"الذهب الأسود" وراء ذوبان الجليد بين فنزويلا والولايات المتحدة.. واشنطن تسعى للحصول على بديل للنفط الروسى من كاراكاس واستئناف الحوار.. خبير: رفع العقوبات ليس كافيا لإغواء كراكاس.. وهل مادورو مستعد لخيانة بوتين؟

السبت، 12 مارس 2022 05:00 ص
"الذهب الأسود" وراء ذوبان الجليد بين فنزويلا والولايات المتحدة.. واشنطن تسعى للحصول على بديل للنفط الروسى من كاراكاس واستئناف الحوار.. خبير: رفع العقوبات ليس كافيا لإغواء كراكاس.. وهل مادورو مستعد لخيانة بوتين؟ رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جلبت المحادثات بين واشنطن وكراكاس فى إطار الحرب الأوكرانية أولى الاتفاقات منذ سنوات بين فنزويلا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد أن قرر الرئيس الأمريكى جو بايدن الثلاثاء فرض حظر على النفط الروسى على خلفية الحرب فى أوكرانيا، والالتفات إلى فنزويلا وإجراء مفاوضات مع الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو.

وأوضحت صحيفة "امبيتو" الأرجنتينية فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى أن واشنطن الآن تبحث فى فنزويلا عن بديل النفط الروسى، ولكن ماذا سيكون رد مادورو فى الوقت الذى دائما يكون حليفا وصديقا للرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكومة مادورو أطلقت سراح سجناء اعتبرتهم الولايات المتحدة "سياسيين" فى سياق قد تحاول فيه فنزويلا تصدير النفط إلى شركة أمريكا الشمالية العملاقة مرة أخرى، ويعتبر هذا أهم تقارب بين الولايات المتحدة وفنزويلا منذ سنوات.

شكر الرئيس جو بايدن علنًا هذه البادرة، حيث أطلق سراح المدير السابق لـ CITGO، جوستافو أدولفو كارديناس، الذى تم اعتقاله مع خمسة من المديرين التنفيذيين الآخرين للشركة التابعة لشركة النفط الفنزويلية الوطنية بدفسا فى عام 2017 وحكم عليهم بالسجن لمدة 8 سنوات و10 سنوات. أشهر فى السجن بعد اتهامه بالفساد، كما أُطلق سراح المواطن الكوبى الأمريكى خورخى أنطونيو فرنانديز، الذى احتُجز فى فبراير 2021 بعد اتهامه بالإرهاب، لحمله طائرة مسيرة فى ولاية تأتشيرا. لا يتم استبعاد الإصدارات المستقبلية.

وأوضحت الصحيفة أن نهج الولايات المتحدة فى التعامل مع حكومة نيكولاس مادورو، كان بمثابة مفاجأة، حيث إنه لا يعترف به كرئيس ووصفته علنًا بأنه ديكتاتور.

يتفق المحللون على أنها كانت خطوة استراتيجية من جانب واشنطن، التى تسعى إلى التخفيف من التأثير الذى تشهده الولايات المتحدة فى الشؤون الاقتصادية والطاقة بعد الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وما يتساءل الكثيرون الآن هو: هل فنزويلا قادرة على إمداد روسيا بواردات النفط الخام للولايات المتحدة؟

ورد الخبير الاقتصادى والنفطى خوسيه تورو هاردى قائلا : "لا". أدى تدمير صناعة النفط فى ظل ما يسمى بالثورة البوليفارية إلى مستويات إنتاج تبلغ 660 ألف برميل يوميًا فى المتوسط، وفقًا لشركة بلاتس أناليتيكس.

وأضاف الخبير "من أجل زيادة إنتاج النفط والعودة إلى المستويات السابقة (بمتوسط 3 ملايين برميل يوميًا كما فى عام 1998)، تم تقدير أنه، بين الاستثمارات والمصروفات، كان من الممكن أن يكون هناك رقم بقيمة 25 مليار دولار سنويًا على مدى 8 أو 10 سنوات القادمة. ليس لدى الدولة الفنزويلية أدنى إمكانية للقيام بهذه الاستثمارات. فنزويلا ليست فى وضع يمكنها من زيادة إنتاجها النفطى فى الوقت المناسب لتحل محل روسيا.

وأوضح تورو هاردى أيضًا أن النفط الذى تنتجه فنزويلا حاليًا هو فى الأساس خام ثقيل للغاية من حزام أورينوكو ولا يمكن تسويقه بالشكل الذى يتم إنتاجه به. من أجل تسويقها، تستورد فنزويلا المكثفات من إيران، والتى من الطبيعى أن ترتفع أسعارها أيضًا. ويضيف الخبير أن إنتاج النفط الخام المتوسط من حوض بحيرة ماراكايبو "قد تم التخلى عنه بشكل أساسى”.

وقال مادورو وكذلك الإدارة الأمريكية يوم الثلاثاء أن وفدا أمريكيا "رفيع المستوى" قد زار كراكاس خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضى. وهو الاجتماع الأول من نوعه منذ القطيعة الدبلوماسية بين البلدين فى عام 2019. فقد اتهم الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب نيكولاس مادورو بتزوير الانتخابات الرئاسية الفنزويلية لصالحه، وأغلق السفارة الأمريكية وسعى علانية للإطاحة بالنظام من خلال الاعتراف بخوان غوايدو، رئيس مجلس النواب آنذاك، كرئيس شرعى للبلاد، وفرض عقوبات اقتصادية ثقيلة على النظام الحاك

 

هل مادورو على استعداد لخيانة بوتين؟

وترى الصحيفة أن واشنطن وضعت مادورو فى وضع محرج، حيث أنها قدمت له العرض الذهبى من ازالة العقوبات الاقتصادية على فنزويلا للحصول على النفط الفنزويلى، وإذا وافق على ذلك فإنه يخون الرئيس بوتين الذى يعتبر من أكبر حلفائه، حيث بذلك ستشدد واشنطن الخناق على بوتين.

وردا على سؤال عن استعداد مادورو لخيانة بوتين، قال ماكسيميليان هيس، الخبير الأمريكى المتخصص فى العلاقات بين روسيا وفنزويلا فى معهد أبحاث السياسة الخارجية أن "نيكولاس مادورو سيسعى بشكل خاص لمعرفة ما إذا كان ما تقترحه واشنطن عليه يمكن أن يساعده هو ودائرة المقربين منه. وإن لم يكن هذا كافيا له، فإنه سيفضل بالطبع اللعب بورقة الولاء لروسيا، التى لا يزال يرى فيها مصدر أمان، فى حال أصبح الوضع السياسى والاجتماعى فى بلاده خطيرا للغاية".

ومن هذا المنظور، قد لا يكون رفع العقوبات كافيا لإغواء كراكاس. ويشير هيس إلى أن "وضع نيكولاس مادورو سيكون أفضل بكثير أن قدم له جو بايدن تنازلات بشأن قضايا أخرى، مثل الإجراءات القانونية التى بدأت الولايات المتحدة فى اتخاذها ضد أعضاء الحكومة الفنزويلية وشركة النفط الوطنية".

وأشارت الصحيفة إلى أن مادورو يقود دعم أمريكا اللاتينية للزعيم الروسى، متقدمًا على كوبا ونيكاراجوا، وجزئيًا بوليفيا، بالإضافة إلى الغمزات التى انطلقت من البرازيل والسلفادور وزعماء اليسار الراديكالى، بالاعتماد على الحياد المفترض.

وعن امكانية أن فنزويلا تمثل بديلا جيدا للنفط الروسى، قال الخبير أن الولايات المتحدة استوردت حوالى 650 الف برميل يوميا العام الماضى، وهو يتوافق مع ما كانت تشتريه من فنزويلا فى الوقت الذى يسبق العقوبات فى عام 2019.

فنزويلا أولى المستفيدين من الحرب الأوكرانية الروسية

فى خضم الصراع بين روسيا وأوكرانيا، تكون فنزويلا، العضو المؤسس فى منظمة أوبك، من أكثر البلدان المستفيدة من ذلك الارتفاع فى أسعار النفط، وذلك على رغم صناعة النفط المتعطلة والعقوبات الاقتصادية المفروضة على شرطة النفط الوطنية الفنزويلية بديفسا PDVSA المملوكة للدولة.

وقالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية فى تقرير لها نشرته على موقعها الإلكترونى إن الدولة النفطية، التى أنتجت 871 ألف برميل من النفط يوميًا فى نهاية عام 2021، وفقًا لمعلومات رسمية، وتأمل فى زيادة إنتاجها مرة أخرى إلى أكثر من مليون برميل يوميًا هذا العام، ستفعل ذلك فى الوقت المناسب.

وقال بالنسبة إلى فرانسيسكو مونالدى، مدير برنامج أمريكا اللاتينية للطاقة فى مركز بيكر لدراسات الطاقة، يمكن لفنزويلا أن تستفيد بشكل كبير، اعتمادًا على المدة التى يستمر فيها السعر المرتفع ومقدار الدولة الأمريكية الجنوبية التى يمكن تصديرها خلال تلك الفترة.

مع الأخذ فى الاعتبار المستوى الحالى للأسعار، سيتراوح دخل فنزويلا بين 1500 و2000 مليون دولار شهريًا. "قد يكون ذلك مؤقتًا للغاية، ولكن فى أسوأ لحظة فى عام 2020، عندما وصل السعر إلى الحد الأدنى، تلقت فنزويلا شيئًا منخفضًا يتراوح بين 100 و200 مليون دولار خلال أسوأ شهر، والآن ستتلقى كمية يمكن أن تصل إلى 10 أضعاف "، كما يقول مونالدى، ويرتبط ذلك أيضًا بزيادة الإنتاج الفنزويلى فى السنوات الأخيرة.

ويرى مونالدى أنه "إذا تم الحفاظ على هذا السعر الجديد، فإن احتمال زيادة فنزويلا لإنتاجها مرتفع، على الرغم من أن الرقم لن يكون كبيرًا، كما يمكن توقع إنتاج مستدام لبعض الوقت بأكثر من 900 ألف برميل يوميًا أو حتى مليون برميل.

وأشار إلى أن هذا المزيج هو ما سيحقق زيادة فى الدخل بين 25 و30 ٪، أى أكثر بمقدار الثلث مما حصلت عليه فنزويلا بين ديسمبر أو يناير، بالطبع، هناك دائمًا مستوى من عدم اليقين حول هذه النظريات، وبالتحديد عند فرض العقوبات على النظام المالى الروسى، مما قد يعيق التهرب من العقوبات من قبل إدارة نيكولاس مادورو.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة