العالم هذا الصباح.. التحالف العربى يلتزم بوقف إطلاق النار باليمن.. روسيا والهند تبحثان منصة معاملات بديلة عن الدولار واليورو.. روسيا تمنع القادة الأوروبيين من دخول أراضيها.. البرلمان الأوروبى يقترح معاقبة الصين

الجمعة، 01 أبريل 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. التحالف العربى يلتزم بوقف إطلاق النار باليمن.. روسيا والهند تبحثان منصة معاملات بديلة عن الدولار واليورو.. روسيا تمنع القادة الأوروبيين من دخول أراضيها.. البرلمان الأوروبى يقترح معاقبة الصين الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

روسيا والهند تناقشان منصة معاملات بديلة عن الدولار واليورو

تدرس كل من روسيا والهند إمكانية إنشاء منصة معاملات بديلة للتجارة الثنائية مع التسوية بالعملات المحلية من الروبل الروسي والروبية الهندية، وفق وكالة الأنباء الروسية "تاس".


ونقلت الوكالة عن صحيفة هندية "ايكونوميك تايمز" أن روسيا والهند تدرسان إمكانية إنشاء منصة معاملات بديلة للتجارة الثنائية مع التسويات بالروبل والروبية وذلك بسبب العقوبات الغربية ضد موسكو والتي استهدفت نظام التعامل بين روسيا وباقي دول العالم.

وكتبت الصحيفة نقلاً عن أحد مصادرها: "عرضت الهند عددًا من منصات المعاملات التي وافقت السلطات الروسية من خلالها على بروتوكول شبكة معين".

ومن المرجح أن يتم تثبيت نظام المدفوعات الجديد في المقر الرئيسي للبنوك المركزية لكلا البلدين.

وقالت الصحيفة إن النظام الجديد سيبدأ العمل به على الأرجح في غضون أسبوع.

سيضمن النظام النقل السلس لوثائق الاستيراد أو التصدير لصفقات الروبل الروبل بين الشركاء في الهند وروسيا، وفقًا للمصادر.

قد تختار الهند وروسيا نظام المراسلة المالية الروسي، وهو نظير لنظام سويفت بين البنوك لنقل المعلومات والمدفوعات، وفقًا لقناة بلومبرج.

ستتم مناقشة مسألة استخدام نظام الرسائل المالية خلال زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لنيودلهي التي بدأت في 31 مارس.

الروبل الروسى
الروبل الروسى

البرلمان الأوروبى يدعو لمعاقبة الصين على أى دعم قدمته لروسيا فى حرب أوكرانيا

دعا البرلمان الأوروبي إلى محاسبة الصين على أى دعم قدمته للعملية العسكرية الروسية الخاصة فى أوكرانيا. وحسب بيان نشره البرلمان الأوروبي عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فإنه من المقرر أن يعقد الاتحاد الأوروبي والصين قمة عبر الإنترنت اليوم الجمعة.

وأكد المشرعون تضامنهم مع ليتوانيا، داعين قيادة الاتحاد الأوروبي إلى التنديد بالضغط الاقتصادي الصيني على تلك الدولة الواقعة في أوروبا الشرقية. كما حث البرلمان الأوروبي قيادة الاتحاد على ضمان رفع الصين للعقوبات المفروضة على كيانات الاتحاد وأفراده.

يشار إلى أن روسيا كانت قد شنت عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، في الـ24 من فبراير الماضي، وذلك بعد أن ناشدت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المساعدة في الدفاع عن نفسيهما ضد العدوان الأوكراني.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية الأوكرانية فقط، وإن المدنيين ليسوا في خطر. وتقول موسكو إنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف تهديداتها.

في الوقت ذاته، رد الغرب على العملية الروسية بفرض حزمة كبيرة من العقوبات بغرض تقويض إرادة موسكو وعزلها عن العالم كما يدعي، لكن روسيا أكدت أنها استعدت جيدا لمثل هذه الإجراءات التي توقعت حدوثها بغض النظر عن الموقف بشأن أوكرانيا.

البرلمان الأوروبى
البرلمان الأوروبى

 

روسيا تمنع القادة الأوروبيين من دخول أراضيها

 
أعلنت روسيا منع القادة الأوروبيين ومعظم النواب الأوروبيين من دخول أراضيها ردا على العقوبات التي استهدفتها جراء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها أوردته إذاعة "مونت كارلو الدولية" مساء الخميس، إن القيود تشمل أكبر قادة الاتحاد الأوروبي وبينهم عدد من المفوضين الأوروبيين ورؤساء هيئات عسكرية أوروبية، إضافة إلى غالبية كبرى من نواب البرلمان الأوروبي الذين يروجون لسياسات مناهضة لروسيا.

بوتين
بوتين

التحالف العربى يؤكد التزامه بوقف العمليات العسكرية فى الداخل اليمنى

أكد التحالف العربي بقيادة السعودية التزامه بوقف عملياته العسكرية في الداخل اليمني، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى إنجاح المشاورات القائمة بالرياض.

وقال المتحدث باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي: "قواتنا الجوية لم تنفذ أي عمليات قتالية بالداخل اليمني"، مضيفا: "نتخذ كافة الخطوات لإنجاح وقف العمليات العسكرية وصنع السلام الشامل في اليمن".

والأربعاء الماضى، انطلقت المحادثات اليمنية - اليمنية في العاصمة السعودية الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي، في مشاورات تستمر أسبوعا وتتناول 6 محاور عسكرية وسياسية وإنسانية.

 
المتحدث باسم التحالف العربى تركى المالكى
المتحدث باسم التحالف العربى تركى المالكى

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة