الاتحاد الأوروبى يعلن حظر استيراد الفحم الروسى.. ويحرم موسكو من 8 مليارات يورو سنويا.. دبلوماسى أوروبى: وزراء خارجية أوروبا لن يناقشوا حظر واردات النفط الروسى.. والكرملين: إعادة توجيه إمدادات الفحم لأسواق بديلة

الجمعة، 08 أبريل 2022 08:30 م
الاتحاد الأوروبى يعلن حظر استيراد الفحم الروسى.. ويحرم موسكو من 8 مليارات يورو سنويا.. دبلوماسى أوروبى: وزراء خارجية أوروبا لن يناقشوا حظر واردات النفط الروسى.. والكرملين: إعادة توجيه إمدادات الفحم لأسواق بديلة الاتحاد الأوروبى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلوفاكيا: نقل منظومة "إس-300" للدفاع الجوى لأوكرانيا

 

عقوبات جديدة فرضتها دول أوروبا على استيراد الفحم الروسى، فى الوقت الذى أعلنت فيه روسيا أنها ستعيد توجيه إمدادات الفحم من الاتحاد الأوروبى للأسواق البديلة، حيث أقر الاتحاد الأوروبى، اليوم الجمعة، حزمة عقوبات خامسة على روسيا، تشمل حظر استيراد الفحم الروسى، لافتا أن حظر استيراد الفحم الحجرى سيحرم موسكو من 8 مليارات يورو سنويًا، وفقا روسيا اليوم

 

وقال الاتحاد الأوروبى، إن العقوبات الجديدة، تشمل منع السفن الروسية من دخول موانئ دول الاتحاد، إضافة إلى حظر استيراد منتجات الخشب والإسمنت والأسمدة الروسية.

 

فيما قال دبلوماسى أوروبى كبير، إن وزراء الخارجية الأوروبيين لن يناقشوا حظر واردات النفط الروسى، يأتى هذا بعد شهر من إعلان الاتحاد الأوروبى، أعلن أنه فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك، بحسب ما أكدت فرنسا وأعلنت الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبى، أن العقوبات شملت فصل ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام "سويفت" للتحويلات المالية.

 

من جانبها أعلنت سلوفاكيا نقلها منظومة "إس-300" للدفاع الجوى لأوكرانيا، موضحة أن المنظومة الصاروخية باتت بالفعل موجودة هناك وأنه تم نقلها فى سرية تامة خلال اليومين الماضيين.

 

وقال رئيس الوزراء السلوفاكى إدوارد هيجر: "هذا قرار مسؤول قدمت بموجبه جمهورية سلوفاكيا، كدولة تدعم السلام والحرية وحماية حقوق الإنسان، المساعدة لأوكرانيا فى الدفاع، ونعتقد أن هذا النظام سيساعد فى إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين الأبرياء".

 

وأضاف رئيس الوزراء السلوفاكى أن نقل منظومة الدفاع الجوى "إس-300" إلى أوكرانيا لا يعنى أن سلوفاكيا ستصبح جزءا من الصراع المسلح فى أوكرانيا.

 

فى المقابل أكد دميترى بيسكوف المتحدث الرسمى للرئاسة الروسية، الكرملين، أن روسيا ستعيد توجيه إمدادات الفحم من الاتحاد الأوروبى إلى الأسواق البديلة، وذلك بعد أن فرض الاتحاد الأوروبى قيودا على الفحم الروسى، وفقا لروسيا اليوم.

 

وأضاف المتحدث الرسمى للرئاسة الروسية، أنه لا يزال الفحم سلعة مطلوبة بشدة، سيتم إعادة توجيه إمدادات الفحم من الأسواق الأوروبية إلى أسواق بديلة.

 

وأكدت وزارة الخارجية الروسية أنها قررت إعلان 45 من الدبلوماسيين البولنديين العاملين فى أراضيها شخصيات غير مرغوب فيها، كإجراء جوابى وطالبت وزارة الخارجية الروسية هؤلاء الدبلوماسيين من طاقة السفارة البولندية فى موسكو بمغادرة البلاد بحلول نهاية يوم 13 من أبريل الجاري.

 

 وفى وقت سابق أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية عن اعتقال موظف فى بعثة الرقابة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، للاشتباه بممارسته أنشطة "متناقضة مع تفويض البعثة".

 

وأكدت وزيرة خارجية جمهورية دونيتسك، ناتاليا نيكونوروفا، أثناء مؤتمر صحفى اليوم الجمعة، حسبما نقلت "روسيا اليوم"، أن الموظف الموقوف من سكان الجمهورية.

 

وتابعت "توجد لدى أجهزة إنفاذ القانون فى الجمهورية أسئلة (إلى منظمة الأمن والتعاون فى أوروبا) على خلفية اعتقال أحد موظفيها، والتحريات الأولية جارية حاليا، وهناك أرضية معقولة للاشتباه بأن بعض الموظفين من السكان المحليين.. ارتكبوا أعمالا غير قانونية فى أراضى الجمهورية.

 

ولم تشرح الوزيرة أى تفاصيل إضافية عن هذه المخالفات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة