دراسة يابانية حديثة تكشف سر تصنيع خنجر توت عنخ آمون

السبت، 14 مايو 2022 11:00 ص
دراسة يابانية حديثة تكشف سر تصنيع خنجر توت عنخ آمون مقبرة توت عنخ آمون
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما أطل علماء الآثار داخل مقبرة توت عنخ آمون لأول مرة في أوائل عشرينيات القرن الماضي وجدوا غرف مليئة بآلاف القطع الأثرية تشمل تماثيل وأثاث ومجوهرات وملابس وعربات ولوحات، كان من بين هذه الممتلكات خنجر حديدي طوله أكثر من قدم واحدة وصُنع من نيزك حديدي هذا الخنجر كان من شأنه أن يحير الباحثين لما يقرب من قرن.

من السهل معرفة سبب حيرة الباحثين حيث يُعتقد عمومًا أن العصر الحديدي وهي الفترة التي بدأ فيها الناس في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا في صنع أدوات من خام الحديد من خلال عملية تسمى الصهر ، لم تبدأ قبل 1200 قبل الميلاد أي بعد حوالي 150 عامًا من وفاة الملك توت عنخ آمون لذا تساءل علماء الآثار، إذا كان الصهر غير مطروح على الطاولة ، فكيف كان يمكن صنع الخنجر؟

زار تاكافومي ماتسوي مدير مركز أبحاث استكشاف الكواكب التابع لمعهد تشيبا للتكنولوجيا في اليابان ، وزملاؤه المتحف المصري بالقاهرة عام 2020 لمعرفة ذلك، وكتبوا في دراسة حديثة في مجلة Meteoritics & Planetary Science: "هناك عدد من عمليات التصنيع ممكنة" ، مثل العمل على البارد ، حيث يتم قطع وصقل نيزك حديدي ؛ العمل على الساخن ، بما في ذلك الصهر بدرجة حرارة عالية والصب اللاحق ؛ أو التسخين بدرجات حرارة منخفضة.

لكن تحليلاتهم الكيميائية لشفرة الخنجر ومقبض الذهب جنبًا إلى جنب مع المعرفة التاريخية لتقنيات التصنيع القديمة تلقي بظلال من الشك الآن على ما إذا كان قد تم صنعه في مصر القديمة على الإطلاق، وبدلاً من ذلك اقترح ماتسوي وزملاؤه أن ملك إمبراطورية ميتاني المجاورة أعطى الخنجر لجد الملك توت كهدية زفاف.

على الرغم من أنه من المعروف أن بعض القطع الأثرية المصنوعة من الحديد في عصور ما قبل التاريخ قد تم تشكيلها من النيازك إلا أن مصدر الحديد في خنجر الفرعون الراحل لم يتم تأكيده حتى قام فريق من الباحثين الإيطاليين بتحليل تركيبته الأولية لأول مرة في عام 2016 ووجد الفريق أن تركيز النيكل العالي في الشفرة (وكميات ضئيلة من الكوبالت) كان متسقًا مع الصخور الفضائية.

بعد أربع سنوات بمساعدة مركز الحفظ بالمتحف المصري الكبير ، استخدم ماتسوي وزملاؤه أداة مسح ضوئي للأشعة السينية ضوئية لرسم خريطة للعناصر الموجودة على سطح الشفرة ؛ ليس فقط الحديد والنيكل والكوبالت ، ولكن أيضًا الكلور والمنجنيز ، من بين أمور أخرى وجدوا أن البقع السوداء على طول حوافه، على سبيل المثال ، من المحتمل أن تكون قد نشأت من الترويلايت - وهو معدن شائع في النيازك الحديدية.

كتب ماتسوي وزملاؤه: "أدت هذه الأدلة من الأدلة إلى استنتاج مفاده أن خنجر توت عنخ آمون الحديدي صنعت عن طريق تشكيله بالحرارة المنخفضة لكن العلماء مازالوا بحاجة إلى حل لغز صانعه بشكل مؤكد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة