تعرف على المعهد القبطى للتدبير الكنسى والتنمية فى الكنيسة الأرثوذكسية

السبت، 26 مارس 2022 01:30 ص
تعرف على المعهد القبطى للتدبير الكنسى والتنمية فى الكنيسة الأرثوذكسية كنيسة - صورة أرشيفية
كتب ـ محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر المعهد القبطى للتدبير الكنسى والتنمية أحد أهم المؤسسات التعليمية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ففى عام 2015 قام قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بتأسيس المعهد القبطى، من أجل تحقيق رؤية قداسته في التطوير المؤسسي للخدمة بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية بمصر والمهجر، ولدعم جهود آباء الكنيسة في تنمية وتطوير منظومة الخدمة الروحية والرعوية والإدارية بالكنيسة القبطية في مصر والمهجر.

ونشر الموقع الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية، أن المعهد يسعى لتحقيق رؤيته "كل كنيسة قبطية  هى مؤسسة روحية مهدفة ومثمرة ونامية"، ولتحقيق هذه الرؤية، يساعد المعهد الإيبارشيات والكنائس فى تبنى مفاهيم الفكر المؤسسي والتنموى للكنيسة باستخدام أساليب وأدوات التدبير الكنسى والتنمية بشكل تطبيقى عملى، يتناسب وخصوصية الكنيسة القبطية كمؤسسة روحية تمتلك موارداً نامية، وتؤدى دوراً وطنياً، وتجتهد في تطوير خدماتها بأساليب ممنهجة، وذلك من خلال التدريب، والإستشارات، وتصميم وتقييم البرامج.

 

أهداف المعهد

ـ تدريب الكوادر القيادية التى تزخر بها الكنيسة القبطية علي إحداث نقلة نوعية في إدارة وتنمية الخدمات الكنسية لشعبها وللمجتمع المحلي.

ـ منح شهادات ودرجات علمية في علوم التدبير الكنسي والتنمية، معتمدة من أكاديمية العلوم اللاهوتية والدراسات القبطية، ومتوافقة طبقاً لمعايير الجودة بالمعاهد الدولية ذات الصلة.

ـ تقديم خدمات استشارية للإيبارشيات والكنائس في مجالات التطوير المؤسسي وتقييم البرامج التنموية والمشروعات الكنسية، وتوثيق ونشر النماذج الناجحة من تلك المشروعات داخل وخارج مصر.

ـ التوعية ونشر مفاهيم التطوير المؤسسي للكنيسة والمنهج التنموي في الخدمة، من خلال الندوات والمؤتمرات العلمية والملتقيات والمنشورات الدورية والمطبوعات الورقية و/أو الالكترونية، والدراسات والبحوث.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة