الصحف العالمية اليوم: المأكولات البحرية والفودكا آخر السلع الروسية المتضررة من العقوبات.. "شهرزاد" يخت روسى فاخر بـ700 مليون دولار يثير الجدل.. واستمرار انتقادات فرنسا لسياسة لندن باستقبال اللاجئين الأوكرانيين

السبت، 12 مارس 2022 02:24 م
الصحف العالمية اليوم: المأكولات البحرية والفودكا آخر السلع الروسية المتضررة من العقوبات.. "شهرزاد" يخت روسى فاخر بـ700 مليون دولار يثير الجدل.. واستمرار انتقادات فرنسا لسياسة لندن باستقبال اللاجئين الأوكرانيين جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددًا من القضايا أبرزها تضرر المأكولات البحرية والفودكا الروسية بسبب العقوبات الغربية، واستمرار انتقادات فرنسا لسياسة لندن فى استقبال اللاجئين الأوكرانيين.


الصحف الأمريكية

المأكولات البحرية والفودكا والماس.. آخر السلع الروسية المتضررة من العقوبات

تحرك الرئيس الأمريكى جو بايدن وقادة غربيون آخرون يوم الجمعة لعزل روسيا بشكل أكبر عن نظام التجارة العالمى، قائلين إنهم سيخرجون روسيا من العلاقات التجارية الطبيعية، ويتخذون خطوات أخرى لقطع روابطها بالاقتصاد العالمي، ردًا على غزو الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

 

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الإجراءات، التى تم الإعلان عنها بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبى ومجموعة الدول السبع الأخرى، ستسمح للدول بفرض رسوم جمركية أعلى على السلع الروسية، وستمنع روسيا من اقتراض الأموال من المؤسسات متعددة الأطراف مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولى.

 

كما تحرك بايدن لقطع طرق التجارة الإضافية بين الولايات المتحدة وروسيا، ومنع الواردات المربحة مثل المأكولات البحرية والفودكا وبعض الماس، والتى قدر البيت الأبيض أنها ستكلف روسيا أكثر من مليار دولار من عائدات التصدير سنويًا.

 

كما ستقيد الولايات المتحدة أيضًا الصادرات إلى روسيا وبيلاروسيا من السلع الفاخرة مثل الساعات الراقية والمركبات والكحول والمجوهرات والملابس.

 

وأعلن الاتحاد الأوروبى مجموعة الحظر الخاصة به، بما فى ذلك حظر استيراد الحديد والصلب الروسي.

 

وتضيف القيود إلى قائمة متزايدة من الحواجز الاقتصادية التى وضعها الكثير من العالم المتقدم على روسيا، التى يعانى اقتصادها بالفعل نتيجة لذلك. فقد الروبل ما يقرب من نصف قيمته خلال الشهر الماضى، وأسعار المواد الغذائية آخذة فى الارتفاع، وروسيا فى خطر التخلف عن سداد ديونها السيادية. وظلت سوق الأوراق المالية لديها مغلقة منذ بدء الحرب.

 

وقال بايدن يوم الجمعة، أن هذه التحركات "ستكون ضربة قاصمة أخرى للاقتصاد الروسي". وقال أن روسيا "تعانى بالفعل بشدة من العقوبات"، مضيفًا أن الضغط الاقتصادى الغربى كان سببًا لعدم إعادة فتح سوق الأسهم الروسية. وتوقع بايدن "سوف تنفجر" بمجرد فتحها.

 

تعرض البيت الأبيض لضغوط فى الأيام الأخيرة للرد على الهجمات الروسية فى أوكرانيا، بما فى ذلك قصف المستشفيات والمبانى الأخرى وطرق إجلاء المدنيين. حذر البيت الأبيض من أن روسيا قد تستخدم أيضًا أسلحة كيماوية ضد الأوكرانيين، لكنه قال مرارًا وتكرارًا أن بايدن لن يرسل قوات أمريكية إلى المعركة.

 

وبدلًا من ذلك، ركزت الإدارة على تصعيد الضغط الاقتصادي. فى وقت سابق من الأسبوع، حظر بايدن واردات النفط والغاز والفحم الروسى وفرض قيودًا على استثمارات الطاقة الأمريكية فى روسيا.

 

"شهرزاد" يخت روسى فاخر بـ700 مليون دولار يثير الجدل بعد وصوله لإيطاليا

يخت شهرزاد
يخت شهرزاد

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن المسئولين الأمريكيين يبحثون فى ملكية يخت فاخر بقيمة 700 مليون دولار، موجود حاليًا فى حوض جاف فى بلدة ساحلية إيطالية، ويعتقدون أنه قد يكون مرتبطًا بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين، وفقًا لعدة أشخاص تم إطلاعهم على المعلومات.

 

وقالت الصحيفة، إن وكالات الاستخبارات الأمريكية لم تتوصل إلى استنتاجات نهائية حول ملكية اليخت العملاق - المسمى شهرزاد - لكن المسئولين الأمريكيين قالوا إنهم وجدوا مؤشرات أولية على ارتباطه بالرئيس بوتين. وجاءت المعلومات من المسئولين الأمريكيين بعد أن ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الثلاثاء أن السلطات الإيطالية تحقق في ملكية اليخت الذى يبلغ طوله 459 قدمًا وأن أحد أفراد الطاقم السابق قال إنه كان مخصصا لاستخدام بوتين.

 

وقال مسئولون أمريكيون إن بوتين احتفظ بالقليل من ثروته باسمه. وبدلاً من ذلك ، يستخدم المنازل والقوارب المملوكة اسمياً لحكم القلة الروس. ومع ذلك، فمن الممكن أنه من خلال العديد من الشركات الوهمية، يمكن أن يتمتع بوتين بسيطرة مباشرة أكبر على شهرزاد.

 

وقال مسئولون أمريكيون إن بوتين قضى وقتًا طويلاً طوال فترة انتشار جائحة الفيروس التاجى فى مدينة سوتشى الروسية على البحر الأسود. وقامت شهرزاد برحلات إلى سوتشي في صيف 2020 و 2021.

 

ويحقق كل من مكتب الاستخبارات والتحليل بوزارة الخزانة ومكتب المخابرات البحرية التابع للبحرية فى ملكية اليخوت الفاخرة المرتبطة بحكم القلة الروس. ورفض متحدث باسم البحرية ومتحدثة باسم وزارة الخزانة التعليق.

 

شكلت وزارة العدل فريق عمل لملاحقة أصول الأوليغارشية الروسية الخاضعة للعقوبات. وفى نقاش مع الصحفيين يوم الجمعة، قال مسئول بوزارة العدل أن فرقة العمل ستحقق مع الأفراد الذين يساعدون المسؤولين الروس أو الأوليغارشية المعاقبتهم فى إخفاء أصولهم. قد يواجه هؤلاء الأفراد اتهامات تتعلق بانتهاكات العقوبات أو اتهامات دولية بغسيل الأموال.

 

بالإضافة إلى ذلك، بموجب تغييرات لوائح وزارة التجارة المنشورة مؤخرًا، إذا كان أكثر من 25 فى المائة من الطائرة أو اليخت مصنوعًا من طائرات أو أجزاء بحرية أمريكية الصنع، فلا يمكن الذهاب إلى روسيا.

 

إذا كان اليخت موجودًا فى دولة أجنبية ويلبى تعريف المنتج الأمريكى المنشأ أو المنتج فى الولايات المتحدة، فسيحتاج إلى ترخيص للذهاب إلى روسيا. للاستيلاء على يخت فعليًا، ستحتاج الولايات المتحدة إلى التنسيق مع حكومة أجنبية متعاونة - إيطاليا، فى حالة شهرزاد - لمنع السفينة من الانتقال إلى المياه الروسية.

 

الصحف البريطانية

استمرار انتقادات فرنسا لسياسة لندن فى استقبال اللاجئين الأوكرانيين

أدان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون حكومة رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون لأنها جعلت اللاجئين الأوكرانيين غير مرحب بهم فى بريطانيا وتظاهرت بقيادة العالم فى مساعدة ضحايا الحرب.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن ماكرون كان منزعجا فى حديثه فى نهاية قمة الاتحاد الأوروبى بشأن نهج جونسون تجاه أولئك الفارين من القنابل الروسية.

 

وقال إنه من خلال الإصرار على وجوب تقديم طلبات الحصول على تأشيرة إلى المملكة المتحدة شخصيًا فى بروكسل وباريس، فرضت الحكومة البريطانية بؤسًا إضافيًا على الرجال والنساء والأطفال اليائسين.

 

واتهم ماكرون الحكومة البريطانية بالفشل فى الالتزام بـ "تصريحاتها الكبرى". وقال: "آمل أن تتم معاملة الرجال والنساء الأوكرانيين الذين عاشوا فى حالة من الرعب وعبروا أوروبا للوصول إلى عائلاتهم على أراضى المملكة المتحدة بشكل أفضل".

 

وجاءت الانتقادات الشديدة لرئيس الوزراء البريطانى فى الوقت الذى ضربت فيه الضربات الجوية الروسية ثلاث مدن أخرى فى أوكرانيا يوم الجمعة وانتقلت الدبابات والمدفعية إلى ما بدا أنه مواقع إطلاق نار فى شمال غرب العاصمة كييف. فى جميع أنحاء البلاد، يتعرض المدنيون الأوكرانيون للقصف أثناء سعيهم للفرار من المدن المحاصرة، فيما يُعرف الآن بأزمة اللاجئين المتزايدة بسرعة فى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

 

فى إعلان فرساى يوم الجمعة، قال الاتحاد الأوروبى إنه "سيقدم حماية مؤقتة لجميع لاجئى الحرب من أوكرانيا"، مع إصرار المملكة المتحدة وحدها فى أوروبا على أنه حتى أولئك الذين لديهم أقارب فى بريطانيا يجب عليهم التقدم للحصول على تأشيرات. وزعمت وزيرة الداخلية، بريتى باتيل، حتى يوم الخميس أن الفحوصات الأمنية الصارمة الشخصية فى مراكز تقديم الطلبات كانت ضرورية أيضًا لمنع العملاء الروس أو الإرهابيين من تهريب أنفسهم إلى المملكة المتحدة.

 

وتحت ضغط شديد من أعضاء البرلمان عبر مجلس العموم، عكست باتيل سياستها يوم الخميس، معلنة أنه يمكن تقديم الطلبات عبر الإنترنت من يوم الثلاثاء المقبل. لكن ماكرون قال إنه يتعين على الحكومة البريطانية القيام بالمزيد، حيث فر بالفعل أكثر من مليونى شخص من أوكرانيا ومن المتوقع وجود ملايين آخرين.

 

اندبندنت: الأمير هارى لن يحضر حفل تأبين جده الأمير فيليب فى بريطانيا

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن متحدث باسم العائلة البريطانية المالكة أكد أن دوق ساسكس الأمير هارى، لن يحضر حفل تأبين جده الأمير فيليب.

 

ويأتى ذلك بعد أسابيع من التكهنات بأن الأمير هارى لن يحضر المناسبة رفيعة المستوى فى وستمنستر أبى بسبب معركة قانونية مستمرة مع وزارة الداخلية حول تفاصيل تأمينه فى المملكة المتحدة.

 

وفى وقت سابق من هذا العام، قدم الأمير هارى دعوى قضائية ضد الحكومة بعد أن قيل له إنه لن يحصل على "نفس الدرجة" من الحماية الشخصية عند زيارة المملكة المتحدة من الولايات المتحدة - حيث يعيش الآن - على الرغم من أنه عرض دفع ثمنها بنفسه.

 

ودفع التغيير فى حماية الشرطة محامى الدوق إلى إخبار المحكمة فى فبراير أنه لن "يشعر بالأمان" فى بريطانيا بدون حماية ضباط شرطة سكوتلاند يارد. وقيل أن أفراد العائلة المالكة أخذوا تصريحات الأمير على أنها إشارة إلى أنه لن يحضر صلاة الشكر، كما يطلق عليها رسميًا، لدوق إدنبرة.

 

وكان الأمير هارى آخر مرة فى لندن فى صيف عام 2021، وقال ممثل قانونى منذ ذلك الحين أن أمنه تعرض للخطر بعد أن طارد مصورون سيارته أثناء مغادرته مناسبة خيرية.

 

وأضاف المتحدث أنه بينما لن يعود هارى، الذى يعيش فى كاليفورنيا مع زوجته ميجان ماركل وطفليه، إلى لندن للانضمام إلى أسرته للاحتفال فى 29 مارس، فإنه يأمل فى زيارة جدته الملكة قريبًا، وفقا لبيان يوم الجمعة.

 

وتم توثيق علاقة هارى وميجان المعقدة بالصحافة البريطانية جيدًا، حيث استشهد بها الدوق والدوقة كأحد الأسباب الرئيسية لقرارهما التراجع عن الواجبات الملكية، وفى النهاية مغادرة المملكة المتحدة تمامًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة