فخرى صالح يناقش مختارات شعرية لمحمود درويش فى مكتبة ديوان

الأربعاء، 30 مارس 2022 06:00 ص
فخرى صالح يناقش مختارات شعرية لمحمود درويش فى مكتبة ديوان كتاب على هذه الأرض ما يستحق الحياة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مكتبة ديوان، فى مقرها بمصر الجديدة، حفلا لتوقيع ومناقشة مختارات شعرية بعنوان "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" أعدها الناقد الأردنى فخرى صالح، من أعمال الشاعر الفلسطينى الراحل محمود درويش، بعد غد الخميس 31 مارس الحالى، فى تمام الساعة السادسة مساء.

"على هذه الأرض ما يستحق الحياة" مختارات شعرية صدرت عن الدار الأهلية للنشر فى الأردن، تزامنا مع الذكرى الثمانين لميلاد الشاعر الراحل والتى حلت فى منتصف مارس الجارى، ويضم الكتاب مختارات من 20 ديوانا، و74 قصيدة لمحمود درويش، ويناقش الكتاب الناقد الأدبى الدكتور محمد بدوي، والكاتب الصحفى سيد محمود مؤلف كتاب "المتن المجهول.. محمود درويش فى مصر".

محمود درويش
محمود درويش

وفى كتابه "على هذه الأرض ما يستحق الحياة" يبرز فخرى صالح، من خلال القصائد المختارة مراحل التطور الفنى فى شعر درويش ويقف على المحطات الرئيسية فى تجربته الإبداعية، ويقرأ تحولاتها على ضوء تطور فكره الإبداعي، ورؤيته السياسية وطريقة نظره إلى الشعر، وفهمه العميق للتحولات التى مرت بها تجارب الشعراء فى العالم.

ففى مقمدمة الكتاب يقول فخرى صالح: فى شعر محمود درويش ثمَّة علامات كبرى تدل القارئ على تطور تجربته الشعرية، ونضوجه الثقافى والفكرى والوجدانى والسياسي، وعلى قدرته، كمبدع خلاق، على تحويل الفردى والشخصي، فى حياته وحياة الفلسطينيين، إلى تجربة جماعية كبرى تضيء القضية الفلسطينية، وقصائده التى كتبها فى أيامه الأخيرة.

فخرى صالح ناقد ومترجم فلسطينى أردني، حصل على بكالوريوس أدب إنجليزى من الجامعة الأردنية، وحاصل على جائزة فلسطين للنقد الأدبى، وألف أكثر من 20 مؤلفا أدبيا منها: دفاعاً عن إدوارد سعيد، القصة القصيرة الفلسطينية فى الأراضى المحتلة، مختارات من القصة الفلسطينية فى الأرض المحتلة، فى الرواية الفلسطينية، من النص المغلق إلى النص المفتوح فى السرد العربى المعاصر، المؤثرات الأجنبية فى الشعر العربى المعاصر، الشعر العربى فى نهاية القرن، شعرية التفاصيل: أثر ريتسوس فى الشعر العربى المعاصر: دراسة ومختارات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة