كولومبيا تستعد للانتخابات الرئاسية.. جدل كبير بعد اتهامات بالتزوير فى الانتخابات التشريعية.. ومعارض يسارى الأوفر حظا.. ويوتيوبر يصل للسياسة عبر حملة على شبكات التواصل الاجتماعى.. وأزمة الاقتصاد أبرز التحديات

الأربعاء، 30 مارس 2022 04:00 ص
كولومبيا تستعد للانتخابات الرئاسية.. جدل كبير بعد اتهامات بالتزوير فى الانتخابات التشريعية.. ومعارض يسارى الأوفر حظا.. ويوتيوبر يصل للسياسة عبر حملة على شبكات التواصل الاجتماعى.. وأزمة الاقتصاد أبرز التحديات انتخابات كولومبيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد كولومبيا للانتخابات الرئاسية ، التى ستعقد في الفترة من 23 مايو إلى 29 مايو،  هناك احتمالات لفتح جولة ثانية من التصويت يوم 19 يونيو، والتى سيتم فيها اختيار رئيس ونائب رئيس البلاد للفترة 2022-2026، وذلك بعد جدل كبير بسبب اتهامات بالتزوير لليسار فى الانتخابات التشريعية التى جرت فى 13 مارس.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إن جوستافو بيترو هو المرشح الأوفر حظاً في الانتخابات الرئاسية في كولومبيا 2022، والذى يمثل المعارضة بقيادة السناتور جوستافو بيترو ، ولذلك فإن تلك الانتخابات تعتبر تاريخية فى كولومبيا بالنظر إلى تراجع الجناح اليميني ، الذي حكم كولومبيا تقليديًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن كولومبيا احتفلت فى 13 مارس بالانتخابات التشريعية ، والتى حقق فيها ائتلاف اليسار نجاحا تاريخيا، وفاز "الميثاق التاريخي"، أبرز قوى المعارضة للحكومة المحافظة المنتهية ولايتها، بـ17 مقعدا من أصل 102 في مجلس الشيوخ بحصوله على 14.52% من الأصوات، متقدما على كل التشكيلات الأخرى التقليدية والمحافظة والليبرالية، وفي مجلس النواب، حصل الائتلاف اليساري بزعامة غوستافو بيترو على 25 مقعدا من أصل 165، فحل في المرتبة الثانية بعد الحزب الليبرالي (32)، متقدما بفارق ضئيل في عدد الأصوات على المحافظين، بحسب النتائج الجزئية.

أما "المركز الديموقراطي"، الحزب اليميني الحاكم الذي فاز في الانتخابات التشريعية الأخيرة عام 2018 بأكبر عدد من الأصوات في مجلس الشيوخ، فتكبد خسارة فادحة إذ حل في المرتبة الخامسة فيه، وفي المرتبة الرابعة في مجلس النواب.

وصرح رئيس "الميثاق التاريخي" الذي عُيّن في اليوم نفسه ممثل اليسار في الانتخابات الرئاسية في 29 مايو، أن ائتلافه "حصل على أفضل نتائج للحركة التقدمية في تاريخ الجمهورية الكولومبية"، وأضاف بيترو "إننا بصدد الفوز بالرئاسة من الدورة الأولى".

وأوضحت الصحيفة أن "جوستافو بيترو" ، أحد الفائزين فى الانتخابات التشريعية، حيث  حصل على أكثر من 4.4 مليون صوت في اقتراع حزبه ، وهو المرشح الوحيد من اليسار الذي سيتنافس ضده مرشحون من قطاعات أخرى في محاولة لمنعه من الوصول إلى رئاسة الجمهورية.

وكانت فرانسيا ماركيز مينا هي المفاجأة الكبرى في الاستشارة الداخلية لليسار، حيث حصلت على ما يزيد قليلاً عن 783000 صوت. حصل الزعيم الأسود على ثاني أعلى صوت في هذا القطاع ، وفاز بأصوات المرشح الذي فاز باستشارة المركز ، سيرجيو فاجاردو.

وأعلن بيترو أن ماركيز سيقود وزارة المساواة التي ينوي إنشاؤها إذا فاز بالرئاسة ، كما توقعت جميع استطلاعات الرأي.

حقق جوتيريز ، العمدة السابق لمديلين ، فوزًا مدويًا على مرشحين آخرين مثل أليكس شار والمحافظ ديفيد بارجويل ، من بين آخرين ، ويعتبر المرشح غير الرسمي لأوريبيزمو.

جوناثان فيرني بوليدو، هو أحد مستخدمى يوتيوب ، ووصل مؤخرا إلى الساحة السياسية، وقام بحملته فقط على الشبكات الاجتماعية، بأكثر من 189 ألف صوت ، كان بوليدو السناتور الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات من الأحزاب البديلة ، والثالث الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات بعد ميجيل أوريبي وماريا فرناندا كابال ، من المركز الديمقراطي ، اللذان يعملان في السياسة منذ سنوات.

وأشارت وكالة أوروبا بريس إلى أن الانتخابات الكولومبية سواء التشريعية والرئاسية ، ستتميز بأزمات اقتصادية والسياسية والاجتماعية والصحية التى تواجه البلاد.

وأشارت الوكالة إلى أن الدولة الأمريكية الجنوبية تعتبر أنها شهدت نموًا اقتصاديًا بعد التوقيع، فى نوفمبر 2016، على اتفاقية السلام بين حكومة خوان مانويل سانتوس والقوات المسلحة الثورية لكولومبيا - الجيش الشعبى (FARC-EP).

 

ومع ذلك، بعد عامين من الوباء، ساءت أوضاعهم الاقتصادية، من إجمالى عدد السكان البالغ 50 مليون كولومبى، يعيش أكثر من 21 مليونًا فى حالة من الفقر، وفقًا لبيانات أبريل 2021 من دائرة الإحصاءات الإدارية الوطنية (DANE)، بعد عام من الوباء، وقع ما مجموعه 3.6 مليون شخص فى دائرة الفقر و2.78 مليون فى فقر مدقع.

أفاد ذلك المكتب الحكومى أنه فى عام 2021 بلغ معدل البطالة 13.7% وهذا يعنى 3.35 مليون عاطل عن العمل.

أما بالنسبة للموظفين، فقد وصل عددهم فى ذلك العام إلى 21.08 مليونًا، لذلك 1.2 مليون وظيفة لا تزال بحاجة إلى الاستعادة للعودة إلى أرقام التوظيف الرسمية التى كانت سائدة قبل الوباء.

وكشف الوكالة أن كولومبيا أغلقت العام الماضى بنسبة تضخم 5.62 %، وهى أعلى قيمة منذ عام 2016. وسجل أكبر تفاوت فى الأغذية والمشروبات (17.23 %).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة