هل ينافس محمد صلاح الجوائز الأدبية فى زيادة نسبة القراءة؟

الأحد، 27 مارس 2022 07:00 م
هل ينافس محمد صلاح الجوائز الأدبية فى زيادة نسبة القراءة؟ محمد صلاح
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ربما تكون من أكبر مميزات الجوائز الأدبية الكبرى، بجانب قيمتها المادية والمعنوية للكاتب، هى زيادة نسبة قراءة أعماله، فبمجرد وجود كاتب أو أديب فى أحد القوائم الطويلة أو القصيرة لواحدة من الجوائز، نجد الكثير من القراء والمثقفين يحرصون على اقتناء أعمال هذا الكاتب والإطلاع على تجربته الإبداعية.
 
العديد من الجوائز العربية ساعدت فى زيادة نسبة القراءة لعدد كبير من كتابها المتوجين، منها الجائزة العالمية للرواية العربية، وجائزة نجيب محفوظ الأدبية، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، وجائزة ساويرس الثقافية، لكن يبدو أننا أمام ظاهرة جديدة أيضا تنافس الجوائز الأدبية فى جعل القراء يقبلون على كتب وإصدارات معينة.
محمد صلاح
 
النجم المصرى محمد صلاح، لاعب ليفربول، وأحد أفضل لاعبى العالم فى السنوات الأخيرة، يحرص من وقت إلى آخر نشر صورة له أثناء قراءة أحد الكتب، بدأ ذلك قبل سنوات حينما نشر صورة أثناء قراءته كتاب فن اللامبالاة للكاتب الكاتب الأمريكى مارك مانسون، مما آثار ردود فعل واسعة بين جماهير الفرعون المصرى، الذين لم يكونوا على علم بالكتاب أو ماهية كاتبه، رغم أن هذا الكتاب الذى يغير مفاهيمك عن التنمية البشرية وكيفية تحقيق الطموحات قد حاز على أعلى المبيعات بالولايات المتحدة فى العام الماضى.
 
صورة صلاح مع الكتاب، أدت إلى نتائج غير متوقعة بالمرة أبرزها تصدر الكتاب مؤشرات البحث، وإعلان عدد كبير من الشباب شرائه من أجل قراءته، وأيضًا تم تداوله على نطاق واسع بصيغة الـ"بى دى أف" عبر مواقع التواصل الاجتماعى لدرجة أن الكاتب الأمريكى نفسه رد على نجم ليفربول قائلا :"استمتع يا صلاح".
فجر الضمير
 
الكتاب الذى اتجه إليه عدد كبير من الجمهور لتحميل نسخته الإلكترونية، حتى تخطت نسبة تحميله خلال أسبوع واحد إلى مئات الألاف من التحميلات، بالإضافة إلى قيام عدد من المكتبات ودور النشر على طرح طبعات حديثة مترجمة للكتاب، لاستغلال شعبية لاعب روما السابق.
 
الأمر نفسه الذى تكرر مع بائعى الكتب المنتشرين على أرصفة شوارع القاهرة، حيث لوحظ انتشار الكتاب بين بائعى الكتب فى القاهرة، وخاصة منطقة وسط البلد، وقيام الباعة بتصدير الكتب إلى مقدمة الكتب المعروضة.
 
وبسؤال بائعى الكتب، قالوا : إن الكتاب انتشر سريعا خلال الأيام الماضية، وتزايد السؤال والطلب بشكل كبير، ما استدعى قيام عدد كبير من التجار بطلب نسخ من الكتاب، مشيرا إلى أن سعر النسخة يتراوح ما بين 50 إلى 80 جنيه، لاختلاف الطبعات بين شعبية ومميزة، لافتا فى الوقت ذاته أن حركة بيع الكتاب ارتفعت فى الأيام الماضية، وبدأت فى الانخفاض تدريجيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة