"كلام فى السياسة" يناقش الحرب الروسية الأوكرانية.. باحث اقتصادى: العمليات العسكرية تؤثر على الاقتصاد العالمى.. محمد فايز فرحات: أطراف الأزمة الأوكرانية تتعامل مع الحرب كنقطة فاصلة فى النظام العالمى

السبت، 19 مارس 2022 12:07 ص
"كلام فى السياسة" يناقش الحرب الروسية الأوكرانية.. باحث اقتصادى: العمليات العسكرية تؤثر على الاقتصاد العالمى.. محمد فايز فرحات: أطراف الأزمة الأوكرانية تتعامل مع الحرب كنقطة فاصلة فى النظام العالمى الإعلامى أحمد الطاهرى
كتب أحمد عبد الرحمن- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


كاتب: مسار الأحداث يؤكد أن بوتين لن يتنازل عن هدفه في العملية العسكرية

أستاذ علوم سياسية: لا أحد يجرؤ على محاكمة بوتين

خبير سياسات دولية: كل يوم من تأخر بوتين عن إنهاء العملية يمثل خطورة على الجيش الروسى

 

ناقش برنامج كلام في السياسة، الحرب الروسية الأوكرانية، حيث قال الدكتور محمد شادى الباحث الاقتصادي في المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، إن العمليات التي تحدث في أوكرانيا وتأثيرها على الاقتصاد العالمى، أنه ليست مصر فقط تشعر بهذه التأثيرات بل العالم كله.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "كلام في السياسة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامى أحمد الطاهرى، أن لدينا عالم منقسم، عالم غربي يشعر بالتضخم وجزء شرقى يشعر بالركود، لافتا إلى أن رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة يتسبب في هروب الاستثمار من الدول النامية.

وأشار الدكتور محمد شادى الباحث الاقتصادي في المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، إلى أن هناك عدم مسؤولية في إدارة الغرب للاقتصاد العالمى.

وقال الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، رئيس تحرير الأهرام ويكلي، إن مسار الأحداث في الأسبوعين الماضيين يؤكد أن بوتين لن يتنازل عن الهدف الأساسي، والرئيسي له وهو الوصول لصيغة واضحة، خاصة بوضع أوكرانيا، هذا الأمر يتأكد من خلال المفاوضات الدائرة والعمليات العسكرية.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "كلام في السياسة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامى أحمد الطاهرى، أن حديث لافروف بشأن ضرب الأسلحة التي تدخل أوكرانيا يدل على تصعيد اللهجة الروسية.

وأشار الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، إلى أنه يبدو أن حلف "الناتو"، خرج تماما من اللعبة، موضحا أن اليمين المتشدد الذين جاءوا لأوكرانيا يحملوا نفس الأهداف من الدفاع عن الإنسانية، ومواجهة قوى شر، فهو نفس الأمر من الجانب الروسي.

وقال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه يجب الرجوع للتكيف الأصلى لأزمة روسيا وأوكرانيا، أن كل الأطراف تتعامل معها باعتبار أنها نقطة تحول في النظام العالمي.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "كلام في السياسة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامى أحمد الطاهرى، أن جميع الأطراف الرئيسية الثلاثة، يتعاملون مع هذه الأزمة بحسابات أنها مرحلة مهمة في تغيير النظام العالمى، لافتا إلى أن التحذير الصادر من الولايات المتحدة للصين بعدم تقديم الدعم العسكرية لروسيا جزء لعدم تكتيل روسيا والصين في جبهة واحدة في مواجهة الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر الدكتور محمد فايز فرحات، أن الصين تؤكد على أنه طرف مسؤول في النظام العالمي ويجب أن تضطلع بدورها في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

بدورها قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إنه لا أحد يجرؤ على محاكمة بوتين، لافتة إلى أن ما تم تدميره 70 % من إجمالي المنشآت العسكرية، وحوالى 50 % من المعدات العسكرية في أوكرانيا.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "كلام في السياسة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامى أحمد الطاهرى، أن روسيا الآن في مرحلة تثبيت المكتسبات والاستيلاء على مثلث المدن الكبيرة بأوكرانيا، مؤكدة أن العالم الغربى لا يمثل بأى حال من الأحوال المجتمع الدولي.

وأوضحت الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الخطاب السياسي الروسي مصر على استخدام العراق في حديثه، لأنه أكبر شاهد.

و قال الدكتور أشرف سنجر خبير السياسات الدولية، إن كل يوم من تأخر بوتين عن إنهاء العملية يمثل خطورة على الجيش الروسى، موضحا أنه لن يستطيع إنهاء العملية، حيث بدأنا في الأسبوع الرابع ولم يستطيع بوتين أخذ مدينة كبيرة في أوكرانيا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "كلام في السياسة"، على فضائية "إكسترا نيوز"، مع الإعلامى أحمد الطاهري، أن مصطلح النازيين الجدد يرجع إلى أن الأوكرانيين ساعدوا النازية في الحرب الروسية أو السوفيتية الألمانية في ذلك التوقيت، وربما كان لديهم حسابات لأن هناك بولنديين ساعدوهم وينظرون إليهم أنهم قوميين.

وذكر أن العمليات العسكرية في أوكرانيا بدأت تكون مرعبة الأسبوع الماضي، وهو ما دعا بايدن إلى أن يسمى بوتين "مجرم حرب"، وهو أمر مفاجئ.

وأوضح خبير السياسات الدولية، أن مصطلحات السياسة تعبر عن توجه، بأنه يتم تحديد لائحة اتهامات، فالغرب يجهزون القانوني قبل السياسى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة