ماكيت القاهرة.. هل يكون طارق إمام ثالث كاتب مصرى يحصل على البوكر العربية؟

الثلاثاء، 29 مارس 2022 10:00 م
ماكيت القاهرة.. هل يكون طارق إمام ثالث كاتب مصرى يحصل على البوكر العربية؟ طارق إمام
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ حصول الأديبين المصريين بهاء طاهر ويوسف زيدان على الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" عامي 2008 و2009 على الترتيب، لم يتمكن أي كاتب مصرى من الحصول على الجائزة الأشهر في الوطن العربى، وانتهت أغلب محاولات الأدباء المصريين عند الظهور بالقائمة القصيرة، وكان آخرها تواجد الكاتب المصرى الكبير الدكتور يوسف زيدان في القائمة القصيرة لعام 2020، عن روايته فردقان.
 
هذا العام تتجدد المغامرة المصرية بتواجد الكاتب والقاص طارق إمام، فى القائمة القصيرة للجائزة عن روايته "ماكيت القاهرة" ليكون الظهور السادس عشر للأدباء المصريين في القامة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بالبوكر العربية.
 
وتواجد اسم مصر في القائمة القصيرة،  15 مرة من قبل، حيث ترشحت روايات: أولها "واحة الغروب" لبهاء طاهر و"تغريدة البجعة" لمكاوى سعيد 2008، و"عزازيل" ليوسف زيدان و"جوع" لمحمد البساطى 2009، و"يوم غائم في البر الغربي" لمحمد المنسي قنديل و"وراء الفردوس" لمنصورة عزالدين 2010، و"بروكلين هايتس" لميرال الطحاوي و"رقصة شرقية" لخالد البري في 2011، و"العاطل" لناصر عراق و"عناق عند جسر بروكلين" لعزالدين شكري فشير 2012، و"مولانا" لإبراهيم عيسى 2013، و"الفيل الأزرق" لأحمد مراد 2014، و"عطارد" لمحمد ربيع 2016، و"في غرفة العنكبوت" لمحمد عبدالنبي 2017، وأخيرا "الوصايا" لعادل عصمت في 2019.
 
ورواية "ماكيت القاهرة" صدرت عام 2021 عن منشورات المتوسط، وتدور أحداث الرواية في القاهرة عام 2045، وتتناول الرواية بشكل فانتازي، مشروع إنجاز ماكيت للعاصمة المصرية السابقة قبل ربع قرن، وتطرح الرواية تساؤلا مفاده: ماذا يحدثُ لو اكتشفت أنك مجرد شخصية روائية تتحكم في مصيرها شخصية روائية أخرى؟ تعيش في ماكيت أكبر من ماكيت اعتبرته، لسنوات طويلة، مدينتك؟
 
ماكيت القاهرة
 
وانطلاقا من هذا الحدث، تؤرخ رواية طارق إمام للقاهرة بأربعة أزمنة: 2045 ،2020 ،2011، وزمن غير محدد في مستقبل بعيد، وفي كل زمن تنهض شخصية تعمل بالفن المستقل: "أوريجا" المغرم بتشييد ماكيتات مصغرة للمدينة والموصوم منذ طفولته بقتل الأب، "نود" المخرجة الوثائقية الملاحقة، الخارجة من الحبس سنتين بتهمة "خدش الحياء العام" بسبب فيلمها السابق، "بلياردو" رسام الجرافيتي في زمن ثورة يناير، المطارد على الدوام بتهمة تلويث جدران المدينة، و"مانجا" رسامة الكوميكس التي تمتلك ذاكرتين للمدينة.
 
يذكر أن الكاتب طارق إمام من مواليد 1977، وتخرج في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الإسكندرية، وحصد عدداً من الجوائز الأدبية؛ من أبرزها «جائزة الدولة التشجيعية» عام 2010، و«جائزة ساويرس في القصة القصيرة» - 2012، و«جائزة متحف الكلمة الإسبانية» - 2013... ومن أعماله الروائية: «هدوء القتلة»، و«مدينة الحوائط اللانهائية»، و«طعم النوم».









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة