جارديان: 1.2 مليون شخص فروا من أوكرانيا.. وبولندا الوجهة الرئيسية تليها المجر

السبت، 05 مارس 2022 10:50 ص
جارديان: 1.2 مليون شخص فروا من أوكرانيا.. وبولندا الوجهة الرئيسية تليها المجر فرار الأوكرانيين
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية فى تحليل لها، إنه بعد أكثر من أسبوع بقليل من بدء الصواريخ الروسية على أوكرانيا لأول مرة ، فر أكثر من 1.2 مليون شخص عبر حدود الدول الأوروبية المجاورة إلى مستقبل مخيف وغير مؤكد. وحذرت الأمم المتحدة من أن ما نشهده هو أكبر أزمة لاجئين منذ قرن.

وطوال الأسبوع، شاهد العالم عائلات تتقاتل على ركوب القطارات وسط حشود فوضوية، وآباء يقبلون أطفالهم وداعًا من خلال نوافذ السيارات، وشاهدوا الصدمة والإرهاق على وجوه أولئك الذين وصلوا إلى بر الأمان.

ويتجه معظم الأوكرانيين الذين يغادرون بلادهم غربًا إلى بولندا ومولدوفا وسلوفاكيا ورومانيا والمجر ، والتي فتحت حدودها لأي شخص يحاول الفرار ، على الرغم من ظهور تقارير عن عمليات صد وتمييز عنصري ضد الملونين مع تقدم الأسبوع.

وحذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن الأزمة الإنسانية التي تجتاح الأوكرانيين قد بدأت للتو. وتقدر أن أكثر من 4 ملايين شخص سيصبحون لاجئين، بينما سيتم تشريد ملايين آخرين داخل أوكرانيا بسبب القنابل والصواريخ الروسية.

وقالت الصحيفة، إن أكثر من 650.000 شخص دخلوا بالفعل  إلى بولندا ، ويعبر ما بين 50.000 و 80.000 شخصًا كل يوم. وينتظر الكثيرون حتى 60 ساعة على الجانب الآخر من الحدود في درجات حرارة منخفضة للغاية وباردة. وتقول منظمات الإغاثة البولندية العاملة على الحدود إن مواردها وصلت إلى نقطة الانهيار.

وشهدت المجر ثاني أكبر عدد من الأوكرانيين الذين يلتمسون اللجوء من الحرب ، حيث وصل أكثر من 145000 منذ بدء التدخل العسكرى.

ويوم الخميس ، جلست ألبينا البالغة من العمر 42 عامًا وابنتها البالغة من العمر 12 عامًا على كراسي بلاستيكية في قرية لونيا بالقرب من الحدود المجرية. قالت ألبينا ، التي كانت قبل أيام قليلة فقط مديرة في محطة تليفزيونية في كييف ، إنها نامت وابنتها في سيارتهما في موقف سيارات تحت الأرض لمدة يومين مع سقوط القنابل.

وقالت: "عندما رأيت أنه لم يتغير شيء وكان الوضع يزداد سوءًا، اعتقدت أنه يجب علينا الهروب لأنني خائفة على حياتي وحياة طفلتي". تخطط للتوجه إلى شمال أوروبا. "أنا لا أعرف ماذا أقول. وأضافت وهي تبدأ في البكاء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة