أحداث وقعت فى شهر رمضان.. بدء بناء مسجد عمرو بن العاص

الإثنين، 18 أبريل 2022 09:00 م
أحداث وقعت فى شهر رمضان.. بدء بناء مسجد عمرو بن العاص مسجد عمرو بن العاص
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ إنشاء مسجد عمرو بن العاص في يوم 24 من شهر رمضان عام 21 هجرية الموافق 642 ميلادية، في مدينة الفسطاط بحي مصر القديمة، وهى المدينة التي أسسها المسلمون في مصر بعد فتحها.

ويعد جامع عمرو بن العاص أقدم وأول جامع في مصر وأفريقيا، ولُقب "بتاج الجوامع" ويعرف أيضًا "بالجامع العتيق" وقد أنشأه الصحابي الجليل عمرو بن العاص في عام 21هـ/ 641م بعد أن قام بفتح مصر سنة 20هـ/ 640م بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب، وأسس مدينة الفسطاط عاصمة البلاد فى ذلك الوقت وكانت تقع داخل حدود مدينة القاهرة الحديثة حيث كان أول ما بنى داخل العاصمة وفقا لوزارة السياحة والآثار.

وقد استخدم الجامع فى بداية الأمر كمقر لاجتماع المسلمين وقوات عمرو بن العاص، وكانوا أقلية فى ذلك الوقت، وقد شارك عدد من صحابة رسول الله فى بناء هذا المسجد كالزبير بن العوام وعبادة بن الصامت.

تعرض المسجد للعديد من عمليات التدمير وجرى عليه العديد من التغيرات المعمارية، فكانت مساحته وقت إنشائه صغيرة جدًا، وتسوده البساطة، إذ بني على قوائم من جذوع النخل، وكان مغطى بالجريد، ثم زادت المساحة الكلية للمسجد تدريجيًا حتى وصل إلى شكله الحالي، وعلى الرغم من أن البناء الحالى يرجع إلى القرن العشرين إلا أنه مازال محتفظا بطابع العمارة الإسلامية المبكرة.

ولمسجد عمرو بن العاص دور كبير في نشر العلوم طيلة قرون، فقد ألقى فيه الإمام الشافعي دروسه، والليث بن سعد، وأبو طاهر السلفي، وخطب فيه العز بن عبدالسلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة