موسكو تهاجم حكومة جونسون.. متحدث الكرملين: بوريس مرتبك.. والخارجية الروسية تقدم "درس جغرافيا" لنظيرتها.. وتؤكد: العالم يحتاج للإنقاذ من "غباء وجهل" ساسة بريطانيا.. وروسيا منفتحة على التواصل مع الجميع

الجمعة، 04 فبراير 2022 09:00 ص
موسكو تهاجم حكومة جونسون.. متحدث الكرملين: بوريس مرتبك.. والخارجية الروسية تقدم "درس جغرافيا" لنظيرتها.. وتؤكد: العالم يحتاج للإنقاذ من "غباء وجهل" ساسة بريطانيا.. وروسيا منفتحة على التواصل مع الجميع موسكو تهاجم حكومة جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تصرفات رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الغضب في روسيا، وذلك بعد اتهامه موسكو "بتوجيه مسدس" إلى رأس أوكرانيا، ما تسبب فى فتح موسكو النيران على بريطانيا واتهمت السياسيين البريطانيين بالجهل.

كان جونسون قى ألغى مكالمة هاتفية مع فلاديمير بوتين كانت مقررة يوم الاثنين قبل زيارته إلى أوكرانيا بسبب مثوله امام البرلمان لاستجوابه بشأن حفلات "بارتي جايت" ثم زار جونسون كييف يوم الثلاثاء.

كل هذا أثار رد فعل غاضب من موسكو، وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف: "كما تعلم ، أعلنا بالفعل المكالمة الهاتفية مع رئيس الوزراء جونسون أكثر من مرة ، ولن نعلنها أكثر من ذلك".

وأضاف: "من المنطقي التحدث إلى أي شخص. إن روسيا والرئيس بوتين منفتحان على التواصل مع الجميع حتى بالنسبة لشخص مرتبك تمامًا ، فهو مستعد لتقديم تفسيرات شاملة".

وذهبت وزارة الخارجية الروسية إلى أبعد من ذلك بالإهانات ، حيث سخرت من وزيرة الخارجية ليز تروس لقولها إن بريطانيا ترسل إمدادات إلى "حلفائها في البلطيق عبر البحر الأسود" - وهما محيطان يقعان على جانبين متعارضين من أوروبا.

وقالت وزارة الخارجية في وقت لاحق إنها كانت تتحدث عن مناطق جغرافية منفصلة للدعم.

 

وكتبت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إحدى المدونات: "سيدة تروس ، إن معرفتك بالتاريخ لا تُقارن بمعرفتك بالجغرافيا .. إذا احتاج أي شخص إلى الإنقاذ من أي شيء ، فهو العالم ، من غباء وجهل السياسيين البريطانيين."

 

وتأتي إهانة الكرملين المستترة وسط استمرار التوترات بشأن أوكرانيا ، مع تحذير الغرب من أن وجود أكثر من 100 ألف جندي روسي بالقرب من حدود جارتها قد ينذر بالحرب.

 

وتأتي التصريحات الأخيرة بعد يوم من وصف مبعوث روسي كبير الدبلوماسية البريطانية بأنها "لا قيمة لها على الإطلاق"، كما صرح نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ، دميتري بوليانسكي أن موسكو "لا تثق في الدبلوماسية البريطانية".

 

بعد أسابيع من القلق المتزايد والنشاط الدبلوماسي المتزايد ، يبدو أن الغرب وروسيا لم يقتربا من تهدئة الموقف في أوروبا، رفضت الولايات المتحدة وحلفاؤها الموافقة على مطالب الكرملين ، والتي تشمل دعوات لحظر أوكرانيا بشكل دائم من الانضمام إلى الناتو.

 

في حديثه العلني لأول مرة منذ ستة أسابيع عن أوكرانيا، اتخذ بوتين نبرة تحد يوم الثلاثاء وقال "من الواضح الآن.. أنه تم تجاهل المخاوف الروسية الأساسية"، وقال أن الغرب كان هو المعتدي ، على الرغم من حشد عشرات الآلاف من الجنود الروس بالقرب من أوكرانيا.

 

قال بوتين أن واشنطن كانت تستخدم أوكرانيا لاحتواء روسيا وزعزعة استقرارها. وقال: "يمكن القيام بذلك بطرق مختلفة، من خلال جرنا إلى نوع من الصراع المسلح، وبمساعدة حلفائهم في أوروبا، فرض هذه العقوبات القاسية التي يتحدثون عنها الآن ضدنا في الولايات المتحدة".

 

وهدد الغرب روسيا بعواقب اقتصادية وخيمة كوسيلة لثنيها عن غزو جارتها، كما أرسلت دول مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا كإجراء وقائي.

 

واتهم جونسون، الذي سافر إلى كييف هذا الأسبوع لإظهار دعمه للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، روسيا بوضع مسدس على رأس أوكرانيا في محاولة لفرض تغييرات أمنية في أوروبا.

 

وشدد رئيس الوزراء البريطاني على أن "مسار الدبلوماسية" يصب في مصلحة روسيا ، قائلا إن التوغل سيكون "كارثة سياسية وكارثة إنسانية وكارثة عسكرية".

 

وحذر من أن هناك 200 ألف رجل وامرأة مسلحين في أوكرانيا ، سيقدمون مقاومة شرسة ودموية للغاية".

 

وقال رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي ، الذي زار كييف أيضًا ، إن بلاده ستزود أوكرانيا بالغاز والأسلحة. وأضاف: "إننا نعيش بالقرب من جار مثل روسيا ، نشعر بأننا نعيش عند سفح بركان".

 

في غضون ذلك ، يواصل الرئيس الأوكراني السيد زيلينسكي الادعاء بأن روسيا لن تهاجم بلاده. على الرغم من أنه وقع على خطة هذا الأسبوع لزيادة القوات المسلحة لبلاده بمقدار 100000 جندى على مدى السنوات الثلاث المقبلة ، إلا أنه أشار إلى أن هذه الخطوة لا تشير إلى احتمال اندلاع حرب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة