"المقرقر" مهنة أوشكت على الانقراض.. "بكر" 30 عاما يفصل الحبوب عن القش.. لايف

الجمعة، 13 مايو 2022 12:00 ص
"المقرقر" مهنة أوشكت على الانقراض.. "بكر" 30 عاما يفصل الحبوب عن القش.. لايف عم بكر 30 سنة يفصل الحبوب عن القش
المنيا- حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع بثا مباشرا، من محافظة المنيا، وتحديدا من فصل بذور الينسون عن السنبلة من خلال المقرقر الذى يقوم بأعمال الفصل باستخدام الهواء الطبيعى أو المراوح والغربال، ساعات يقضيها فى أعمال الفصل وتكلفة الفدان تصل إلى 1000 جنيه.

قال عم بكر محمد محمود الذى يبلغ من العمر 58 عاما: أعمل بمهنة المقرقر منذ أكثر من 30 عاما، وقد ورث المهنة أبا عن جد، وهى مهنة صعبه جدا وتحتاج إلى صحة جيدة حتى تستطيع مواصلة العمل لساعات طويلة باستخدام الغربال لفصل الحبوب عن السنبلة فى عدد من المحاصيل مثل القمح والينسون والبرسيم والكمون.

وأضاف عم بكر، نحن فى هذه الأيام فى موسم حصاد محصول الينسون، ونقوم بعمل الفصل باستخدام المراوح فى حالة سكون الهواء، حيث يتم دق المحصول وتفتيته ثم نقوم بعملية الفصل عن طريق الغربال، والفدان يستغرق عمل يوم متواصل وهذه المهنة تعتمد على الصحة الجيدة.

ولفت عم بكر، أن تكلفة الفدان تصل إلى 1000 جنيه، ولا يستطيع القيام بهذه المهمة سوى المقرقر، وهو الرجل الذى يقوم بفصل الحبوب عن السنابل، وهذه المهنة أوشكت على الانقراض، لأنها مرهقه جدا، وتحتاج إلى قوة وفى نفس الوقت صبرا ولا أحد يرغب فى التعلم.

وأشار عم بكر، فى الماضى كنا نعمل فى محصول القمح والبرسيم، لكن مع التطور أصبحنا فقط نعمل فى النباتات العطرية مثل الينسون والكمون وغيرها لأنها تحتاج إلى العمل اليدوى وليس الآلى حتى لا تأكل الماكينات السنابل، لذلك فإن مهنة المقرقر مهمة لفصل الحبوب عن السنابل.

المقرقر مهنة الصبر والجسد (1)
المقرقر مهنة الصبر 

 

المقرقر مهنة الصبر والجسد (2)
المقرقر مهنة الصبر والجسد  

 

عم بكر  30 سنه  يفصل الحبوب عن القش  (1)
عم بكر 30 سنة يفصل الحبوب عن القش  

 

عم بكر  30 سنه  يفصل الحبوب عن القش  (2)
عم بكر 30 سنة يفصل الحبوب عن القش 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة