"مموربيليا" مختارات من المجموعات الفنية لـ محمد سلماوى ونازلى مدكور الفنية

الأحد، 03 أبريل 2022 06:00 م
"مموربيليا" مختارات من المجموعات الفنية لـ محمد سلماوى ونازلى مدكور الفنية مموربيليا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتاب مموربيليا.. مختارات من المجموعات الفنية للأديب الكبير محمد سلماوى، والفنانة نازى مدكور، من المزمع أن يصدر عن دار الكرمة للنشر، خلال الفترة المقبلة، عقب شهر رمضان 2022، وأعدته الناقدة الفنية الدكتورة ماجدة سعد الدين، وقام بتصوير المختارات الفنان عماد عبد الهادى، وكلاهما قاما بالعمل معا فى كتالوج محمود سعيد، وقام بكتابة مقدمته الفنان الكبير فاروق حسنى.

"مموربيليا" تعنى تذكارات، وهنا يقول الكاتب محمد سلماوى أن المقصود من اختيار هذه الكلمة لتصبح عنوانا للكتاب، هو أن الأعمال الفنية هى عبارة عن تذكارات من التاريخ والحضارات المختلفة، فكل عمل فنى هو تعبير عن مرحلة تاريخية ومرحلة حضارية معينة تتجسد فى هذا العمل، وكأن من يجمع الأعمال الفنية كأنه مقتنى للتاريخ، ولأعمال مراحل معينة من التاريخ.

مموربيليا مختارات محمد سلماوى ونازلى مدكور
مموربيليا مختارات محمد سلماوى ونازلى مدكور

 

وفى مقدمتها لكتاب "مموربيليا" تتقول الدكتورة ماجدة أن الكتاب أشبه بالمتحف المتنقل، فكل من يقتنى هذا الكتاب كأنه زار متحفا وشاهد أعمالا لن يشاهدها فى المتاحف أصلا، لأنها مقتنياته الفنية، التى تضم مجموعات للرواد، ولكبار الفنانين العالميين، ما بين اللوحات والأعمال النحتية، وأعمال الرسم والحفر، وبعض الوثائق والمستندات النادرة، مثل خطاب بخط يد الشاعر الفرنسى جان كوكتو، وآخر قصيدة كتبها نجيب سرور بخط يده.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة