خبيرة آثار تكشف جذور التحنيط عند الفراعنة.. ما قصة المومياوات الطبيعية؟

الإثنين، 07 مارس 2022 07:00 م
خبيرة آثار تكشف جذور التحنيط عند الفراعنة.. ما قصة المومياوات الطبيعية؟ مومياء مرنبتاح الملكية
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تركت ثقافات قليلة وراءها العديد من الكنوز والآثار الأثرية المذهلة مثل المصريين القدماء، وعلى الرغم من أن قدماء المصريين جابوا ضفاف نهر النيل منذ أكثر من 4000 عام ، إلا أن الحضارات الغربية عرفت أسلافهم القدامى المتقدمين في أواخر القرن التاسع عشر حين قدم عالم المصريات الإنجليزي ويليام ماثيو فليندرز بيتري، الملقب بـ "أبو علم الآثار المصري" ، تقنيات علم الآثار لأول مرة في منتصف ثمانينيات القرن التاسع عشر.

وقد استكشف الفيلم الوثائقي "كنوز مصر المفقودة" من إنتاج ناشيونال جيوجرافيك طقوس التحنيط ونشأته مع عالمة الآثار بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ميريدث براند، التى كانت تعتقد دائما أن التحنيط له جذور أقدم بكثير من الحضارة المصرية القديمة.

وذكرت ميريديث براند قصة جرت في عام 1896 حين تم العثور على مزارعين محليين مدفونين تحت طبقة رقيقة من حطام الصحراء في منطقة جبلين بالأقصر، ووجدوا جثة محنطة محفوظة بتفاصيل مذهلة.

في الجزء العلوي من الذراع كان لا يزال مرئيًا وشم الحيوانات ذات القرون ، وعلى رأسها تنبت خصلات من الشعر الأحمر وكان هناك ثقب في نصل كتفه الأيسر وكسر في الضلع تحته أيضًا، وأكدت التحاليل أن الجسد ذكر وأن عمره يزيد عن 5000 عام.

وأكدت براند أنه بدلاً من التحنيط المخطط له ، فقد كان حادثًا طبيعيًا، أخبرت صناع الفيلم الوثائقي: "لا يوجد ضمادة من شأنها أن تحافظ على هذه المومياء. لذلك يبدو أن هذا لم يكن تحنيطًا مقصودً.. لقد حفظته الرمال. لم يكن هناك أي طقوس أو سحر أو أي شيء يتعلق به ، فقط قوة تجفيف الطبيعة ".

وأضافت:" قبل مئات السنين من حكم الفرعون الأول عاش هذا الرجل حول السهول الخصبة للنيل..تم طعنه في ظهره وترك ميتا بعض الوقت حول عيد ميلاده العشرين، ودُفن في قبر صغير ضحل مع أشياء بسيطة من الطين ومغطى بالرمل".

وسرعان ما تبخرت شمس الصحراء والرمال الجافة كل الماء من جسده ، مما منعه من التحلل ، مما أدى إلى تجميده في الوقت المناسب حتى تم اكتشافه بعد حوالي 5400 عام.

بالنظر إلى أن علماء الآثار لم يجدوا أي تفسير للأصول التاريخية للتحنيط ، تعتقد الدكتورة ميريديث براند وفقا لموقع ديلى إكسبريس أن هذه الممارسة ربما تطورت بشكل طبيعي، حيث قالت: "المومياوات الطبيعية مثل رجل جبلين ألهمت المصريين القدماء بأن أجسادهم أيضًا يمكن أن تدوم إلى الأبد..إنه اكتشاف مذهل حقًا. يخبرنا من أين بدأ التحنيط ".

مع مرور الوقت بدأ المصريون في دفن موتاهم في توابيت لحمايتهم من الحيوانات البرية التي تجوب الصحراء، لكنهم أدركوا أن الجثث تتحلل في توابيت عندما لم تتعرض للرمل الحار والجاف، لضمان الحفاظ على الجثث حيث شرع المصريون القدماء في تحنيط موتاهم ثم لفهم في شرائح رقيقة من الكتان.

كانت العملية تستمر حوالي 70 يومًا وبدأت بغسل الجسم وإزالة الأعضاء الداخلية وتعبئتها بالملح لإزالة كل الرطوبة، ثم تُلف الأعضاء المجففة في الكتان وتوضع في توابيت.

Egyptian-mummy-1574724
عالمة الآثار والمومياء
The-Royal-mummy-of-Merneptah-3947083
مومياء مرنبتاح الملكية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة