعد توقف استمر 12 سنة "أنا بدأت معاك وسأكمل معاك، وأحمد فراج تأثر بشدة بسبب وفاة الشيخ الشعراوى وكان معه في المستشفى، حيث دخل مستشفى مصر الدولى لإجراء عملية في عينه يوم 10 يونيو وكان الشيخ الشعراوى في المستشفى وتوفى الشعراوى يوم 18 يونيو وحاولت أن أخفى عليه خبر وفاة الشعراوى عليه حتى لا يبكى وهذا يؤثر بالسلب على عينه التي أجرى عملية فيها ولكن لم استطع وحزن أحمد فراج كثيرا لوفاة الشعراوى ولم يستطع أن يحضر الجنازة ولكنن ذهب العزاء لتعزية أولاد الشعراوى.

 

السؤال إلى هند أحمد فراج.. منذ متى تعملين في التليفزيون المصرى؟
 

هند أحمد فراج: ظللت 18 عاما في قناة النيل الدولية، وعملت في الإذاعة لفترة بالبرنامج الأوروبى وعملت فترة مع هالة حشيش وأسامة كمال وبسمة حبيب وتدربت على يديهم

 

 

هل كان  أحمد فراج يرى أن التليفزيون أفضل من الإذاعة؟

 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج: ممكن.. وكان يرى أن التليفزيون له مشاهدين أكثر من الإذاعة.

هند أحمد فراج تتدخل في الحوار: أتذكر أنه في تلك الفترة أيضا قدم برنامج 5 دقائق قبل الفطار في شهر رمضان عندما عاد من السعودية.

 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج: بالفعل حدث ذلك حيث قدم برنامج "ادعونى استجب لكم" كان يتضمن أدعية و"عند إذن نزل القرآن" حيث كان يذكر أسباب نزل القرآن ثم يذكر الآية، وكانا يذاعا في إذاعة الشرق الأوسط.

 

عندما تشاهدون الآن برنامج "نور على نور" في قناة ماسبيرو زمان ما الذى تتذكرونه؟
 

هند أحمد فراج : عندما أقارنها بالبرامج الدينية التي يتم بثها الآن فهو مختلف بالطبع، حيث هناك عمق وفكر ، خاصة أن قضايا الزمن الذى تم فيه تقديم برنامج نور على نور مختلفة عن قضايا الزمن الآن، حيث كان برنامج نور على نور يركز على قضايا الشرع والشريعة وتصحيح المفاهيم المغلوطة ولكن البرامج الدينية الآن أصبحت تركز على المشكلات اليومية، ومشكلات الحياة.

 

هل كان هناك حلما يسعى لتحقيقه ولكن الوفاة منعته من استكماله؟
 

بثينة سالم زوجة الإعلامى أحمد فراج: كان قبل وفاته يسعى لاستكمال حلقاته مع الشيخ صالح كامل عن الفقه الإسلامي، وكان يحضر تلك الحلقات ويسهر كل يوم في إعدادها، والورق الذى كان يعد فيه حلقاته التي كان يسعى لتنفيذها ما زال موجود عندى حتى الآن ولكن فكرت بعد وفاة زوجى من المستعد لتقديم مثل هذه الحلقات، فلم يفكر أحد في استكمال برنامج نور على نور وكل مذيع يريد أن يكون له برنامجه الخاص .

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة