هل تنجح خطة بايدن فى مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة.. نيويورك تايمز: استخدام 180 مليون برميل من احتياطى النفط الأمريكى سيكون محدود التأثير.. وتؤكد: الرئيس لا يمتلك سوى القليل من الأدوات للتحكم بأسعار السلع الأساسية

الجمعة، 01 أبريل 2022 02:00 م
هل تنجح خطة بايدن فى مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة.. نيويورك تايمز: استخدام 180 مليون برميل من احتياطى النفط الأمريكى سيكون محدود التأثير.. وتؤكد: الرئيس لا يمتلك سوى القليل من الأدوات للتحكم بأسعار السلع الأساسية الرئيس الأمريكى - جو بايدن والرئيس الروسى فلاديمير بوتين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحت ضغط متزايد لخفض أسعار الطاقة المرتفعة ، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن أن الولايات المتحدة ستطلق ما يصل إلى 180 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي لمواجهة التأثير الاقتصادي للتدخل الروسي في أوكرانيا، ولكن على ما يبدو لن تكون هذه الخطوة كافية لمواجهة ارتفاع الأسعار، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

ومع اقتراب موعد انتخابات التجديد النصفي بعد 7 أشهر ، ارتفعت أسعار البنزين بنحو 1.50 دولار للجالون خلال العام الماضي ، مما قوض ثقة المستهلك. كما ارتفعت تكلفة الديزل ، الوقود الذي يستخدمه معظم المزارعين والسائقين في شاحناتهم ، بشكل أسرع ، مما يهدد بزيادة التضخم المرتفع بالفعل على جميع أنواع السلع والخدمات.

وقال بايدن عندما أعلن عن الخطة: "أعرف مدى الألم". "كما سمعتموني أقول من قبل ، نشأت في أسرة مثل العديد منكم عندما كان يرتفع سعر جالون البنزين ، كنا نناقش تأثير ذلك علينا".

وقالت الصحيفة إن بايدن لا يمتلك سوى القليل من الأدوات للتحكم في أسعار السلع الأساسية التي يتم وضعها في الأسواق العالمية ، لذلك يتحول إلى الاحتياطي النفطى الاستراتيجي ، ويطلب أكبر إصدار منذ إنشاء مخزون الطوارئ هذا في أوائل السبعينيات. لكن من المرجح أن يكون لهذه الخطوة تأثير متواضع لأنها لا تستطيع تعويض جميع أنواع النفط والديزل وأنواع الوقود الأخرى التي اعتادت روسيا بيعها للعالم ولكنها لم تعد قادرة على ذلك.

وأضاف بايدن "أسعارنا ترتفع بسبب تصرفات بوتين" في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. "لا يوجد ما يكفي من الإمدادات. وخلاصة القول أنه إذا أردنا أسعار غاز أقل ، فإننا بحاجة إلى مزيد من إمدادات النفط في الوقت الحالي ".

وستمثل خطة بايدن ، بإطلاق مليون برميل من النفط يوميًا لمدة 180 يومًا ، ما يقرب من 5 في المائة من الطلب الأمريكي و 1 في المائة من الطلب العالمي. لوضع ذلك في السياق ، انخفضت صادرات النفط الروسية بنحو ثلاثة ملايين برميل يوميًا. وانخفض سعر النفط القياسي الأمريكي بنحو ستة بالمئة يوم الخميس.

وجاء إعلان الإدارة في الوقت الذي نقلت فيه روسيا إشارات متضاربة حول أهدافها للحرب في أوكرانيا ، التى دخلت أسبوعها السادس الآن. على الرغم من مزاعم الكرملين عن انسحابه من ضواحي العاصمة كييف، استمر القتال في تلك المنطقة الخميس، وقال مسئولون غربيون إنهم لم يروا دليلاً يذكر على انسحاب روسى.

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي: "تواصل روسيا ضغوطها على كييف والمدن الأخرى ، لذلك يمكننا أن نتوقع المزيد من الأعمال الهجومية ، مما يؤدي إلى المزيد من المعاناة".

وقال المسئولون الروس أيضًا إنهم سيسمحون بفترة راحة أكبر لوصول المساعدات الإنسانية إلى ميناء ماريوبول الجنوبي الشرقي المدمر ، والذي كان في يوم من الأيام موطنًا لـ 400 ألف شخص ، والذي أصبح يرمز إلى تكتيك روسيا في ساحة المعركة للتدمير العشوائى، لقد انهارت بشكل متكرر الاتفاقات السابقة لوقف القتال حول ماريوبول.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة