لويس الورع.. ملك الفرنجة الذى احتل برشلونة من يد المسلمين

السبت، 16 أبريل 2022 07:00 م
لويس الورع.. ملك الفرنجة الذى احتل برشلونة من يد المسلمين لويس الورع
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الملك لويس الأول، إذ ولد فى 16 أبريل عام 778، ويسمى أيضا لويس الورع، وهو ملك الفرنجة ورأس الإمبراطورية الكارولينجية بين عامى 814 - 840.

تولى منصب ملك أكيتانيا من عام 781، إمبراطور (باسم لويس الأول) وملك الفرنجة بالاشتراك مع والده شارلمان من سنة 813. صار الحاكم الوحيد للفرنجة إثر وفاة والده عام 814 لكونه الابن البالغ الوحيد الباقى على قيد الحياة، وهو المنصب الذى ظل يشغله حتى وفاته باستثناء أزاحته بين عامى 833-834.

كُلف لويس خلال حكمه فى أكيتانيا بالدفاع عن حدود الإمبراطورية الشمالية. انتزع برشلونة من المسلمين سنة 801 وأعاد بسط سلطان الفرنجة على بنبلونة والباسك جنوبى البرانس.

احتل برشلونة من المسلمين فى 801 وأكد سلطة الفرنجة على بامبلونا و الباسك الجنوب من جبال البرانس فى 812. والإمبراطور انه شمل أبنائه الكبار، لوثر، بيبين، و لويس، فى الحكومة وسعت إلى إنشاء قسم مناسب من عالم بينهم. تميز العقد الأول من حكمه بالعديد من المآسى والإحراج، ولا سيما المعاملة الوحشية لابن أخيه برنارد من إيطاليا، والتى كفّر عنها لويس فى عمل علنى من الحط من قدر الذات.

فى الثمانينيات من القرن الثامن عشر، مزقت إمبراطوريته بسبب الحرب الأهلية بين أبنائه، وتفاقمت فقط بسبب محاولات لويس لضم ابنه تشارلز من قبل زوجته الثانية فى خطط الخلافة. على الرغم من أن عهده انتهى بملاحظة عالية، مع استعادة النظام إلى حد كبير لإمبراطوريته، فقد أعقب ذلك ثلاث سنوات من الحرب الأهلية. يُقارن لويس عمومًا بشكل سلبى بأبيه، على الرغم من أن المشاكل التى واجهها كانت من نوع مختلف تمامًا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة