مغامرة جديدة لأغنى رجل فى العالم.. إيلون ماسك يعرض شراء تويتر مقابل 41 مليار دولار ومجلس إدارة الشركة يدرس العرض.. رئيس تسلا يرغب فى إحداث تغييرات فى المنصة لتعزيز حرية التعبير.. ويسعى لتحويلها إلى شركة خاصة

السبت، 16 أبريل 2022 06:00 ص
مغامرة جديدة لأغنى رجل فى العالم.. إيلون ماسك يعرض شراء تويتر مقابل 41 مليار دولار ومجلس إدارة الشركة يدرس العرض.. رئيس تسلا يرغب فى إحداث تغييرات فى المنصة لتعزيز حرية التعبير.. ويسعى لتحويلها إلى شركة خاصة ايلون ماسك
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن إيلون ماسك قدما عرضا أفضل ونهائيا لشراء تويتر، وقال إن الشركة لديها إمكانات استثنائية، وسيقوم بإطلاق عنانها.

 

وسيدفع أغنى رجل فى العالم 54.20 دولار عن كل سهم نقدا، بما يمثل زيادة 54% على سعر الإغلاق فى 28 يناير، وبقيمة تبلغ حوالى 41 مليار دولار. وقد ارتفعت أسهم موقع التواصل الاجتماعى بنسبة 18%.

وأعلن ماسك العرض فى إيداع لدى لجنى البورصات والأوراق المالية الأمريكية.  وكان الملياردير، الذى يسيطر على شركة تسلا للسيارات الكهربائية قد استحوذ على 9% من أسهم تويتر فى الرابع من إبريل الجارى.

 80 مليون متابع
 

ويعد ماسك من أكثر الشخصيات التى تحظى بمتابعة على تويتر، ولديه أكثر من 80 مليون متابع، كما أنه تحدث عن التغييرات التى يرغب فى إجرائها على منصة التواصل الاجتماعى، وعرضت عليه الشركة مقعدا فى مجلس إدارتها بعد شرائه 9% من الأسهم، مما جعله أكبر حملة الأسهم بها، لكن ماسك تخلى عن رغبته فى الوجود فى مجلس إدارة الشركة.

وقال ماسك فى الإيداع،  إنه استثمر فى تويتر ويؤمن بإمكانته كمنصة لحرية التعبير حول العالم، ويعتقد أن حرية التعبير هى ضرورة مجتمعية للديمقراطية الفاعلة. واستطرد قائلا: مع ذلك، منذ أن قمت باستثمارى أدرك أن الشركة لن تزدهر ولن تخدم هذه الضرورة المجتمعية فى شكلها الحالى، ويحتاج تويتر إلى التحول كشركة خاصة.

وقالت شركة تويتر إنها تلقت عرض ماسك وستقرر ما إذا كان يصبح فى صاحل حملة الأسهم قبوله أم مواصلة العمل كشركة مطروحة للتداول العام.

 وقال المحلل دانيل إيفس، بحسب أسوشيتدبرس، إنه يعتقد أن تلك الدراما ستنتهى بامتلاك ماسك لتوتير بعد استحواذه المعادى القوى على الشرطة.

وأعرب عن اعتقاده بأنه من الصعب على أى من الراغبين فى الشراء التقدم، وقال إن مجلس تويتر سيجبر على الأرجح لقبول عرض ماسك أو بدء عملية بيع الشركة.

دعوى قضائية 
 

يأتى هذا بعد أن رفع أحد المستثمرين فى شركة "تويتر"، دعوى قضائية ضد ماسك، لفشله فى الكشف عن حصته فى الشركة بحلول الموعد النهائى، حسبما ذكر موقع "روسيا اليوم".

ووفقا للدعوى القضائية، وفر ماسك حوالى 143 مليون دولار من خلال التزام الصمت بشأن حصته فى شركة "تويتر" وشراء المزيد من الأسهم بعد تاريخ الإفصاح المطلوب.

واقترح المدعي، مارك راسيلا، الذي رفع الدعوى ضد ماسك أمام محكمة فيدرالية في مانهاتن، رفع دعوى جماعية ضده لعدم الكشف عن شرائه للأسهم، للجنة الأوراق المالية والبورصات في الوقت المنتسب.

تفتقر لمبادئ حرية التعبير
 

 وانتقد ماسك تويتر فى الأسابيع الأخيرة، لاسيما بشأن اعتقاده أنها تفتقر لمبادئ حرية التعبير، وقد أغضبت منصة السوشيال ميديا أنصار ترامب والشخصيات المنتمية لليمين المتطرف الذين تم تعليق حساباتهم لانتهاك معايير المحتوى حول العنف أو الكراهية أو التضليل المعلوماتى. كما أن ماسك الذى وصف نفسه بأنه من دعاة حربة التعبير المطلقة، لديه تاريخ من المشكلات القانونية التى سببتها تغريداته الخاصة.

وكان ماسك البالغ من العمر 50 عاما، قد أجرى استطلاع بين متابعيه على تويتر البالغ عددهم أكثر من 80 مليون فى الشهر الماضى، وسألهم عما إذا كانت الشركة تلتزم بمبادئ حرية التعبير. وأجاب أكثر من 70%  بالنفى، وسألهم عما إذا كان هناك حاجة إلى منصة جديدو، وقال أنه يفكر بشكل جدى فى بدء منصته.

 وقالت بلومبرج إن ماسك كان واحدا من أكبر الشخصيات على تويتر، ويسعى الرئيس التنفيذى لشركة تسلا للسيارات الكهربائية إلى الخروج من اتفاق يعود إلى عام 2018 مع لجنة الأوراق المالية الأمريكية التى تضع قيود لصها صلة بنشره تغريدات عن شركته.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة