صندوق الآثار العالمي: بيروت ضمن المواقع الأكثر عرضة للخطر

الأحد، 06 مارس 2022 10:00 م
صندوق الآثار العالمي: بيروت ضمن المواقع الأكثر عرضة للخطر انفجار بيروت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حدد الصندوق العالمي للآثار، موقعًا للتراث الثقافي حول العالم يعد الأكثر حاجة إلى الحفاظ عليه، لذا لأكثر من عقدين ، أصدرت المجموعة غير الربحية قائمة نصف سنوية بالمواقع المعرضة للخطر والمهددة، ومن بين المواقع المختارة التي تحتاج إلى جهود فورية للحفظ هى: بيروت وبنغازي وتكساس وكمبوديا.

تم وضع علامة على المراكز الحضرية التاريخية في مدينة بيروت اللبنانية، التي تعرضت لأضرار من جراء انفجار مدمر في عام 2020 ، وفي ليبيا ، حيث تعرضت بنغازي ثاني أكبر مدينة في البلاد من حيث عدد السكان بسبب الحرب المستمرة في المنطقة ، على أنها الأكثر بحاجة إلى إعادة إعمار وسط جهود لإعادة تأهيل تلك المناطق من الأزمات، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ارت نيوز بيبر

قامت المنظمة أيضًا بوضع علامة على المواقع التاريخية في الولايات المتحدة وكمبوديا وأستراليا التي لها صلات بمجموعات السكان الأصليين التي تواجه تهديدات التنمية، المواقع الأكثر عرضة للخطر مع ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب تغير المناخ تشمل المواقع الدينية مثل مسجد مدينة باجيرهات في بنغلاديش ومساجد ومقبرة كواغانو في جزر المالديف. هناك مواقع أخرى في وادي كاتماندو بنيبال ومنطقة ياناكانشا-هواكويس في بيرو ، وهي موارد مائية أساسية تحتاج إلى صيانة.

 

دعا بينيديكت دي مونتلاور ، الرئيس والمدير التنفيذي للصندوق العالمي للآثار ، السلطات العالمية إلى السعي للحصول على الحماية الرسمية لهذه المواقع ، ووصفها بأنها "مورد لا يصدق لمعالجة القضايا الأكبر التي تواجه المجتمع وكذلك الاحتياجات المحلية للاعتراف والوصول والمشاركة ، والفرصة الاقتصادية ".

 

تأتي قائمة 2022 في الوقت الذي يستمر فيه الغزو الروسي لأوكرانيا في التصعيد ، الأمر الذي تسبب بالفعل في إلحاق الضرر بمتاحف التاريخ الإقليمية والنصب التذكارية. نقلاً عن اتفاقية عام 1954 التي تدعو إلى حماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة ، قال الاتحاد العالمي للثقافة في بيان: "إننا نحث على اتخاذ جميع الاحتياطات لحماية الأرواح وتجنب إلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه بالتراث الثقافي في المنطقة"

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة