التليفزيون هذا المساء: المفتى: حسن اختيار شريك الحياة أول خطوة بتكوين الأسرة

الأحد، 10 أبريل 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: المفتى: حسن اختيار شريك الحياة أول خطوة بتكوين الأسرة شوقى علام
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء السبت، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

مفتى الجمهورية: حسن اختيار شريك الحياة أول خطوة فى تكوين الأسرة

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم إننا لا نستطيع أن نوفى حقَّ أمِّنا خديجة رضى الله عنها فى كلمات يسيرة، فقد عاشت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وآزرته ودعمته دعمًا لا حدود له. 

 

وأضاف "شوقى علام"، خلال حواره مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج "مكارم الأخلاق فى بيت النبوة" المذاع عبر قناة صدى البلد أن السيدة خديجة عرفت أخلاق سيدنا محمد بصورة حقيقية من خلال عمله فى تجارتها وقد زكَّاه لديها غلامُها ميسرة بسبب كثرة مخالطته للنبى الكريم فى الأسفار والرحلات التجارية التى تعدُّ الاختبار الحقيقى لمعرفة أخلاق الرجال؛ فقد اجتمع فى رسول الله الكمال الأخلاقى، فقد كانت أخلاقه مكتملة بلا زيادة أو نقصان. 

 

وأشار "شوقى علام"، أن النبوة شرف عظيم، وكانت لها إرهاصات ومقدِّمات وملامح ظهرت مبكرًا فى شخص الرسول الكريم، وهو ما اكتشفه فيه كثير من الرهبان والمطلعين على علاماتها فى كتب الأديان السابقة فى عصره مثل بحيرا الراهب وورقة بن نوفل وغيرهما. 

 

واستعرض مفتى الجمهورية الأخلاق النبيلة فى مجال التجارة وغيرها والتى اتصف بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، مناشدًا التجَّار فى الظروف الراهنة أن يتمسَّكوا بها والبعد عن الجشع والاحتكار. 

 

ولفت المفتى النظر إلى كثير من الدروس المستفادة من تحرِّى السيدة خديجة الدقيق لأخلاق النبى الكريم قبل الزواج منه، داعيًا جميع الأسر والعائلات وكذلك المقبلين على الزواج لحسن اختيار شريك الحياة اختيارًا مناسبًا؛ تفاديًا لحدوث أى عواصف أو عقبات فى الحياة الزوجية؛ فينبغى ألا نحصر الاختيار فى معيار معين دون الأخلاق أو المنبت الصالح.

 

وتابع مفتى الجمهورية: "من أسباب الطلاق المبكر هو سوء اختيار شريك الحياة من البداية، وهناك جهل لدى الزوجين بمتطلبات الحياة الزوجية وطريقة إدارة المنزل وتجاوز الأزمات.. وجدنا أنه من أسباب الطلاق المبكر هو السوشيال ميديا التى تنهى الحياة الزوجية بسبب إحداث قدر من الشكوك حول الحياة الزوجية تدخل الأهل من أسباب الطلاق المبكر.. زواج السيدة خديجة من رسول الله قام على أسس صحيحة ساهمت فى استقرار الأسرة فى المنزل النبوى ".

 

نادية عمارة: أكل الطيبات من جواهر المعانى فى النص القرآنى

قالت الدكتورة نادية عمارة من جواهر المعانى فى النص القرآنى جوهرة اكل الطيبات يطلب الله من عباده المؤمنين أن يأكلوا من كل حلال طيب ويشكروا الله وأن يثنوا عليه من باب الوفاء لله تعالى وهو انعم على عباده من بالكثير من النعم.

وأضافت خلال حلقة اليوم من برنامج قلوب عامرة المذاع على قناة أون: تحمل كلمة الطيبات على معنيين دون تعارض ولا اختلاف الأول هو الكسب الحلال وهو تحريه فى طلب الرزق الحلال ثم المعنى الأخر هو الطيب من الطعام والشراب الذى أحله الله للعباد، من عمل مشروع وطريق حلال.

 

وتابعت: ووارد فى السنن أن أطيب ما طعم الرجل من كسبه، "وما اكل أحد طعاما قط خيرا مما أكل من عمل يده وإن نبى الله داوود كان يأكل من عمل يده"، والطيبات هى الكسب الحلال، والمؤمن يتخير الحلال فى عملة يبحث عن اللقمة الحلال.

 

عمرو الليثى يدخل السعادة على مسنة بقرية "ميت حواى": جبر الخواطر من أعظم العبادات

ذهب الإعلامى عمرو الليثى إلى محافظة الغربية "قرية ميت حواى وكفر ميت حواى"، من أجل تصوير حلقة اليوم من برنامج "واحد من الناس"، المذاع عبر قناة "الحياة"، موضحًا أنه يطوف محافظات مصر من أجل رفع شعار "جبر الخواطر".

 

وأكد "الليثى"، أن جبر الخواطر من أعظم العبادات ولها ثواب عظيم عند الله عز وجل، ومن أجل ذلك يطوف البرنامج محافظات مصر من أجل جبر خواطر المصريين غير القادرين.

 

وألتقى "الليثى"، بالسيدة سنية محمد عبد اللطيف، والتى تعانى من الضغط والسكر، وبعض الأمراض الأخرى بسبب تقدمها فى السن، والتى تعكف أبنتها المريضة أيضًا على خدمتها إلى جانب زوجها وأبنائها، حيث منحها 5 آلاف جنيه من أجل جلب الدواء الخاص بها، الأمر الذى جعل السيدة المسنة وابنتها يحبسون دموعهم وهم يدعون لمقدم البرنامج والقائمين عليه وكل فاعلى الخير.

 

ولفت "الليثى"، إلى أن المبلغ المقدم هو من جمعية البر والتقوى المصرية، وهو مبلغ صغير، متمنيًا على الجميع تقديم المساعدة لهذه السيدة، وابنتها التى تؤدى بر الوالدين لأمها رغم أنها مريضة هى الأخرى.

 

محمد كيلانى يغنى فى الهواء خلال تجربة القفز المظلى.. ويؤكد: مصر جميلة جدا

أعرب الفنان محمد كيلانى، عن والده يعمل مهندس طيران ولذلك اعتاد على أنه عندما يركب الطائرة يدخل فى النوم، وتابع:"من وأنا صغير لما كنت أركب الطيارة مع بابا كنت انام ولما تحصل مطبات هوا كان والدى يطبطب على رجلى ويقول ليا نام..وعلشان كدا بنام".

 

وأضاف "كيلانى"، خلال برنامج "نجوم السماء"، المذاع عبر قنوات dmc والقناة الأولى المصرية وON، أنه متحمس جدًا لتجربة القفز المظلى، مشددًا على أنه يحب المغامرة.

 

وأجرى "كيلانى"، اتصال عبر "سكايب"، بأبنائه قبل القفز من الطائرة، مؤكدًا أنه كان يتمنى أن يكون أبنه حمزة معه الآن من أجل خوض هذه التجربة.

 

وقبل تجربة القفز المظلى بمدينة الغردقة وهو فى الطائرة، أعرب الفنان محمد كيلانى، عن سعادته وحماسه الشديد بهذه التجربة، مشددًا على أنه لا يخشى القفز مطلقًا، وأن لديه فوبيا فقط من الثعابين، وتابع:"لما بشوف تعبان بتاخد"، وعقب القفز أخذ "كيلانى"، يغنى فى الهواء مشددًا أنه يشاهد أجمل مشاهد فى حياته لمصر من الأعلى، وتابع:"عاوز أجرب تانى وتالت لأن التجربة عظيمة ولازم الناس تخوض هذه التجربة لأن مصر جميلة ومفيش مكان فى العالم لديه المناطق الجميلة بمصر".

 

وكشف "كيلانى"، عن تفاصيل واقعة ارتدائه زى سيدة من أجل رؤية حبيبته، قائلًا:" مكنتش قادر اشوف حببتى وبالفعل عملت كدا ورحت الفجر خبطت على بابها ولكن طلع ليا والدها فسألته على عنوان تانى وصدقت ما قفل الباب وأنا مشيت".

 

برنامج "نجوم السماء"، ويعرض البرنامج بشكل يومى على مدار الشهر الفضيل، ويستضيف نجما فى كل حلقة، ليقفز من ارتفاع 14 ألف قدم، وذلك بالتعاون مع فريق سكاى دايف فاروس الذين قدموا عروض القفز بالمظلات فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

 

فى كل حلقة يكتشف البرنامج مكانا جديدا فى مصر "من السما"، حيث يشمل جولات فى كل أنحاء مصر، وهذه هى المرة الأولى فى العالم أن يتم تقديم برنامج سكاى دايفينج من مكان مختلف يوميا، حيث تم التصوير فى الأهرامات وسقارة والفيوم ومدينة الجلالة والعلمين الجديدة والنوبة والأقصر وشرم الشيخ وطابا ونويبع ووسط البلد وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والغردقة والمنصورة ودمياط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة