نجوم من ذهب.. جوريا ويا أسطورة كروية على مقعد رئيس جمهورية ليبيريا

الخميس، 14 أبريل 2022 05:00 ص
نجوم من ذهب.. جوريا ويا أسطورة كروية على مقعد رئيس جمهورية ليبيريا جورج ويا
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفلت منافسات كرة القدم على مدار التاريخ بالعديد من اللاعبين الذين حفروا أسماءهم بحروف من ذهب، وحققوا إنجازات وأرقاما قياسية خالدة فى سجلات الساحرة المستديرة وتوجوا بألقاب وبطولات جماعية وجوائز فردية كبرى، ونال هؤلاء النجوم إعجاب وتقدير الجماهير فى مختلف أنحاء العالم.

ونستعرض لكم يوميا فى التقرير التالى خلال شهر رمضان المبارك أبرز المعلومات والأرقام القياسية والألقاب في حياة واحد من أساطير كرة القدم على مر العصور.

يعتبر النجم الليبيرى جورج ويا، أحد أعظم اللاعبين في أفريقيا والعالم، بعد مشواره الحافل بالألقاب والإنجازات مع العديد من الأندية الكبرى التي لعب بقميصها في أوروبا أبرزها ميلان الإيطالى، تشيلسي، باريس سان جيرمان وموناكو ومارسيليا في فرنسا، والجزيرة الإماراتى.

ويعد جورج ويا أول لاعب غير أوروبي يفوز بالكرة الذهبية بعد تعديل قوانين الجائزة عام 1995، وهو أيضًا اللاعب الأفريقي الوحيد الفائز بالجائزة حتى الآن.

245196-جورج-ويا

وتوج جورج ويا الذى يعد من أبرز اللاعبين الأفارقة على مدار التاريخ، بجائزة الكرة الذهبية عام 1995 متفوقا على الألماني يورجن كلينسمان والفنلندى ياري ليتمانن الثالث برصيد 67 نقطة.

فيما حصد جورج ويا العديد من الألقاب أبرزها الدوري الإيطالي مرتين، الدوري الفرنسي، كأس فرنسا 3 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزى.

ونجح أسطورة ليبيريا في الفوز بجائزة لاعب العام فى أفريقيا 3 مرات أعوام 89 و94 و95، وأفضل لاعب العام أجنبى بالدورى الفرنسى 1991، وهداف دورى أبطال أوروبا 1995، وجائزة الفيفا للعب النظيف 1996.

weah

وعلى المستوى الدولى، سجل جورج ويا ظهوره في 75 مباراة مع منتخب ليبيريا نجح خلالها في تسجيل 18 هدفا.

وانتُخب جورج ويا في عام 2017 ليصبح رئيس ليبيريا الخامس والعشرين بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة