أكرم القصاص - علا الشافعي

لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تطالب الحكومة بخريطة لفرص العمل المتاحة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة بالمحافظات.. والخريطة الاستثمارية على المستويين الصناعى والزراعي.. وحصر العمالة المؤقتة بالمجتمعات العمرانية

الإثنين، 25 أبريل 2022 03:00 م
لجنة القوى العاملة بمجلس النواب تطالب الحكومة بخريطة لفرص العمل المتاحة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة بالمحافظات.. والخريطة الاستثمارية على المستويين الصناعى والزراعي.. وحصر العمالة المؤقتة بالمجتمعات العمرانية لجنة القوي العاملة بمجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس اللجنة، بموافاتها بمشروع الوزارة بشأن خريطة فرص العمل المتاحة من خلال المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظات، وكذلك مشروع الخريطة الاستثمارية على المستويين الزراعى والصناعي.

 

يأتى ذلك فى إطار مناقشة لجنة القوى العاملة بمجلس النواب خلال اجتماعاتها الأسبوع الماضى، موضوع طلب إحاطة مقدم من النائبة سحر أحمد عيد، بشأن عدم توافر فرص عمل للشباب بالمناطق السياحية والعمرانية بمحافظة مطروح رغم تواجد بعض الجهات بكثافة بمدينة مطروح؛ ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية، ووزارة السياحة، ومعاناة أغلب شباب المحافظة من البطالة وعدم توافر فرص عمل مناسبة لهم.

 

وأشارت اللجنة إلى أن الاجتماع تناول إثارة عدة نقاط تتعلق بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر فى سبيل توفير مشروعات صغيرة، وبمدى إمكانية تحويل علاقة العمل من علاقة عمل يومية إلى علاقة تعاقدية بناء على احتياجات فعلية للجهات المختلفة.

 

وتوافقت لجنة القوى العاملة على التوصية بضرورة قيام وزارة التنمية المحلية بموافاتها بمشروع الوزارة بشأن خريطة فرص العمل المتاحة من خلال المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالمحافظة، وكذا مشروع الخريطة الاستثمارية على المستويين الزراعى والصناعي.

 

كما أوصت بضرورة قيام وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بموافاة لجنة القوى العاملة ببيان بجميع العمالة المؤقتة، واليومية داخل أجهزة هيئة المجتمعات العمرانية؛ على مستوى الجمهورية.

 

وقال النائب عادل عبد الفضيل رئيس لجنة القوى العاملة، إنه نظرا لأهمية هذا الموضوع توافقت اللجنة على استكمال نظر موضوع طلب الإحاطة فى اجتماع لاحق يحدد موعده فيما بعد، بحضور ممثلى كافة الجهات المعنية.

 

وأضاف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماما ودعما كبيرا للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وهناك توجيهات من القيادة السياسية بتقديم كافة أوجه الدعم لهذا القطاع، ويتضح ذلك فى برنامج مبادرة مشروعك التى تمول مشروعات صغيرة للشباب، وكذلك المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتى تشمل إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لدعم الشباب وتوفير فرص عمل للحد من البطالة.

 

وأشار إلى أهمية معرفة خريطة توزيع المشروعات فى كل محافظة على مستوى الجمهورية وفرص العمل المتاحة فى كل محافظة.

 

وأوضحت اللجنة أن ممثل الحكومة فى الاجتماع، تحدث عن المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) للمواطنين، مؤكدا أن "مشروعك" مول عدد 191 ألف مشروعا فى كل المحافظات على مستوى الجمهورية، وفرت نحو مليون و263 ألف فرصة عمل.

 

ويهدف المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) إلى توفير فرص عمل للشباب من خلال تمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للحد من البطالة ومواجهة ومكافحة الهجرة غير الشرعية وتشجيع المشاركة المجتمعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة