أحمد الجعفرى

صلاح ومانى.. البداية والنهاية واللقاء الأخير

الأربعاء، 09 فبراير 2022 02:30 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
لن تلعب الكورة يا "مانى" قالت "ساتي تورى" والدة "ساديو"، لم يبالى الطفل الصغير ذو البشرة السمراء الداكنة بكلام الأم، فقد كان لديه حلم، يقول اللاعب: "فى دورى قريتنا، كان الجمع يثنى على موهبتى إلا عائلتى، أنا مع الكرة دومًا".
 
فى العقد الأخير من القرن العشرين، ولد "ساديو ماني" فى قرية بانبالى، وتحديدًا فى العام 92؛ لأسرة فقيرة تعانى مرارة الجوع والعوز، فقاده ذلك للعيش رفقة عمه، فترة من الزمان، يقول معبرًا عن حاله: "كان لباسى مزريًا حين تقدمت لاختبار المرة الأولى فى كرة القدم، ولدى سؤال عن كيف أبدو، أجبت بأنني أريد اللعب فقط".
مانى
مانى
 
ولأن الكرة التى أخرجت بيليه من براثن الفقر فى كاراكوس بالبرازيل، وقدمت للعالم ماردونا قادمًا من أحياء مدينة الهواء العليل "بيونس إيرس" الفقيرة، لم تكن لتبخل على الطفل الذى أظهر براعة فائقة فى مداعبة الكرة، هي لك يا "ماني".
 
فى نادي ميتز الفرنسى بدأ اللاعب الذى كان يبلغ من العمر 19 عامًا أنذاك مسيرته الاحترافية، وبعد عام كان فى ريد بول سالسبورغ ومن النمسا، إلى بلاد الإنجليز حيث لعب لنادي ساوثهامبتون، ليسجل أسرع هاترك فى تاريخ الدورى بعد 176 ثانية، فى مباراة فاز فيها فريقه بسداسية كاملة مقابل هدف يتيم لفريق أستون فيلا.
مانى (2)
مانى (2)
 
من اتحاد بسيون وعثماثون طنطا، بدأ صلاح مسيرته مع كرة القدم، بعد أن فتحت عيناه على الدنيا داخل قرية نجريج بمحافظة الغربية فى مصر، فى ظروف مشابهة لما عاشها "ماني" إلا أنه وجد كل الدعم من والده، لينتقل خلال سنوات قليلة إلى ذئاب الجبل، مقاولون مصر.
 
2012 كانت نقطة فاصلة فى تحويل مسار حياة "محمد صلاح"، حيث رتب نادى بازل السويسرى مباراة ودية مع المنتخب المصرى، أظهر فيها اللاعب قدرات غير عادية، وأظهر بعدها النادى السويسرى اهتمامًا كبيرًا به، ليوقع عقدًا معه بعد اشهر قليلة، وتبدأ مسيرته فى أوروبا.
محمد صلاح رفقة أصدقائه
محمد صلاح رفقة أصدقائه
من بازل السويسرى فى قلب أوروبا إلى تشيلسى فى الساحل الغربى منها إلى الجنوب حيث نادي فيرونتنا، ومنه إلى روما ليجاور توتى، أسطورة نادي الذئاب، وكأن قمصان الذئاب تحن إلى صدر اللاعب المصرى، فبدأ احترافه فى مصر بذئاب الجبل المقاولون، وفى أوروبا ذئاب روما.
 
انجازات وأرقام وبطولات ومراوغات جعلته محط أنظار الجميع، مو صلاح مو صلاح مو صلاح، ماذا بعد إيها الفرعون المصرى، الريدز نعم، فى منتصف عام 2017 أرتدى صلاح قميص ليفربول؛ ليجاور الشاب ذو البشرة السمراء "مانى"، ويحطم خلال سنوات قليلة كل الأرقام القياسية، ليصبح فتى النادى الأحمر الأول، على مدار تاريخه.
صلاح
صلاح
 
قبل عام من انتقال صلاح لـ"الريدز" كان ماني يقاتل وحيدًا من أجل النادي، حتى وجد له رفيقًا من نفس قارته، فقاتلا معًا بكل شراسة، وحققا كل شيئ للفريق، أعادوا دورى الأبطال وكأس العالم والدورى المحلى، ونافسوا بعضهما البعض.
 
محمد صلاح ومانى
محمد صلاح ومانى
 
فى 2022 يعود الصديقان إلى أدغال إفريقيا، وفى مسرح الكاميرون وبرعاية الزعيم القديم للقارة السمراء إيتو.. يقود "صلاح" الفراعنة، و"مانى" أسود التيرانجا، وبعد مشوار قاتلا فيه ببسالة، يلتقيان وجهًا لوجه، محاولات مستميتة من كل منهما، لهز شباك الآخر، ولكن الشباك تأبى الاهتزاز.
 
تبتبسم فى النهاية ركلات الترجيح لـ"ماني" ورفاقه، ربما تعويضًا لهم عن بطولة 2002 و 2019، لتترك جرحًا دفينًا فى قلب صلاح الذى يبحث عن تتويج قارى مع منتخب بلاده، ولكنه يمنى نفسه بالوصول لكأس العالم، الذى يقابل فى طريقه رفيق دربه.
 
صلاح ومانى
صلاح ومانى
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة